ما الفرق بين الكريسماس وراس السنة

الكريسماس من الاعياد المسيحية والتى ترمز لميلاد يسوع المسيح

الاحتفال بعيد الكريسماس

الكريسماس هو عيد الميلاد ويحتفل به في 24 ديسمبر للاحتفال بميلاد يسوع المسيح ، حيث عيد الميلاد هو اليوم الذي يرتبط غالبًا بمولد يسوع على الرغم من أن العلماء يدعون أن الإطار الزمني لميلاده قد لا يسقط في 25 ديسمبر ، ويمكن أن تعود الاحتفالات خلال منتصف شهر ديسمبر إلى ما قبل ولادة يسوع المسيح .

حول هذا الوقت احتفل الشعب الاسكندنافي بوقت يعرف باسم يول أو الانقلاب الشتوي ، وكان الآباء والأبناء يسافرون إلى الغابة ويجمعون أكبر عدد ممكن من الأخشاب. ثم قاموا بحرق هذه السجلات والولائم حتى تلاشت السجلات ، ويرتبط عيد الميلاد أيضًا بشخص مع بطن ضخم يقدم الهدايا إلى الأطفال اللطيفين في جميع أنحاء العالم وهو المعروف باسم سانتا كلوز.

الاحتفال برأس السنة الجديدة

رأس السنة الجديدة هو يوم يحتفل بنهاية سنة تقويمية وبداية سنة جديدة ، ويختلف التاريخ الذي يتم فيه الاحتفال بالعام الجديد عن كل ثقافة ودين ، حيث يتبعون جميعهم التقويمات الخاصة بهم ، على سبيل المثال يتم الاحتفال بالعام الصيني الجديد بعض الوقت في مارس ، بينما يتم الاحتفال بالعام الهندوسي الجديد في أكتوبر وهكذا .

السنة الجديدة التي يتم الاحتفال بها اليوم في الأول من يناير وفقًا للتقويم المستخدم على نطاق واسع ، والذي يستند إلى التقويم الروماني القديم و التقويم اليولياني الذي نجح في ذلك .

يتم الاحتفال بعيد الميلاد بعيد وأعضاء الأسرة يقدمون الهدايا لبعضهم البعض ، بينما يتم الاحتفال بعيد رأس السنة الجديدة بالألعاب النارية والعد التنازلي للوقت حتى رأس السنة الجديدة .[1]

موسم عيد الميلاد

يُطلق على موسم عيد الميلاد أيضًا موسم الأعياد وهي فترة متكررة سنويًا معترف بها في العديد من الدول الغربية والدول الأخرى عادة ما يتم تشغيله من أواخر نوفمبر إلى أوائل يناير ، ويتم تعريف موسم الأعياد على أنه يتضمن عيد الميلاد على الأقل وعادةً ما يكون رأس السنة الجديدة وأحيانًا مختلف الأعياد والمهرجانات الأخرى .

يرتبط عيد الميلاد أيضًا بفترة التسوق التي تشمل موسم الذروة لقطاع البيع بالتجزئة وفترة المبيعات في نهاية الموسم أي مبيعات يناير ، وتعرض نوافذ عيد الميلاد ومراسم إضاءة شجرة عيد الميلاد عندما تضيء الأشجار المزينة بالزخارف والمصابيح الكهربائية تقاليد في العديد من المناطق .

في طوائف المسيحية الغربية يُعتبر مصطلح موسم عيد الميلاد مرادفًا لكلمة الكريسماس والذي يمتد من 25 ديسمبر يوم عيد الميلاد إلى 5 يناير وهي ليلة الثانية عشرة أو عشية عيد الغطاس والمعروف شعبياً باسم 12 أيام عيد الميلاد ، ومع ذلك نظرًا لأن التأثير الاقتصادي الذي ينطوي على الفترة التمهيدية ليوم عيد الميلاد قد نما في أمريكا وأوروبا في القرنين التاسع عشر والعشرين .

فقد أصبح مصطلح موسم عيد الميلاد مرادفًا لموسم ميلاد المسيح التقليدي وقد لوحظ في المسيحية الغربية من الأحد الرابع قبل عيد الميلاد وحتى يوم عيد الميلاد نفسه ، ولا يزال مصطلح تقويم المجيء معروفًا على نطاق واسع في اللغة الغربية كمصطلح يشير إلى العد التنازلي ليوم عيد الميلاد من بداية ديسمبر .

