ما هو التقسيم الإداري لمحافظة الطائف

هي إحدى المدن السعودية الواقعة غرب المملكة العربية السعودية  لأنها تعتبر العاصمة الصيفية للمملكة  لأنها تتميز بطقس مميز عن مكة المكرمة

المساحة

تقدر المساحة الإجمالية للنطاق الإشرافي لمدينة الطائف بحوالي 3118 كم2 وهو أكبر مراكز المحافظة مساحة وأكثرها سكانا حيث يستحوذ على نحو89% من سكان المحافظة، ويضم في نطاق خدماته 202 قرية وهجرة ومسمى سكاني.

الطرق المؤدية إلى الطائف:

  • طرق (الطائف/الرياض).
  • طرق (الطائف/الباحة/عسير).
  • طرق (مكة/السيل/الطائف).
  • طرق (مكة/الهدا/الطائف).

الكثافة السكانية

تمثل الكثافة العامة بالنطاق الإشرافي للمدينة أحد المؤشرات الهامة في التنمية حيث تبلغ نحو (283) شخص / كم2، وتعد أعلى الكثافات بالنسبة لباقي الوحدات الإدارية بالمحافظة. وبما يمثل أربع أضعاف المعدل العام للمحافظة.

يضم المركز بعض التجمعات ذات الثقل التنموي من حيث حجم السكان والتأثير والأهمية الاقتصادية في مجال الإنتاج الزراعي والصناعة مثل: الحوية ، السيل الصغير، الجفر، الغمير.

تعتبر معالم الجذب السياحي المتوفرة في المركز متنوعة وهي تشمل البيوت التاريخية (الكعكى، الجفالى، البخاري، الدهلوي، الكاتب، الكامل) متحف قصر شبرا، مسجد عبد الله بن عباس، الحدائق والمتنزهات (الردف، سمنان وسمينان، الطائف الوطنية)، سد سعد الملقى،  وسد عكرمة، سوق عكاظ وغيرها من المعالم السياحية التي يمكن تطويرها.

مركز الهدا 

تبلغ مساحة مركز الهدا حوالي (240.6) كم2 ويبلغ عدد سكانه نحو (16.406) نسمة بكثافة عامة 68 نسمة/ كم2، ويضم في نطاق خدمته حوالي 28 قرية وهجرة ومسمى سكاني.

يتمتع المركز باتصاله مباشرة بشبكة الطرق الإقليمية عبر طريق (مكة المكرمة /الهدا /الطائف). كما يترتبط القرى بعاصمة المركز عبر شبكة من الطرق المرصوفة.

يمتاز مركز الهدا بمقوماته السياحية الفريدة ومناخه المتميز لكونه يقع على الحافة الغربية لمرتفعات الحجاز ويطل على سهول تهامة، وتتمثل نقاط الجذب السياحي في وجود منتجعات سياحية خاصة، بالإضافة إلى العربات المعلقة في الهدا (التلفريك) وهي تمتد من حافة الجرف المرتفع في الهدا نزولاً إلى الحديقة الترفيهية الممتدة على طول الطريق المرتفع إلى الجرف، وتعتبر المناطق الجبلية بالمركز من المحددات القوية للتنمية العمرانية. كما يتمتع المركز بإمكانات زراعية جيدة لتوافر الأرضي الزراعية والمناخ المناسب.

 مركز المحاني

تبلغ مساحة المركز حوالي (1107.6) كم2 ويبلغ عدد سكانه نحو (7581) نسمة بكثافة منخفضة تصل إلى إقل من 7 نسمة/ كم2 تشير لغياب جهود التنمية وفرص العمل بالمركز إلى حد بعيد، ويضم المركز في نطاق خدماته (18) قرية وهجرة ومسمى سكاني.

يرتبط المركز بالطريق الوطني الرياض – الطائف عبر طريق اسفلت (المحاني – عشيرة) مما يسهل ارتباطه بعاصمة المحافظة وبباقي انحاء المنطقة. كما يرتبط بطريق مكة المكرمة – المدينة المنورة عبر طريق القصر، المجمعة، مدركة مما يسهل ارتباطه بباقي انحاء المنطقة وبمنطقة المدينة.

تغطي (حرة رهط) معظم مساحة المركز وتعتبر من المحددات القوية للتنمية وأدى ذلك لمحدودية الموارد والامكانات التنموية بالمركز التي تكاد تنحصر في بعض المناطق السياحية الطبيعية مثل وادي العقيق وبعض الوديان الصغيرة التي تتجمع عليها القرى مثل وادي المحاني ووادي مكتن ووادي العقيق مما يوفر بعض الامكانات الزراعية والرعوية المحدودة حول الوادي بشكل موسمي عند جريان المياه بهذه الأودية وبحسب حالة المطر.

