ما هو الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفى هو كيفية التعامل مع العواطف الذاتية وكيفية استخدامها

الذكاء العاطفي ليس هو تذكرتك للحصول على اختبار SATs ، ولكن هذا هو ما سيجعلك شخصًا بالغًا وظيفيًا متعاطفًا ومعدلاً جيدًا. EQ ، كما يطلق عليها عرضًا ، هي القدرة على تحديد و إدارة عواطفك وعواطف الآخرين. وصفت شركة Fast معدل EQ بأنه واحدا من أسرع المهارات الوظيفية نمواً ، وأن مديري التوظيف يقدرونه أكثر من معدل الذكاء. وفقًا لتقرير مستقبل الوظائف الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي ، سيكون الذكاء العاطفي واحداً من أفضل 10 مهارات وظيفية في عام 2020.

ما هو كل ما يدور حول كونك متناغمًا عاطفياً؟ الأشخاص الذين لديهم EQ يتعاطفون مع الآخرين بشكل أفضل ، مما يجعلهم أفضل في فريق العمل وأكثر تفكيرًا فيه.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2017 قام بها باحثون من جامعة كاليفورنيا بيركلي ، العواطف المميز ليست ستة فقط، ولكن هناك 27 عاطفة تعتبر من العواطف المتميزة. مثل: التسلية ، الإحراج ، العشق ، الإعجاب ، الفرح ، الرهبة ، التقدير الجمالي ، الهدوء ، ، الحنين إلى الماضي ، الارتباك ، القلق ، الخوف ، الرعب ، الاشمئزاز ، الرغبة الجنسية ، الرومانسية ، الغضب ، الألم ، الحزن ، المفاجأة ، الإغاثة ، الإثارة ، الاهتمام ، الرضا ، والملل و غيرها.

الآن بعد أن أدركت أهمية EQ ، دعنا نستكشف كيف يمكننا أن نجعل العالم مكانًا أكثر ذكاءًا عاطفيًا؟

وضعت عالمة الأعصاب والعالم النفسي ليزا فيلدمان باريت ثلاث خطوات لتعزيز ذكائك في كتابها “كيف تصنع العواطف:

1- إذا كان كل ما يمكنك تحديده هو “أنا سعيد” و “أنا حزين” ، فكل ما ستشعر به هو السعادة أو الحزن. بمجرد إعطاء المشاعر السبعة والعشرين الفضل الذي تستحقه ، سوف تبدأ في استكشاف تفاصيل الإحساس. على حد تعبير باريت ، “سيكون لعقلك العديد من الخيارات للتنبؤ بالعواطف وتصنيفها وإدراكها ، مما يوفر لك الأدوات اللازمة لاستجابات أكثر مرونة ووظيفية.” هذا شيء جيد.

2- تعلم كلمات جديدة لمشاعر محددة. النرويجيين لديهم كلمة عن الفرح الشديد الوقوع في الحب. “forelsket”

3- خلق عواطف جديدة. من يقول أنك لا تستطيع؟ إذا لم يكن لديك كلمة لشعور معين بتجربته ، فإن تسميته يمكن أن يجعله حقيقيًا.