معلومات عن تصنيف الشخصية عند العالم النفسي كاتل

الخصائص التي حددها Cattel هي مقياس خطوة بخطوة ويظهر الجدول التالي هذه العوامل الستة التحليل النفسي  مما يجعل الدخول والدقة والموثوقية في العديد من الأماكن في العالم في كل مرة ولا يحتاج إلى إبداع بقدر ما يحتاج إلى وظائف أخرى

هناك العديد من علماء النفس حاولوا البحث و التدقيق في طبيعة الشخصية الإنسانية و كيفية تبلورها ، و كان من أشهر هؤلاء العلماء رايموند فرناند كاتل .

رايموند فرناند كاتل
– هو واحد من أشهر العلماء في تاريخ الطب النفسي ، ولد في عام 1905 و توفى في عام 1998 و قد كان أمريكي الجنسية ، عمل على دراسة المنهج العلمي التجريبي من خلال جامعة هارفرد ، كان من أهم الأمور التي حاول دراستها جمع سمات الشخصية ، حيث تمكن من وضع لائحة تتكون من 171 سمة ، و بمساعدة زملائه و العمليات الاحصائية تمكن من تقليص هذه السات إلى 16 سمة .

– هذا العالم الشهير كان من أوائل العلماء الذي تمكنوا من اطلاق الاختبارات الشخصية ، هذا فضلا عن أنه عمل العديد من العمليات الاحصائية لقطاع كبير من الأشخاص ، و ذلك رغبة منه في دراسة سلوكهم و مشاعرهم ، و حتى درجة قوة هذه السمات .

– السمات التي قام بتحديدها هذا العالم اعتمدت فقط على الأشخاص الأسوياء و تجنبت التعامل مع المرضى النفسيين أو حتى الأشخاص الذين يعانون من أمراض تؤثر على سلوكياتهم .

سمات الشخصية عند كاتل
– أما عن سمات الشخصيات الستة عشر التي حددها فكانت هي ، الدفء و التفكير و الاستقرار العاطفي و الهيمنة و الحيوية و تحكيم الضمير ، و كذلك الجرأة الاجتماعية و الحساسية و اليقظة و الخيال و الخصوصية و القلق ، فضلا عن الانفتاح على الغير و الاعتماد على الذات و المثالية و التوتر .

– لم يكن تعريفه لهذه الشخصيات يحمل السمة المميزة فحسب ، بل عمل على شرح هذه السمات و لم يعمل على إطلاق تلك السمات ، بل قال أنها قابلة للتدرج .

– و هذا الأمر من أهم الأمور المميزة في تصنيف كاتل ، حيث أنه قال أن لكل سمة العديد من الدرجات ، و أنه لا يوجد شخصين على وجه الأرض متساويين في هذه النسب مطلقا .

اختبارات كاتل
يعتبر اختبار الشخصية لكاتل من أهم الاختبارات النفسية ، حيث قام بتحديث اختبار مكون من 160 سؤال ، 10 أسئلة لكل تصنيف من هذه السمات السابق ذكرها ، و كان هدفه من ذلك الوصول لإجابات دقيقة ، و كرس حياته للبحث حول أسئلة هذا الاستبيان و تطويرها ، و بعد أن ظهر الحاسوب عمل على الحاق استبيانه به من أجل تسهيل حساب النتائج ، و عمل على تخصيص استبيانات مختلفة لكافة الشرائح العمرية و الاجتماعية ، على أن تكون كافة الأسئلة موجهة بطريقة مباشرة .

سمات الاختبار
– اختبار كاتل يهتم بالسلوكيات الظاهرة التي يمكن قياسها و يبعد عن التعامل مع اللاوعي أو الذهن ، و لذلك يعتبر هذا التحليل النفسي لازال معتمدا في العديد من أماكن العالم .

– إذا حاول أحد الأشخاص أن يسألك مثلا إن كنت شخص اجتماعي أم لا فسوف تحتار في الإجابة ، و ذلك لأن في بعض الأوقات قد تكون اجتماعي و في أوقات أخرى قد تكون شخصيتك شخصية انطوائية ، و من هنا أتت فكرة التدرج في الأسئلة حتى يتمكن من تدريج النتائج أيضا ، فيكون الرد من خلال الأسئلة أن الشخص على سبيل المثال اجتماعي بنسبة 60% .

– من بين ما أثبته العالم كاتل أن تصنيف الشخصيات و اختلافاتها يرجع لاختلاف المهن بشكل مباشر ، فمن الممكن أن يكون الكاتب متوتر إلى حد كبير ، في حين أن قائد الطائرة مثلا ليس من الطبيعي أن تحمل شخصيته نفس حدة التوتر .

– كذلك سنجد أن الخيال عند الفنانين و الكتاب أكبر بكثير من الطبيب مثلا .
– خلاصة القول أن كاتل تعامل مع الشخصيات بطرق متغيرة تعتمد على ظروف الشخص و عمله و البيئة التي يعيش فيها ، و حتى الجانب الجيني لم يهمله ، و أعطى مساحة للتدرج بين مختلف الشخصيات و طبائعها .