معلومات عن حرب نورماندي و أهم تفاصيل المرحلة الأولى بها

حرب نورماندي هي واحدة من المعارك التي جرت على ساحل نورماندي  وكان من أهم نتائجها تحرير مدينة باريس عام 1944  وكانت جزءا من خطة لغزو شمال غرب أوروبا

خلفية حرب نورماندي
– قامت حرب نورماندي في السادس من يونيو من عام 1944 ، و قد انتهت بتحرير مدينة باريس و تقهقر القوات الألمانية باتجاه ألمانيا ، و كانت هذه الحرب مؤشر ينبأ بالعديد من الحروب الأخرى ، و التي كانت نهايتها الحرب العالمية الثانية .

– استهدفت هذه الحملة العسكرية فتح الجبهة الثانية ، و هنا تمكنوا من سلب القوات الألمانية الأسلحة التي تمكنهم من التمركز في الجبهة الشرقية في مقابلة قوات الجيش الأحمر .

– وقتها كان هناك حتمية للتوجه نحو الوادي الأطلسي بغرض تحرير فرنسا ، و كانت القوات الفرنسية تحت قيادة شارل ديجول ، و كانوا وقتها يهدفون إلى طريقة الإسراع بتحرير العاصمة الفرنسية باريس .

الهجوم على الوادي الأطلسي
– بدأ الهجوم على الوادي الأطلسي في السادس من يونيو عام 1944 ، و كان ذلك على يد قوات الحلفاء تحديدا على شواطئ نورماندي ، و قبل هذا الهجوم كان هناك هجوم جوي في الليلة التي سبقت المعركة ، و ذلك بغرض السيطرة على كافة المناطق الاستراتيجية ، و كانت قوات التحالف وقتها أمريكا و بريطانيا .

– استهدفت عمليات الإنزال هذه خمسة شواطئ و منهم أوماها و أوتاه ، في هذا الوقت كان الجيش المتمركز في هذه المنطقة هو الجيش الألماني .

– بعد أول يوم من الغزو كان من المتوقع سيطرة الحلفاء على مساحة كبيرة من هذه المنطقة ، و لكن هذه الأهداف لم تتحقق ، و في نهاية اليوم انفصلت كل من القوات الأمريكية و الكندية و البريطانية ، مما أدى إلى خسائر كبيرة تكبدها طرفي النزاع .

المرحلة الأولى من الحرب
– اتسمت المرحلة الأولى من الحرب بالهجوم على كاين ، في هذا الوقت كانت قوات الاتحاد في محاولتهم للسيطرة على عدة أماكن و منها كاين بغرض بدأ القتال ، و هنا بدأوا في تفحص الوضع الدفاعي الألماني .

– قبل هذا الهجوم بيوم واحد كانت إحدى الفرق البريطانية قد تمكنت من إحكام السيطرة على مدينة بايو ، و هنا قد بدأوا في تجهيز الهجوم على كاين ، و قاموا بتجهيز فرق استطلاع ، و على صعيد آخر بدأوا في تجهيز خطة الهجوم ، و كان من المتوقع الهجوم الجوي ، و لكن القوات الألمانية كانت تتجه نحو الحلفاء ، مما منع كليهما من اجتياز بحر المانش .

– في يوم 9 يونيو احتشد الجناح الأيسر للقوات الألمانية في عدة أقاليم على جنوب شرق كاين ، و قاموا بتجهيز خط دفاعي قوي ، و كان عليهم التغلب على القوات المنتشرة عند نهر الأورن ، وقتها أطلقت بريطانيا فرقة مظلات و بدأ الهجوم على الجانب الألماني ، و استمر الهجوم لمدة يومين .

– بعد يومين توقف الهجوم من كلا الجانبين بسبب إضعاف كليهما ، و لكن كان المطلوب وقتها من جانب الحلفاء إحداث خرق في الجانب الألماني .

احتلال كاين
– عرفت العملية التي انتهت باحتلال كاين باسم عملية جودوود ، و كانت هذه المعركة قد شهدت أقوى عملية للقصف الجوي ضرب بها الجيش الألماني ، و قد كان هذا الهجوم في الثامن عشر من يوليو ، حيث تمكنت المدرعات البريطانية من تدمير عدد كبير من قوات الجيش الألماني ، و قد تم وقف القتال بعد عدة ساعات من بدأ الحرب ، وقتها تقدمت قوات التحالف لاحتلال مدينة كاين ، و تقهقر الدفاع الألماني إلى مرتفع بورجيبوس ، و لم يتمكن أيضا جيش الحلفاء من إحداث خرق به .

– بعدها توالت الأحداث ، و التي كان من نتائجها سقوط مدينة شاربورغ في إيدي البحرية الأمريكية ، و بعدها دخول الجانب السوفيتي في الحرب ، و محاولة اغتيال هتلر لينتهي الأمر إلى مرحلة جديدة في هذه الحرب .