معنى علم النفس الفسيولوجي

علم النفس هو احد العلوم الانسانية وله خصائصه واسرار وضعها علماء النفس

علم النفس الفسيولوجي هو أحد فروع علم الأعصاب السلوكية (علم النفس البيولوجي) الذي يدرس الآليات العصبية للإدراك والسلوك من خلال التلاعب المباشر لأدمغة الحيوانات غير البشرية في التجارب الخاضعة للرقابة .

علم النفس الفسيولوجي

يأخذ هذا المجال من علم النفس نهج تجريبي و عملي عند دراسة الدماغ و السلوك البشري ، و يعتقد معظم العلماء في هذا المجال أن العقل ظاهرة تنبع من الجهاز العصبي ، و من خلال دراسة واكتساب المعرفة حول آليات الجهاز العصبي ، يمكن أن يكتشف علماء النفس الفسيولوجي العديد من الحقائق عن السلوك البشري ، التركيز الرئيسي للبحوث النفسية الفسيولوجية هو تطوير النظريات التي تصف العلاقات بين الدماغ والسلوك .

دراسات علم النفس الفسيولوجي

يدرس علم النفس الفسيولوجي العديد من الموضوعات المتعلقة باستجابة الجسم لسلوك أو نشاط في الكائن الحي ، و يتعلق الأمر بخلايا الدماغ ، و البنى ، و المكونات ، و التفاعلات الكيميائية التي تنطوي عليها من أجل إنتاج إجراءات يتم التدقيق فيها ، كما يركز علماء النفس في هذا المجال اهتمامهم عادة على مواضيع مثل النوم و العاطفة و الابتلاع و الحواس و السلوك التناسلي و التعلم و الذاكرة و التواصل و علم الأدوية النفسية و الاضطرابات العصبية ، و يحيط أساس هذه الدراسات بمفهوم الكيفية التي يتداخل بها الجهاز العصبي مع الأنظمة الأخرى في الجسم لإنشاء سلوك معين .

الجهاز العصبي المركزي

يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ و الحبل الشوكي ، و الدماغ هو مركز التحكم في الجسم و يحتوي على الملايين من الوصلات العصبية ، و هذا الجهاز مسؤول عن إرسال و استقبال الرسائل من الجسم و بيئته ، و كل جزء من الدماغ متخصص في الجوانب المختلفة للإنسان ، على سبيل المثال ، يلعب الفص الصدغي دورا رئيسيا في الرؤية والإختبار ، في حين أن الفص الجبهي له أهمية كبيرة في الوظيفة الحركية وحل المشكلات .

المشاعر و علم النفس الفسيولوجي

– تشكل العاطفة تأثيرا رئيسيا لتحديد السلوكيات البشرية ، و من المعتقد أن العواطف قابلة للتنبؤ بها و متجذرة في مناطق مختلفة في أدمغتنا ، اعتمادًا على العاطفة التي تثيرها ، و يمكن تقسيم الاستجابة العاطفية إلى ثلاث فئات رئيسية بما في ذلك السلوكية ، والاستقلالية ، والهرمونية .

– يتم شرح العنصر السلوكي بواسطة الحركات العضلية المصاحبة للعاطفة ، على سبيل المثال ، إذا كان الشخص يعاني من الخوف ، فستكون هناك آلية سلوكية محتملة للتخلص من عامل الخوف ، كما يوفر الجانب اللاإرادي للعواطف القدرة على التفاعل مع العاطفة ، و سيكون هذا هو استجابة القتال أو الهروب التي يتلقاها الجسم تلقائيًا من إشارات الدماغ .

– أخيرا يتم الإفراج عن الهرمونات تسهيل الاستجابة اللاإرادية ، على سبيل المثال ، فإن الاستجابة الذاتية ، التي أرسلت استجابة القتال أو الهروب ، ستساعد على إطلاق مثل هذه المواد الكيميائية مثل الإيبينيفرين و النورادرينالين ، التي تفرزها الغدة الكظرية ، من أجل زيادة تدفق الدم للمساعدة في تجديد العضلات من الأوكسجين و المواد الغذائية .

المشاعر و مناطق الدماغ

– الخوف يتحكم فيه اللوزة الدماغية و هي المكون الرئيسي لاكتساب الخوف و التخزين و التعبير عن الخوف، و يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات في الاستجابات الانفعالية السلوكية والاستقلالية .

– الغضب و العدوان ، و يعمل الوطاء واللوزة معاً لإرسال نبضات مثبطة / استثنائية إلى اللون الرمادي المجزأ في الدماغ الذي يقوم بعد ذلك بسلوكيات دفاعية .

– السعادة ، و تنبع من المنطقة القطبية البطنية تعمل بشكل وثيق مع القشرة المخية قبل الجبهية لإنتاج عواطف السعادة لأنها تقع على نفس مسارات الدوبامين .