ما هي مضاعفات الدمل العجزي و طرق علاجه

الدمل العجزي هو أحد أشكال المسافة البادئة التي توجد في الجزء السفلي من الجلد في نهاية العمود الفقري  وتظهر هذه العلامة عند الولادة  وتحديداً فوق طية الأرداف

الدمل العجزي
تتواجد تلك المنطقة التي اسلفنا في ذكرها في منطقة أعلى الأرداف ، و في الكثير من الأوقات لا تشكل أي ضرر و لا تحتاج للمعالجة ، و في أحيان أخرى ترتبط هذه المنطقة بالدمامل العجزية ، و في هذه الحالات تصاحبها خصلة شعر أو يصاحبها جزازة جلدية ، و في أحيان أخرى يصاحبها تغير في لون البشرة أو تشوه في العمود الفقري أو في منطقة الحبل الشوكي ، و في هذه الحالة لابد من إجراء تصويرات بالأشعة لمعرفة سبب التشوه و علاجه ، و غالبا تكون هذه الدمامل العجزية في هذا الوقت صغيرة و سطحية .

أعراض الدمامل العجزية
الدمل العجزي هو ذلك التسنن الذي يتواجد في الجلد في المنطقة السفلية من الظهر ، تلك المنطقة التي تعلو الأرداف و تتواجد فيها الدمامل الصغيرة ، و هذه الدمامل إذا تم علاجها سريعا فسوف تكون سطحية و لا تشكل أضرار تذكر ، و في حالات أخرى قد تتسبب في بعض المضاعفات .

أسباب الإصابة بالدمل العجزي
تعتبر حالات الدمل العجزي واحدة من حالات التشوه الخلقية ، و التي تظهر عند الولادة عند الأطفال ، أما عن أسباب الإصابة بهذا التشوه فلم يتمكن الباحثين من إثباتها حتى اليوم .

مضاعفات الإصابة بالدمل العجزي
– غالبا ترتبط الإصابة بالدمامل العجزية بتشوهات خطيرة في منطقة العمود الفقري و كذلك في الحبل الشوكي ، و ينتج عن هذا التشوه عدة مضاعفات خطيرة ، و منها الإصابة بشلل في الحبل الشوكي و تتدرج درجة الإصابة بشلل الحبل الشوكي تبعا لدرجة التشوه .

– هناك بعض الحالات تعرف باسم السنسنة المشقوقة الخفية ، و هذه الحالة يكون العمود الفقري بها غير مغلف بالشكل الجيد ، و حالات أخرى يكون فيها الحبل الشوكي غير متواجد بشكل كامل في القناة الشوكية ، و هناك حالات أخرى لا يوجد بها أي أعراض .

– هناك نوع آخر يعرف باسم متلازمة الحبل النطاقي ، و في هذه الحالة يكون الحبل الشوكي كعلق بطريقة حرة بداخل القناة الشوكية ، و هذه المتلازمة يصاب بها الأطفال عندما يعمل النسيج المتصل بالحبل الشوكي على الحد من حركته ، و هنا تظهر بعض الأعراض التي تشمل التنميل في الساقين و سلس الأمعاء و سلس البول .

– تزداد مخاطر الإصابة إذا كانت هذه المنطقة يصاحبها خصلة من الشعر أو جزازة من الجلد أو تغيرات في لون الجلد .

تشخيص المرض و علاجه
– في العديد من الحالات يتم اكتشاف هذه الدمامل العجزية أثناء الفحص الأول للرضيع ، و في حالات أخرى يتم التعرف عليه فيما بعد ، و بشكل خاص إن بدأ في تكوين دمل أو ظهرت فيه خصل من الشعر أو جزازات جلدية كما اسلفنا بالذكر .

– تتضمن الاختبارات التي يحتاجها المريض التصوير بالموجات فوق الصوتية ، و كذلك في بعض الحالات يتم تصوير المريض بالرنين المغناطيسي لإعطاء صور مقطعية دقيقة للجسم .

– بالنسبة للدمامل العجزية البسيطة فلا تحتاج لعلاج ، و ذلك لأنها لا تشكل خطر على المريض أو على الحبل الشوكي ، و لا يؤثر على حالة المريض أو على صحة نخاعه الشوكي أو عموده الفقري .

– و في حالات أخرى يتم العلاج باستخدام عقاقير ، مخصصة لعلاج هذا النوم من الأمراض ، و لكن هذا العقار لا يمكن استخدامه إلا في الحالات البسيطة .

– في الحالات الخطيرة يتم العلاج عن طريق الجراحة ، و ذلك في الحالات الخطيرة ، فلا يتم العلاج إلا من خلال هذه الطريقة التي تعمل على تعديل الخلل في العمود الفقري منعا للإصابة بالمضاعفات الخطيرة .