مركز السيل الكبير

تقدر المساحة الإجمالية لمركز السيل الكبير بحوالي (245.8) كم2 ويبلغ عدد سكانه نحو (9.713) نسمة بكثافة تصل إلى 40 نسمة/كم2 ويضم المركز في نطاق خدماته (15) قرية ومسمى سكاني تتميز من بينها بعض القرى منها الثوابية و المطرفى والضمير حيث تقع ضمن النطاق العمراني لقرية السيل الكبير.

يتميز المركز باتصاله مباشرة بشبكة الطرق الإقليمية القائمة منها طريق (مكة/الطائف) أو (مكة /الرياض) ويضم المركز احد مواقيت الإحرام وهو ميقات قرن المنازل، مما يؤهل المركز للقيام بالأنشطة الخدمية للطـريق وخدمات الحجاج.

تتنوع المظاهر الطبوغرافية بالمركز بين التلال الجبلية والوديان وبعض الجيوب من الأراضي المنبسطة التي تنتشر باتجاه الشرق والجنوب وتتوافر بها عدد كبير من المزارع وبساتين النخيل المقامة بالوادي مما يعطى تنوع في الموارد والإمكانات التنموية بالمركز.

 مركز الشفا

تقدر المساحة الإجمالية لمركز الشفـا بنحو (561) كم2 ويبلغ عدد سكانه نحو (9259) نسمة بكثافة (17) نسمة/كم2 ويضم المركز في نطاق خدماته (54) قرية ومسمى سكاني أهمها قري الفرع و بنى عمر والحرجل وسفيان وهذيل ويبعد المركز عن مدينة الطائف (30) كم.

تم ربط معظم القرى والتجمعات العمرانية بشبكة من الطرق المحلية المتفرعة من طريق (الطائف/الشفا) وذلك نظراً لكون مركز الشفا هو القطب السياحي بمحافظة الطائف بعد الهدا حيث تطل المنطقة على منخفضات وسهول تهامه غربا وتتمتع بمزايا مناخية جعلت منها مصيفاً لجميع أرجاء المملكة.

تتوزع التجمعات العمرانية على جوانب الأودية أو سفوح الجبال في تجمعات سكانية وفقا لموقعها الجغرافي وذلك نظرا لمحدودية الموارد والإمكانات التنموية التي تكاد تنحصر في بعض الوديان التي يقوم عليها بعض الامكانات الزراعية المتفرقة والرعوية المحدودة مما يعتبر من المحددات القوية للتنمية بالمركز.

تتوافر للمركز المقومات والإمكانات التنموية وبخاصة السياحية المتمثلة في منتزه الحدبان ووادي عرنة والشفا وجبل دكا الذي يبلغ ارتفاعه (2200)م تقريباً فوق مستوى سطح البحر.

مركز عشيرة

تقدر مساحة الإجمالية لمركز عشيرة بحوالي (670) كم2 ويبلغ عدد سكانه نحو (14.460) نسمة بكثافة تصل إلى 22 نسمة / كم2 ويضم المركز في نطاق خدماته 18 قرية ومسمى سكاني أهمها عشيرة، مشحذ و الأبرق.

يربط المركز طريق (عشيرة / المحاني) المتفرع شمالا من طريق (مكة /الرياض) الذى يسهل اتصاله مع مدينة الطائف عاصمة المحافظة والمراكز الأخرى.

تتوافر للمركز بعض المقومات والامكانات التنموية المتمثلة في وجود مناطق صالحة للزراعة و الرعي، بينما تغطي مناطق الحرات الجزء الغربي من المركز مما يعتبر من المحددات القوية للتنمية.

مركز السديرة

تقدر المساحة الإجمالية لمركز السديرة بحوالي (1337) كم2 ويبلغ عدد سكانه نحو (19381) نسمة بكثافة تصل إلى 14 نسمة / كم2 ويضم المركز في نطاق خدماته (48) قرية ومسمى سكاني وأهمها السديرة والخرايق ومرفوض. يتصل المركز بطريق (الطائف/ أبها) مما يسهل اتصاله بمدينة الطائف الذي يبعد عنها بحوالي 70كم.

تتركز الخدمات الرئيسة والأنشطة الاقتصادية بمدينة السديرة، بالإضافة إلى توفر الأراضي الصالحة للتنمية العمرانية، مما يعد ذلك من مقومات التنمية بالمركز.

يتميز المركز ببعض الخصائص الطبيعية والبيئية التي هيأته لإقامة مركز لأبحاث الحياة الفطرية به، وهو يعتبر من احد مركزين على مستوى المملكة.

