كيفية تعلم الطباعة السريعة بمفردك

Do Data entry firms really provide accurate and quality work

يجب على الشخص الذي يرغب في إتقان مهارة الكتابة بسرعة أن يتعلم الأماكن الصحيحة للأصابع على لوحة المفاتيح  حيث يجب وضعها في الصف الرئيسي من الحروف  بحيث تكون الأصابع اليمنى على الأحرف (A ، S ، D) والأصابع اليسرى على الحروف (J ، k ، L)  وإستخدام إصبع واحد أو اثنين فقط أثناء عملية الطباعة يبطئها  في المقابل  يجب أن أربعة أصابع من كل يد يمكن استخدامها  مع ما مجموعه ثمانية  مع سجادة بكلتا يديه

اصبحت الان الحياة متطورة غي كل شيئ فلم بعد هناك اي من امور الحياة لم يصل اليه التطور و بخاصة التطور التكنولوجي ، ففي كل يوم بعد يوم هناك جديد ، و ذلك بفضل التكنولوجيا التي غزت جميع المجالات فهناك الالكترونيات و الخلويات و الحواسيب. و أصبح الحاسوب شيء أساسي في كل بيت و شركة و مدرسة بل و كل مؤسسة ، و يجب على كل انسان حاليا تعلم جميع مهارات الحاسوب ،  فالانسان الامي في الوقت الحالي يعتبر ليس  الشخص الذي لا يقرأ و لا يكتب، بل هو الانسان الذي لا يعرف مهارات الحاسوب و التقنية الحديثة و لا يعرف كيفية التعامل معه . فهناك الكثير من المهارات التي تتعلمها عن طريق أخذ الدورات أو الكورسات ولكن لن تتقنها بمهارة الا من خلال الممارسة مثل تعلم السواقة و تعلم الخياطة و تعلم الطباعة السريعة الذي هو موضوعنا اليوم . ان سرعة الطباعة في أيامنا هذه من المهارات المهمة التي تساعدك على سرعة انجاز العمل في اقل وقت ممكن ، بل انها من الامور التي تزيد من كفاءتك كموظف ومن النقاط الايجابية التي تحسب له لأن الطباعة شيء اساسي في العديد من المجالات مثل: السكرتاريا و المحاسبة والتصميم، وتساعد فى حصولك على العديد من الوظائف .

تعرف معنا فى هذا المقال على بعض اسرار الطباعة السريعة :
هناك صف في لوحة المفاتيح يسمى صف الارتكاز، و هو الصف الاوسط من الصفوف التي يوجد عليها الحروف، قم بوضع و تركيز اصابع اليدين عليها ، اقسم حروف صف الارتكاز الى جهتين و خصص اصابع كل يد لوضعها على جهه من جهتي صف الارتكاز، بمعنى ان تضع اليد اليمنى على الجهة التي بها الحروف ك- م – ن – ت و اليد اليسرى على الجهة التي بها الحروف ش- س – ي- ب حيث يوضع خنصر اليد اليمنى على الحرف ك و بنصر اليد اليمنى على الحرف م واوسط اليد اليمنى على الحرف ن وسبابة اليد اليمنى على الحرف ت و تستخدم سبابة اليد اليمنى لحرف الالف ايضا .

أما اصابع اليد اليسرى فبنفس الطريقة حيث خنصر اليد اليسرى يوضع على الحرف ش والبنصر على الحرف س واوسط اليد اليسرى على الحرف ي والسبابة على الحرف ب وتستخدم سبابة اليد اليسرى للحرف اللام ايضا. اما الابهامان فيستخدمان لعمل المسافة بين الكلمات. اما الحروف العليا على  لوحة المفاتيح فيتم تقسيمها إلى حروف ع- غ بسبابة اليد اليمنى والحروف ف- ق بسبابة اليد اليسرى . و حاول ان توزع باقي الحروف على اصابع اليد اليمنى و اليسرى بنفس طريقة صف الارتكاز وبنفس الطريقة على الحروف بالصف السفلي. الطباعة السريعة الحروف العليا الصف السفلي .

أما الان و بعد أن عرفت و ضعية الاصابع على الحروف إليك النصائح الاتية:

١- اجلس بوضع معتدل امام شاشة الحاسوب ، حيث ان الجلوس المعتدل يحافظ على صحة البدن و عدم الشعور بالارهاق المبكر، مما يضمن لك التركيز و صفاء الذهن .

٢- استخدم حامل للورق أو الكتاب المراد طبعه حتى لاتتعب نفسك في النظر للأسفل لنقل المعلومات المراد طبعها ، و كذلك حفاظا على وقتك و انجاز العمل سريعا ، و التنقل بين الصفحة و شاشة الحاسوب .

 ٣- اجعل الاضاءة كافية في المكان الذي تقوم بالطباعة فيه لحماية عينيك و عدم ارهاقهما.

٤- قم بوضع الشاشة الواقية على شاشة الحاسوب حتى يمكنك ان تقوم بحماية عينيك ايضا .

٥- انظر الى الورقة التي تنقل منها المعلومات و لا تنظر الى لوحة المفاتيح لان النظر الى لوحة المفاتيح تعمل على اضاعة الوقت.

٦- اجعل اصابع يديك منحنية بعض الشيء و هي في مواضعها على الحروف حتى تتمكن من نقل اصابع يديك الى الحروف العليا و الحروف السفلى الاخرى ، وهذا يساعد على سلاسة الطباعة و سهولتها.

٧- لا تقم بالضغط كثير على الحرف حتى لا يتكرر مرات عديدة و تضطر للتوقف و مسح الحرف المكرر.

نصائح هامة

١- مارس الطباعة يوميا بمعدل ساعة الى ساعتين لزيادة سرعة يديك على اماكن الحروف. و عليك ان تتبع اسلوب  التدرج في نوعية المادة التي تطبعها .

٢- يمكنك قياس مدى سرعة طباعتك و ذلك من خلال استخدامك ل timer  ففي البداية ، قم بطبع (20) كلمة في الدقيقة ثم قم بزيادة سرعتك الى (30) كلمة في الدقيقة ثم زد سرعتك الى( 40 أو 54) كلمة في الدقيقة وهو المعدل المطلوب والمعتمد للطباعة ، ولا تشعر بالضيق اذا لم تحقق السرعة المطلوبة في البداية فالممارسة والتمارين سوف يحققان السرعة المطلوبة التي تتطلع إليها .

٤- حاول ان تقتنى كتب الطباعة التى قد تساعدك على تعلم الطباعة وبها الكثير من الجمل الجاهزة للطباعة. ٥- اذا شعرت بالملل من الكتابة بهذه الطريقة يوميا قم باستخدام برامج تعلمك الطباعة مع اللعب .