علامات مرض القراع و الوقاية منه

وهو مرض جلدي معدي يصيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث سنوات وثلاث عشرة سنة  وقد أثبتت الأبحاث أن البالغين  وقدرتهم على مقاومة هذا النوع من الالتهاب يزداد  وأن زيادة نسبة الأحماض الدهنية في فروة الرأس  و وتكثر الإصابة بهذا النوع من الأمراض عند الذكور للإناث  وبين طلاب المدارس والأماكن المزدحمة على وجه الخصوص

العدوى بمرض القراع و طرق تجنبها
– هناك العديد من الطرق التي يمكن للطفل الإصابة من خلالها ، بعدوى القراع ، و على الطفل و الأم ، تفهم هذه الطرق و تجنبها منعا لإصابة الطفل .

– إستخدام أدوات شخصية للطفل المصاب ، و من أهم هذه الأغراض ، القبعات و أغطية الشعر و أدوات تمشيط الشعر .

– هناك نوع من العدوى يعرف بالعدوى المباشرة ، و تكثر الإصابة بهذا النوع في الأماكن المزدحمة ، و بين طلاب المدارس و في المخيمات ، و تحدث الإصابة عند ملامسة الأطفال لرؤوس بعض ، أثناء اللعب أو التحدث في الأذن أو ما شابه .

– البعض قد ينتقل إليه المرض عند اللعب ، مع بعض الحيوانات الأليفة و تدليلها ، و التي قد تكون حاملة لهذا النوع من الفطريات .

– لذا لابد من توخي الحذر في تلك الطرق لنقل العدوى ، و توعية الأطفال بها لتجنبها .

أعراض مرض القراع
– تبدأ الأعراض بغزو هذا النوع من البكتيريا ، لجزء من فروة الرأس و الشعر ، فتبدأ الأعراض على شكل دائرة خالية تماما من الشعر ، و تبدو و كأن الشعر في تلك المنطقة قد تم قصه ، و هذا ما يوضح الفرق بين هذا المرض و مرض الثعلبة ، حيث أن القراع يبدوا الشعر مقصوص من على السطح ، في حين أن الثعلبة تبدو ملساء تماما ، و كأنها فقدت الشعر .

– تبدو المنطقة التي أصيبت بالقراع مغطاه ببعض القشور ، و هذه القشور هي عامل أساسي و رئيسي في العدوى ، حيث أن الإصابة تبدأ في منطقة في وسط الشعر ، و بعد ذلك من الممكن أن تنتقل عبر هذه القشور لمواضع أخرى في الرأس ، و ذلك لأن هذه الفطريات تتغذى على المواد الكيراتينية ، الموجودة في فروة الرأس ، و كلما انتهت منها في مكان قررت الانتقال لموضع أخر .

– أما عن تشخيص المرض ، فبسهولة يمكن لطبيب الجلدية تشخيصه ، و في بعض الحالات قد يتطلب الأمر ، تحليل بعض القشور التي تكونت على فروة الرأس ، للتأكد من نوع الفطريات التي غزت الشعر .

– أما عن شدة الإصابة فيحددها نوع الفطر ، الذي تمت العدوى به ، فبعض أنواع الفطريات تتسبب في تكوين دوائر خالية من الشعر ، في حين أن النوع الأخر قد يتسبب في فقدان الشعر من غالبية الرأس ، و هناك نوع أشد خطرا ، حيث يتسبب في حدوث دمامل و التهابات شديدة في فروة الرأس ، و يعد أخطر هذه الأنواع ، ذلك الذي ينتقل من خلال الحيوانات ، حيث أنه قد يتسبب في فقدان الشعر بشكل دائم .

– هذا إلى جانب أن هناك بعض أنواع المرض ، قد لا تصيب فروة الرأس فقط ، بل أنها قد تمتد لمناطق فيما بين الفخذين أو منطقة الإبطين ، أو بين أصابع اليد أو حتى الأظافر فيعمل على تفتيها و إضعافها .

إرشادات لمريض القراع
– لابد أولا من تعريض أغطية الرأس لدرجة الغليان ، حرصا على عدم تعرض الشخص لانتقال العدوى من موضع لأخر .

– لابد من اتباع تعليمات الطبيب بدقة و عدم التوقف عن الجرعة المحددة للعقار ، حتى لا يعود الفطر لنشاطه و إن عاد سوف يصبح أكثر مناعة من قبل تجاه العقاقير

– يفضل عدم ذهاب المصاب للأماكن المزدحمة ، حرصا على عدم انتقال العدوى لآخرين .