يعتبر التشكيل الطبو غرافي للمركز منطقة شبه مستوية إلا من بعض التلال الجبلية في الغرب ويتخلل المركز بعض الاودية من أهمها وادي سديرة ويعتبر من الاودية الرئيسة التي يصب فيها كل من أودية شقصان ومظللة وبسل وحيث تقوم عليه المزارع وبساتين النخيل وتتركز معظم التجمعات عليه ، وأقيم عليه سدين لحجز المياه هما سد بسل ، وسد كلاخ، مما يعطى المركز ميزة نسبية نظرا لتوفر الموارد والإمكانات التنموية بالمركز.

مركز الفيصلية

تقدر المساحة الإجمالية لمركز الفيصلية بحوالي 1032 كم2 ويبلغ عدد سكانه نحو 1712 نسمة بكثافة منخفضة تصل إلى 1.7 نسمة /كم.2 ويضم المركز في نطاق خدماته 9 مسميات سكانية. تقع اغلبها على مسار الوادي والطريق الموازي له.

يمر بالمركز طريق المحاني – عشيرة الذى يسهل ارتباط المركز بطريق الرياض – الطائف (عاصمة المحافظة) والى باقي انحاء المنطقة، كما يتصل المركز بطريق اسفلت يصل الى طريق مكة المكرمة – المدينة المنورة في الغرب عبر محافظة الجموم مما يسهل اتصاله بكل من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

معظم مساحة المركز مناطق صحراوية، وتنحصر الأنشطة الزراعية في بعض المزارع وبساتين النخيل المقامة على وادي العقيق، بينما يخلو المركز تقريبا من أي انشطة اقتصادية اخرى.

يبعد تجمع الفيصلية (عاصمة المركز) اقل من خمسة كيلو مترات عن تجمع عشيرة حيث تتوافر الخدمات الرئيسية، ويوجد في الوسط تجمع آل مشعان مما يمثل امكانية لضم التجمعات الثلاثة لتشكل وحدة عمرانية واحدة بحيث يمكن توفير مستويات اعلى من الخدمات.

  مركز قيا

تقدر المساحة الإجمالية لمركز قياء بحوالي _(972) كم2 ويبلغ عدد سكانه نحو (16.692) نسمة بكثافة تصل إلى 18 نسمة/كم2 ويضم المركز في نطاق خدماته 34 قرية ومسمى سكاني أهمها الشدادين، العضاوين،  والجبوب.

تتنوع المظاهر الطبوغرافية بالمركز بين التكوينات الجبلية غرب طريق (الطائف/أبها) والسهول المنبسطة شرق الطريق ويمثل وادي قياء الوادي الرئيسي بالمركز حيث تتركز عليه معظم الأنشطة الزراعية والتجمعات العمرانية ،وكذلك يخترق المركز طريق (الطائف/أبها) حيث يسهل الاتصال مع مدينة الطائف عاصمة المحافظة بينما يفتقد إلى الطرق الداخلية التي تربط بين القرى والتجمعات بالمركز.

محدودية الموارد والامكانات التنموية بالمركز التي تكاد تنحصر في بعض الأنشطة الزراعية في وادي قياء حيث توجد بساتين النخيل المتفرقة ومزارع الخضروات .

يوجد غالبية التجمعات الرئيسية بالمركز على مسار وادى قياء وبصورة متقاربة، مما يمثل امكانية لضم هذه التجمعات (الشدادين، العضاوين، الشواحطة، القاع…)  لتشكل وحدة عمرانية واحدة بحيث يمكن توفير مستويات اعلى من الخدمات.

 مركز الفريع 

تقدر المساحة الإجمالية لمركز الفريع بحوالي (192) كم2 ويبلغ عدد سكانه نحو (1328) نسمة بكثافة تصل إلى 7 نسمة / كم2 ، ويضم المركز في نطاق خدماته12 مسمى سكاني. ويقع المركز في اقصى شمال المنطقة ويمثل نقطة التقاءها مع منطقة المدينة المنورة.

يشمل التكوين الطبوغرافي للمركز مناطق منبسطة تتخللها مناطق للسبخات كما تغطي الحرات معظم الأجزاء الغربية والجنوبية للمركز، وتعتبر من المحددات القوية للتنمية مما أدى الى محدودية الموارد والامكانات التنموية بالمركز التي تكاد تنحصر في بعض الوديان الصغيرة مثل وادي قاع النجيل التي يقوم عليها بعض الامكانات الزراعية المتفرقة خاصة زراعة النخيل.

يرتبط المركز بطريق المحاني – عشيرة عبر وصلاتين اسفلت توفران له الوصول الى طريق الرياض – الطائف مما يسهل ارتباطه بمدينة الطائف ( عاصمة المحافظة) وبباقي انحاء المنطقة.

