قواعد بسيطة لتحسين صحة العقل

إذا كنت أحد الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر  يجب أن تعرف كيف تعمل وحدة المعالجة المركزية بالنسبة له  لأنه لا يستطيع القيام بوظائفه الكاملة بدونها والعقل البشري يشبه إلى حد كبير وحدة المعالجة المركزية  فهو مسؤول عن إعطاء إشارات إلى بقية الجسم لتعمل بشكل صحيح

يعتبر مخ الإنسان من أهم الأعضاء الحيوية للحفاظ على وظائف الجسم ، فعندما يتوقف العقل عن عمله أو يتعطل عن القيام بوظائفه حتى لعدة الدقائق ، تتأثر جميع باقي الأعضاء بشكل كبير وقد تؤدي لعواقب وخيمة ، لذلك يجب أن نعرف جيدا كيفية الحفاظ على صحة العقل ، حتى نتجنب المشكلات الصحية الخطيرة ، ومن أهم الخطوات اللازم إتباعها : تناول العناصر الغذائية اللازمة ، الاهتمام بأسلوب حياة صحي ، وممارسة الرياضة بانتظام .

قواعد بسيطة للحفاظ على صحة العقل :

قاعدة 1 : إذا كنت تريد الحفاظ  على عقلك بصحة سليمة ، فعليك تقليص تناول اللحوم الحمراء ، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة ، التي تغير طبيعة خلايا المخ ، وتسبب بعض الأمراض مثل الألزهايمر .

قاعدة 2 : يجب تقليل استهلاك منتجات الألبان ، لأنها تحتوي أيضا على الدهون المشبعة التي تعيق وظائف المخ والقدرة الإدراكية .

قاعدة 3 : حاول أن تتبع نظاما غذائيا خاليا من الجلوتين ، وذلك عن طريق تقليل استهلاك منتجات القمح في طعامك ، حيث يتسبب الجلوتين في إحداث تغيرات على العمليات الكيميائية داخل المخ ، مما يتسبب في بعض الأمراض مثل التوتر النفسي والاكتئاب .

قاعدة 4 : تأكد من تناول وجبات صحية ، مع تقسيمها لحصص صغيرة على مدار اليوم ، يساعد ذلك في الحفاظ على معدل السكر في الدم ، مما يساعد في تعزيز صحة العقل .

قاعدة 5 : تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون المهدرجة ، حيث تعمل على جعل أغشية خلايا المخ سريعة التأثر بأنواع العدوى المختلفة .

قاعدة 6 : تناول الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة في حميتك ، لأنها غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي يمكنها تجديد خلايا العقل .

قاعدة 7 : استخدم زيت جوز الهند أو زيت الزيتون في طهي الطعام ، لأنها تحتوي على دهون مشبعة أقل في مقابل دهون الأوميجا3 المفيدة لصحة العقل ، ويجب الابتعاد عن دهون الطهي الأخرى .

يعتبر اختيار الأنواع الصحية من الأطعمة التي تعزز قوة العقل وتساعده على القيام بوظائفه بكفاءة أمرا هاما ، ويوجد البعض من أفضل هذه الأطعمة المحددة التي تقوي صحة العقل وتحميه من المشكلات المتعلقة بالذاكرة مثل الباركينسون والدمنتا .

 الأطعمة التي تحافظ على صحة العقل وتحميه من الأمراض :

1- الشاي الأخضر : تعمل مضادات الأكسدة في المساعدة على التخلص من الجذور الحرة ، والبوليفينول على تقليل تراكم البروتين في العقل والذي يمنع خطر الإصابة بمرض العته “ديمنتا” ، كما تساعد في تعزيز الذاكرة وتقوية القدرة الإدراكية .

2- السبانخ : تعتبر من أفضل الأطعمة لصحة العقل ، فتحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ، والذي يحافظ على التوصيل الكهربي للعقل ، كما تحمي خلايا العقل من التدمير ، وتقلل خطر الإصابة بالعته “ديمنتا”.

3- التفاح : يحتوي التفاح على الفلافونويد الذي يسمى كيريستين ، والذي يعمل كمضادات أكسدة ، ويحمي العقل من الأمراض العصبية مثل الباركينسون والألزهايمر ، كما يقي الخلايا العصبية من التدمير ويقلل خطر الإصابة بسرطان الرئة والبروستاتا أيضا .

4- الأفوكادو : تعمل العناصر الغذائية التي تقدمها ثمرة الأفوكادو على تجديد الأكسجين الموجود في الدم ، كما تحتوي على مضادات الأكسدة والتي تساعد على الحماية من تأكسد والتهاب الخلايا الناتج عن الجذور الحرة .

5- الكركم : يحتوي الكركم على مادة الكركمين المضادة للأكسدة ، كما يتميز بخصائص مضادة للالتهاب ، مما يساعد المرضى المصابين بأمراض في المخ ويساعد في مواجهة ضعف الإدراك .