كيفية تصنيع شبكة صيد السمك

كثير من الاشخاص تعشق هواية الصيد وتستغل كل فرصة للذهاب للصيد ويوجد وسائل مختلفة للصيد مثل الشبكة او السنارة واليوم سنتعرف على طريقة لتصنيع شبكة صيد السمك بسهولة

يعد الصید من أقدم الممارسات التي ظهرت منذ العصر الحجري القديم ، فقد أعتبره الكثيرون هوايتهم المفضلة بينما أتخذها البعض الآخر بمثابة مهنة لكسب الرزق ، و تتنوع الوسائل التي من خلالها يتم صيد الأسماك ، قديماً كان يتم الاعتماد على الصنارة المصنوعة من القصب ، و أخذت هذه الأدوات تتطور شيئاً فشيئاً و ظهرت أشياء متنوعة مثل الصيد بالخيوط و العوامات و الشبكات و الخطاطيف .

معلومات عن شبكة صيد السمك :
يتم تصنيع شبكة الصيد من خلال العديد من الألياف التي يتم نسجها على هيئة شبكة ، و قد تطورت صناعة هذه الألياف عبر الأزمنة حيث كانت قديماً تُصنَّع من الأعشاب و الكتان ، بينما الآن صارت من النايلون أو خيوط الصوف .

كلما كانت المادة المصنوعة منها الشبكة جيدة و ذات كفاءة عالية ، كلما أصبحت عملية الصيد أسهل و أفضل ، و قد تم الاستعانة بشبكة الصيد منذ زمن طويل حيث يقوم الشخص بتثبيتها في مركب الصيد بشكل جيد و غمرها بالماء .

هناك نوعين من الشباك النوع الأول هو الشباك القاعية ، و المقصود بها هي الشباك التي تصل إلى قاع البحر و تنغمر في الماء ، و يعتبر هذا النوع خطيراً للغاية و ذلك لأنها من الممكن أن تحمل معها أسماكاً متوحشة تشكل خطراً على حياة الصيادين ، أما النوع الثاني هو الشباك السطحية و هي ليست خطيرة و يتم استخدامها يومياً .

طريقة صناعة شبكة صيد :
– الأدوات :
لكي يتم صناعة شبكة الصيد يجب أن تتوافر بعض الأدوات الضرورية لهذا الأمر ، و تتنوع هذه الأدوات و هي : كمية مناسبة من الألياف الصناعية مع مراعاة أنه يجب أن يكون لدى الشخص المعرفة الكافية لشراء نوعية جيدة منها لضمان صنع شبكة ذات كفاءة عالية ، كذلك يجب أن تكون الألياف بلونين مختلفين كالأسود و الأخضر ، بالإضافة إلى إحضار القليل من المسامير ، و مطرقة .

– طريقة الصناعة :
اولاً : يتم وضع مسمارين على طرفين متقابلين ثم الاستعانة بالمطرقة من أجل تثبيتهما في مكانهما .

ثانياً : يجب ربط أحدى خيوط الألياف الصناعية أفقياً في المسمارين مع مراعاة أن يكون طوله مناسباً ، ثم يتم تثبيته في مكانه بشكل جيد .

ثالثاً : يتم البدء في عملية ربط جميع الخيوط الموجودة ، مع مراعاة أن كل خيط يتم ربطه بالخيط الذي يليه بشكل عموي مع الخيط الأفقي ، بحيث يمتلك كل خيط طرفين ، و يجب أن يكون هناك مسافة جيدة بين الخيوط مع ضرورة التنوع في الألوان ، أي أنه يتم وضع الخيط الأسود و يليه الأخضر ثم الأسود و هكذا .

رابعاً : يتم ربط كل من الخيط الاول و الثاني مع بعضهما البعض من ناحية الوسط ، و بعد ذلك يتم ربطهما مرة أخرى و لكن من الخارج ، فينتج عن هذا الأمر مجموعة من الاشكال المثلثية ، و يتم إكمال هذه العملية مع جميع الخيوط الأخرى .

خامساً : يتم إكمال ربط جميع خيوط الشبكة بشكل عمودي ، ثم يتم ربطها إلى الأسفل بنفس الطريقة ، و يتم الاستمرار في هذا الأمر حتى ينتهي الخيط .

سادساً : في النهاية يتم تثبيت كافة الأطراف الخاصة بالخيوط من ناحية الأسفل بخيط جديد يتم وضعه بشكل أفقي ، و ذلك من خلال ربط الخيوط مع بعضها البعض بقوة ، و بذلك تكون الشبكة جاهزة للاستعمال .

فوائد ممارسة رياضة صيد السمك :
– الاسترخاء و الشعور بالراحة :
يعتبر الصيد أحدى الرياضات التي تعزز من التأمل ، فالصياد يظل في مكانه لفترة طويلة حتى ينتهي من اصطياد مجموعة جيدة من الأسماك ، و هذا يتطلب منه الصبر و الهدوء ، و يبعث في نفسه الإحساس بالاسترخاء لتواجده في البحر ، كما أنه يزيل إحساس التوتر و القلق .

– تنشيط الدورة الدموية :
إن عملية الصيد و حمل السنارة تعود على الجسم بفوائد كثيرة ، لأنها تحرك العضلات و تعمل على تنشيط الدورة الدموية بشكل كبير ، مما يجعل صيد الأسماك بمثابة تمارين لتقوية الجسم و بعث النشاط و الحيوية به .

– قضاء وقت ممتع :
إن رياضة الصيد تعتبر من الرياضيات التي توفر للشخص قضاء وقت ممتع بعيداً عن ضغوطات الحياة ، و في نفس الوقت تتيح الاستفادة بهذا الوقت في شئ مفيد ، كما يُمكن اصطحاب العائلة في رحلة الصيد لجعل الأمر أكثر امتاعاً و لتعليم الأطفال كيفية الصيد .