تتوزع التجمعات العمرانية على اطراف حرة رهاط  حيث تتواجد الأراضي الصالحة للزراعة، ومصادر المياه. ويلاحظ ان التجمعات الرئيسية بالمركز ( الفرعية، القصر، العتيبية، النزهة والمشوار ) تتواجد متقاربة في مسافة نحو 2كم مما يوفر امكانية لتشكيل وحدة عمرانية واحدة بحيث يمكن توفير مستويات اعلى من الخدمات.

مركز آل مشعان

تقدر مساحة مركز آل مشعان بحوالي (150) كم2 ويبلغ عدد سكانه نحو (249) نسمة بكثافة تبلغ (1.7) نسمة/كم2 ويضم المركز في نطاق خدماته قريتان فقط هما آل مشعان والعزيزية ويعتبر من أصغر مراكز المحافظة مساحةً وأقلها سكاناً. يمر بالمركز طريق المحاني – عشيرة الذي يسهل اتصاله مباشر مع مدينة الطائف عاصمة المحافظة. ويوجد المركز على الطرف الشرقي لحرة رهاط ويتمثل النشاط الاقتصادي فيه ببعض المزارع المتناثرة نظرا لطبيعة التربة.

يقع المركز بين مركزي الفيصلية وعشيرة وتتقارب التجمعات العمرانية الرئيسية بالمراكز الثلاثة مما يوفر إمكانية لتشكيل وحدة عمرانية تسهل توفير المستويات الاعلى من الخدمات.

مركز فيضة المسلح

تقدر المساحة الإجمالية لمركز فيضة المسلح بحوالي (1145) كم2 ويبلغ عدد السكان به نحو (1608) نسمة، بكثافة تصل إلى نحو 1.4 نسمة /كم2 . ويضم المركز تجمع وحيد يضم جميع السكان في نطاق خدمته.

يوجد بالمركز شبكة طرق مرصوفة تربط بين تجمعات المركز بعضها البعض وبين المراكز الاخرى عبر طريق المحاني عشيرة، بالإضافة الى طريق اسفلت يربط المركز بمراكز محافظة المويه فى شرق المركز.

معظم مساحة المركز مناطق منبسطة وتغطي مناطق الحرات الجزء الغربي منهما وتعتبر من المحددات القوية للتنمية.

 مركز شقصان

تقدر المساحة الإجمالية لمركز شقصان  بحوالي (339) كم2 ويبلغ عدد السكان به نحو (3565) نسمة، بكثافة تصل إلى نحو 11 نسمة /كم2 . ويضم المركز تجمعين فقط هما شقصان حيث يوجد نحو 97% من سكان المركز، بالإضافة الى تجمع الاديم حيث توجد النسبة الباقية. يقع التجمع الرئيس للمركز على الجهة الشرقية للسلسة الجبلية حيث تمتد في الجهة الشرقية للمركز الأراضي الصحراوية الصالحة للزراعة وتتوافر المياه من مجموعة الاودية المحيطة به.

يمر بالمركز الطريق السياحي بين الطائف والباحة حيث تتواجد قريتي شقصان والاديم بما يمثل امكانية للاستفادة من حركة المرور العابر.

مركز الحفاير

تقدر المساحة الإجمالية لمركز الحفاير بحوالي (1131) كم2 ويبلغ عدد السكان به نحو (4873) نسمة، بكثافة تصل إلى نحو 4 نسمة /كم2 . ويضم المركز نحو 33 مسمى سكاني.

يقع المركز على الجانب الشرقي لحرة رهاط حيث تتوافر الأراضي الصالحة للزراعة والرعي وتتوافر المياه من الاودية المنتشرة بالموقع.

يمر بالمركز طريق المحاني – عشيرة حيث يربط غالبية تجمعات المركز ببعضها البعض وبباقي المراكز المجاورة، كما تمر بالمركز مجموعة من الطرق الاسفلتية التي تربط بين تجمعات المركز والمحافظات المجاورة شرقا وغربا.

مركز العطيف

تقدر المساحة الإجمالية لمركز العطيف بحوالي (1644) كم2 ويبلغ عدد السكان به نحو (3079) نسمة، بكثافة تصل إلى نحو 2 نسمة /كم2 . ويضم المركز تجمع وحيد يضم جميع السكان في نطاق خدمته. تقع قرية العطيف على طريق الرياض – الطائف وتمثل احد محطاته الهامة، بينما يخلو المركز من أي طرق أخرى. تغلب على أراضي المركز الأراضي الرملية والتي تمثل مناطق صالحة للرعي.

كما تم استحداث مراكز العقيق، دغبج، العائد و وادى كلخ ولم يتوافر حاليا الحدود الادارية المعتمدة لها او التجمعات التابعة لها.