معلومات عن الخداع البصري

الخداع البصري هو الوهم البصرى وهو رؤية الصورة المرئية على غير حقيقتها

اسس الخداع البصري

يُمكننا تعريف الخداع البصري على أنه قيام العين بتصور ومعالجة المعلومات التي تصل إليها بطريقة خاطئة ، وهو أمر لا علاقة لها مُطلقًا بالواقع ، وهذا ما يجعل الإنسان يرى الأشياء على غير حقيقتها بل في كثير من الأحيان قد يُصاب الشخص بالوهم ، وهذا يتم عبر مجموعة من الخدع والحيل من خلال تركيب مجموعة من المشاهد والصور بطريقة مُبتكرة ودقيقة تجعل من الصعب على العين أن تركز في محتواها وتفهم حقيقتها .

ولأن الخداع البصري هو أحد أهم انواع الفن البصري ؛ فهو كثيرًا ما يُستخدم من أجل التسلية وإنشاء الألغاز والألعاب ، ويقوم بتنفيذ هذه الخدع مجموعة من الأشخاص المدربين جيدًا على التلاعب بما تراه العين بطريقة دقيقة وخادعة من أجل جذب الجماهير وتضليلهم وكسب المال ، ومن جهة أخرى قام عدد كبير من العلماء بتقديم الكثير من الابتكارات المُذهلة في عالم الخداع البصري وحصلوا جراء ذلك على الكثير من الجوائز .

أنواع الخداع البصري

يوجد أكثر من نوع من أنواع الخداع البصري ، ومن أشهرها ، ما يلي :

-الأشكال الهندسية : وفي هذا النوع من الخدع البصرية ؛ يتم تركيب أكثر من شكل من الأشكال الهندسية معًا بطريقة دقيقة جدًا وهي ما تجعل العين غير قادرة على التركيز بها وتراها كما لو كانت متحركة .

-خدع الألوان : وتعتبر خدع الألوان أيضًا من أهم أنواع فن الخداع البصري ، حيث أنها تقوم بتضليل العين فيما تراه من ألوان من خلال العمل على تبديل الألوان وتغييرها بشكل سريع يصعب على العين تمييزها ، وقد تمكن بعض المصممين من خلال استخدام برامج تحرير الصور والفوتوشوب من استخدام بعض التقنيات والأدوات التي جعلت بعض الأشخاص يرون نفس الصورة ولكن كل منهم يراها بلون مختلف .

-خدعة روجر بانروز : حيث أن هذا العالم قد قام بتصميم شكل هندسي أطلق عليه مثلث (بانروز) ، وهو عبارة عن شكل هندسي  لا يمكن رسمه ورقيًا إلا ببعدين هندسيين ، ومن الصعب أن يتم تجسيده على أرض الواقع من خلال الرسم بثلاثة أبعاد ، كما يوجد أيضًا بعض الخدع الخاصة بالأطوال والحجوم والصور المتحركة وغيرهم .

-خدعة ميلار ليار : وهي خدعة متعلقة بالقياسات والأحجام ، وعلى سبيل المثال فإن الصورة التالية عند النظر إليها للوهلة الأولى سوف تظن أن الخط الرئيسي في الرسم ذات اللون الأحمر في الشكل رقم 1 أكبر طولًا من نفس الخط في الشكل رقم 2 ، وفي حقيقة الأمر أن هذا اعتقاد خاطئ ؛ حيث أنك إذا قمت باستخدام أي من وسائل قياس الطول سوف تجد أن الخطين متساويين تمامًا في الطول ، وهي تعتبر من أهم الخدع البصرية التي يقع فيها كافة الأشخاص .

أسرار ظاهرة الخداع البصري

-الخدع البصرية هي عملية تشويش للحواس البشرية ولذلك فقد يُطلق عليها في بعض الأوقات اسم (الوهم البصري) .

-أشار مجموعة من العلماء إلى أن ظاهرة الخداع البصري قد تؤثر سلبيًا على العقل وعلى حواس الإنسان مثل حاسة البصر وقدرتها على الاستجابة للمعلومات وترجمتها ، كما يمكن أن تؤدي أيضًا إلى إلحاق الضرر بطريقة الإنسان في التفكير ومعالجة البيانات المختلفة .

-الخدع البصرية ما هي إلا مُجرد وهم لا وجود له على أرض الواقع ويجب عدم الإكثار من مشاهدة الخدع البصرية حتى لا يُصاب الإنسان بالتشويش والأوهام .