ما هي أسباب الحرب النمساوية البروسية و أهم أحداثها

كانت الحرب النمساوية البروسية تعرف أيضا باسم حرب التوحيد أو حرب الأسابيع السبعة  واندلعت هذه الحرب في عام 1866 وكانت بين كل من الاتحاد الألماني بقيادة النمسا ومملكة بروسيا

الحرب النمساوية البروسية
– كانت أطراف الحرب هي الاتحاد الألماني تحت قيادة امبراطورية النمسا ، و ذلك في مواجهة مملكة بروسيا التي حالفتها مملكة إيطاليا و كذلك الألمان من جهة أخرى .

– تعرف هذه الحرب بالحرب الألمانية نظرا لتدخل ألمانيا و النمسا في هذا الصراع ، و كذلك عرفت أيضا باسم حرب الأخوة لأن الألمان قد تواجهوا فيها ، هذا إلى جانب أنها عرفت أيضا بحرب الاستقلال ، و ذلك لأنها أسفرت عن الاستقلال للإيطاليين .

– من أهم نتائج هذه الحرب اصطفاف الألمان بعيدا عن الهيمنة البروسية و كذلك امبراطورية النمسا ، هذا فضلا عن أن من نتائجها محاولات توحيد كل الأماكن التابعة لألمانيا الشمالية و ألمانيا الصغرى .

– كذلك كان من نتائج الحرب الغاء الاتحاد الألماني القديم ، و تم إقامة اتحاد جديد ليحل محله بشك جزئي و عرف بالاتحاد الألماني الشمالي ، هذا الاتحاد الذي تمكن من تجنب ألمانيا الجنوبية و النمسا ، كذلك تمكنت إيطاليا من ضم منطقة فينيتسيا التي كانت تتبع النمسا .

أسباب وقوع الحرب
– في هذا الوقت كانت أوروبا الوسطى مقسمة إلى عدد كبير من الدول و الامبراطوريات الكبيرة ، و كذلك المئات من الدويلات و الكيانات الصغيرة ، و كل من هذه الدول كان يسعى للحفاظ على الاستقلال ، و كان ذلك يتم بمساعدة بعض الدول الخارجية ، و كانت فرنسا من أهم هذه القوى .

– في هذا الوقت كانت النمسا تعد قائدا لكافة الدول التابعة إلى ألمانيا ، و قد شهدت هذه الفترة نشأة قوة صاعدة جديدة عرفت باسم بروسيا ، تلك التي صنفت واحدة من القوى العظمة الأوروبية لفترة قصيرة .

– هذا الوقت شهد أيضا إعادة تنظيم الولايات التابعة لألمانيا ، وقتها ظهر الاتحاد الألماني و اتسم هذا الاتحاد بالضعف و كان تابعا للنمسا .

– شهد هذا الوقت نشأة الصراع بين النمسا و بروسيا على الحكم لمنطقة تم غزوها من قبل من كل منهما ، حتى انتهوا إلى احتلالها معا في عام 1864 ، وقتها ظهر النزاع و احتد حينما قامت النمسا بضم دوقية هولشتاين ، مما جعل بروسيا تعلن خرق اتفاقية غاشتاين ، وقتها أمرت البرلمانية الألمانية بالتعبئة الجزئية ضد بروسيا .

نتائج الحرب
– في عام 1862 قام ملك ألمانيا بالتخطيط لتحقيق الوحدة الألمانية ، وقتها حاول التحالف مع النمسا ضد الدنمارك ، وقتها اضطرت الامبراطورية النمساوية بمتابعة المخطط الموضوع من قبل ملك ألمانيا ، و كان ذلك نتيجة لخوفهم من أن يستبعدوا من الاتحاد الألماني ، هذا فضلا عن النية الواضحة منهم لاسقاط تلك الامبراطورية ، و قد انتهت هذه الحرب بسرعة ، و كانت نتائجها لصالح كل من النمسا و بروسيا ، و قد ترتب على هذه الحرب تكبير الاتحاد الالماني .

– بعدها بفترة نشأ خلاف بين ألمانيا تحت قيادة بسمارك و بين الامبراطورية النمساوية المجرية .
– حسمت هذه الحرب بالانتصار البروسي ، و بعدها تم إقامة هدنة عرفت باسم هدنة نيكولسبورغ ، و تلتها العديد من الأحداث الهامة و التي كان من بينها ضم منطقة فينيتو ، و كذلك عدة معارك هامة .

حركة توحيد ألمانيا
– كانت هذه الحركة في الثامن عشر من يناير من عام 1871 ، و كان ذلك بدعوة من اوتو فون بسمارك ، الذي كان يشغل منصب رئيس وزراء ألمانيا ، حيث توافد عليه كافة أمراء ألمانيا بغرض إعلان الامبراطورية الألمانية ، و كان ذلك بشكل خاص بعد إستسلام فرنسا في الحرب البروسية الفرنسية .

– كانت هذه الخطوة هي أولى عمليات التوحيد التي عرفتها ألمانيا ، و قد تم الإعلان رسميا عن هذا التوحيد في عام 1871 .