ما هي درجات تقوس الساقين عند الاطفال

تقوس الساقين عند الاطفال هو مرض يصيب الاطفال عند الولادة وهو تشوه فى الساقين

انحناء الساقين عند الرضع

الساقين المنحنيتين عند الرضع هي حالة تمس فيها قدمي الطفل و كاحليه ، لكن ركبتيهما لن تتمازلا ، و يكون ملحوظًا جدًا عندما يبدأ الطفل في الوقوف.

انحناء الساق عند الأطفال

تعتبر الأرجل المنحنية طبيعية تمامًا عند الأطفال – خاصة في البداية عندما يتعلمون المشي – لكن يمكن أن تصبح مصدر قلق مع مرور الوقت ، لقد انحنى معظم الأطفال أرجلهم بسبب الموقع الذي احتلوه في الرحم ، لكن هذا يصحح نفسه عادة بمرور الوقت ، و عندما ينمو الأطفال بعضلات أفضل في أرجلهم و يتعلمون كيفية الوقوف والمشي بشكل أفضل ، ستستقيم أرجلهم عادة.

أعراض انحناء الساق للطفل

عادة ما يكون من السهل التعرف على الأرجل المنحنية عند الأطفال. ببساطة ، من وضع الوقوف المستقيم تظهر أرجلهم منحنية ؛ سوف تجتمع أقدامهم وكاحليهم ، لكن الركبتين لن تلتقيا ، و عندما لا تبدأ أرجلهما في التسوية عندما يكون طفلًا صغيرًا ، يكون ذلك غير طبيعي وقد يكون مدعاة للقلق.

– نمط المشي المحرج (أي غير مباشر أو للأمام)
– عدم التنسيق في الحركة
– تحول القدمين (المعروف أيضًا باسم “المشية للداخل”)
– ألم معتدل أو عدم راحة (على الرغم من أن هذا لا يظهر عادة عند الأطفال)

أسباب الانحناء الساقين

كما ذكر أعلاه ، الساقين المنحنية طبيعية تمامًا عند الأطفال الصغار بسبب وضعهم في الرحم ، و قبل تعلم الزحف و المشي ، لم يمارس الأطفال عضلاتهم منذ أن كانوا في الرحم ، و بالتالي لم يكن لدى الساقين الوقت لتقوية و تقويم الأسنان ، و بالتالي في تلك الأشهر والسنوات الأولى ، غالبًا ما ستتولى أرجلهم نفس الموقف الذي شغلوه خلال هذه المرحلة المبكرة من التطور.

– مرض بلونت.
– مرض ينتج عنه نمو غير طبيعي في الساق أو عظم الساق.
– الكساح.
– اضطراب التمثيل الغذائي الذي يؤثر على النمو ، وخاصة عند الأطفال.
– عسر تصنع العظام.
– حالة وراثية غير شائعة حيث يؤثر النمو غير الطبيعي للمفاصل والعظام على نمو الطفل.
– نقص فيتامين (د) يمكن أن يضعف أرجل الطفل ، مما يؤدي إلى الركوع.

كسور الركوع

نتيجة للإصابة ، يحدث هذا فقط عند الأطفال ، حيث ينحني العظم ولكنه لا ينكسر ، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى أعراض مثل التورم أو الألم.

التسمم بالرصاص أو الفلوريد

عملية نادرة جدًا حيث يسمم الرصاص أو الفلوريد في الجسم أنسجة العظم ، مما ينتج عنه المزيد من المواد غير المعدنية في العظم ويسمح لها بالضعف بمرور الوقت ، مما يؤدي إلى الركوع.

وقت انتهاء انحناء الساقين في الأطفال

– تدوم الأرجل المنحنية عادةً عند الأطفال لمدة تتراوح بين صفر و 24 شهرًا بعد أن يبدأ الطفل في المشي ، وعادة ما تختفي مع حلول عيد ميلاده الثالث. حتى أن بعض الأطفال قد يكونوا قد انحنوا الساقين يصححون أنفسهم فقط عندما يبلغون من العمر ثلاث أو أربع سنوات.

– ومع ذلك إذا بدا أن منحنى أرجلهم شديد ، فقد يكون من الجدير بالذكر للطبيب في موعد طفلك التالي ، بغض النظر عن العمر. من غير المألوف أن تقلق أو تعالج الأرجل المنحنية خلال هذه المراحل المبكرة من حياة الطفل.

متى يجب أن تقلق عند الاصابة بانحناء الساقين ؟

إذا كانت أرجلهم لا تزال في سن الثالثة ، قد يكون ذلك مدعاة للقلق ، لأن معظم أرجل الأطفال تكون مستقيمة في هذا الوقت. إذا كان لديك أي قلق بشأن ظهور الساقين المنحنية في طفلك بعد هذه النقطة ، فقد يكون من المفيد بالفعل استشارة الطبيب ، و بشكل خاص في حالة وجود مشكلة من التالي.

– صعوبات المشي
– مشاكل في الحركة المتقدمة ، مثل الجري
– التحديات في الوقوف منتصبا
– مشاكل العضلات والعظام الأخرى

تشخيص انحناء الساقين عند الأطفال

– الفحص البدني – سيقوم الطبيب بفحص الطفل جسديًا لمراقبة منحنى القوس الخاص به وتحديد مدى خطورة الحالة.
– فحص الدم – يتم تنفيذه لتحديد حالات نقص فيتامين (د).
– الأشعة السينية – تستخدم لاستبعاد مرض بلونت.
– اختبارات أخرى – سيحاول الطبيب أيضًا استبعاد الأمراض الأخرى التي تصيب الساقين ، مثل الكساح ، خلال هذا الوقت.

علاج الأرجل المنحنية نادر جدًا ، خاصة عند الأطفال الصغار. (من غير المعروف تقريباً ، إلا في حالة الأطفال الذين يكون ظهور الساقين المنحنيتين لديهم أمرًا شائعًا للغاية.) من حين لآخر ، يؤدي المنحنى الحاد في الساقين إلى إجراء عملية جراحية لتصحيح المنحنى ، لكن هذا القرار يتم اتخاذه عندما يكون الطفل أكبر سنًا. على الرغم من استخدام المشدات والأحذية التصحيحية الأخرى في الماضي ، إلا أنه لا يوصى بها عادة اليوم بسبب المشكلات التي يمكن أن تسببها للنمو البدني للأطفال.