ابتداءً من منتصف القرن العشرين حيث أصبحت عطلة عيد الميلاد وموسم الشعائر المرتبطة بالمسيحيين متداولة بشكل متزايد ، وأصبحت مركزية للاقتصاد والثقافة في حين ارتفعت الحساسية الدينية متعددة الثقافات وهي إشارات عامة للموسم الذي أغفل كلمة أصبح عيد الميلاد أكثر شيوعًا في مجال الشركات والعامة في الولايات المتحدة .

مما تسبب في جدل الدلالات الذي لا يزال مستمراً حتى الوقت الحاضر . بحلول أواخر القرن العشرين تم اعتبار عطلة هانوكا اليهودية وعيد كوانزا الثقافي الأمريكي من أصل أفريقي في الولايات المتحدة جزءًا من موسم الأعياد وهو مصطلح أصبح اعتبارًا من عام 2013 متساوًا أو أكثر انتشارًا من موسم عيد الميلاد في المصادر الأمريكية للإشارة إلى فترة الاحتفال بنهاية العام .

لقد امتد موسم الأعياد أيضًا بدرجات متفاوتة إلى كندا ومع ذلك في المملكة المتحدة وأيرلندا فإن عبارة موسم الأعياد ليست مرادفًا على نطاق واسع لفترة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة .[2]

لماذا نحتفل بليلة عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية

نحتفل بليلة الكريسماس لأنه يُعتقد أن يسوع قد وُلد في منتصف الليل ، ونحتفل بليلة رأس السنة الميلادية لأن منتصف الليل هو عندما يتغير العام ، ومن المحتمل أيضًا أن المفاهيم التاريخية المختلفة للوقت ساهمت في تطوير بعض التقاليد ، وفي اليونان القديمة انتهى كل يوم قديم وبدأ كل يوم جديد عند الغروب ، واستمر هذا التقليد في التقويم العبري ومن المحتمل أن يؤثر على التقويم المسيحي المبكر أيضًا .

على الرغم من أنه لم يتم ذكر صراحة في الكتاب المقدس أن يسوع قد ولد في منتصف الليل ، إلا أن هناك مقطعًا واحدًا على الأقل في الحكمة 18 يشير إلى ذلك ، قائلًا إن الولادة حدثت عندما أمضيت الليلة في مسارها السريع نصفًا ، وبناءً على هذا التلميح ، فإن قداس المسيح احتفلت أولاً بفترة منتصف الليل التي تسبق يوم عيد الميلاد في عام 380 ، وفي تلك السنة تم الاحتفال بعيد الميلاد في 6 يناير ، ولكن مع حلول موعد عيد الميلاد استمر تقليد كتلة منتصف الليل التي تسبق الاحتفال باليوم وتم تبنيه لاحقًا من قبل الطوائف المسيحية الأخرى .

أصبحت موجودة العلمانية بشكل متزايد منذ القرن التاسع عشر ، لكن عشية عيد الميلاد ظلت جزءًا مهمًا من احتفالات عيد الميلاد بسبب تعميم سانتا كلوز ، الذي يطلب الاستعدادات مثل تعليق جوارب ووضع ملفات تعريف الارتباط عشية عيد الميلاد .

احتفل الناس بعيدًا بعيد رأس السنة الميلادية على الرغم من أن موقعه على التقويم قد تحرك قليلاً حول التاريخ الغربي ، ويعتبر التقويم اليولياني الذي يعتبر الأول من يناير من العام الأول ولكن في العصور الوسطى في أوروبا ، حيث تم تحديد تواريخ ذات أهمية دينية أكثر مثل 25 ديسمبر ، 25 مارس التاريخ التقليدي للبشارة وعيد الفصح كعام جديد اليوم .

الأعياد المسيحية الأخرى

تضمنت الأعياد المسيحية الأخرى احتفالات تاريخية بدأت في اليوم السابق وما زالت بعض الدول الأوروبية تحتفل بعيد الميلاد ، وهذه الأعياد ودفاعاتهم لم تتجذر في أمريكا لأن المستوطنين الأمريكيين الأوائل كانوا من الانفصاليين البروتستانت المحافظين الذين أرادوا أن ينأوا بأنفسهم عن أبهة وروح العطلات الكاثوليكية . عادةً ما يتم الاحتفال بالآفات في أيام العطلات التي تتضمن بعض العناصر الخارقة للطبيعة التي تحدث فقط في الليل مثل زيارة سانتا أو التي تمثل بعض الحدود الزمنية الهامة مثل منتصف الليل في رأس السنة الجديدة