علامات الإكزيما الوريدية و طريقة علاجها

تحدث الأكزيما الوريدية عندما تكون هناك مشكلة في مجرى الدم  عادة في الساقين  حيث لا يزال الدم غير قادر على السفر بشكل جيد  بناء على المزيد من السوائل الناتجة عن تسرب بعض الدم إلى الجلد

الإكزيما الوريدية
– تسمى هذه الحالة الإكزيما الوريدية أو ركود التهاب الجلد ، و هو المرض الأكثر شيوعاً بين الناس الذين هم في عمر الخمسين أو قد تجاوزوا هذا العمر ، كما أن النساء هن الأكثر عرضة للإصابة من الرجال ، و يمكن السيطرة على الحالة من خلال بعض العلاجات الطبية ، و يمكنك القيام بأشياء كثيرة بغرض السيطرة على الحالة .

أعراض الإصابة بالإكزيما الوريدية
– التورم حول الكاحلين هو غالباً أول العلامات التي يمكن ملاحظتها ، و قد تزداد عند النوم و كذلك خلال النهار عندما يزداد نشاطك ، فتشعر أن الساق أصبحت ثقيلة عند الوقوف أو المشي .

– كذلك تبدو البشرة حول أو فوق الكاحلين ضاربة إلى الحمرة أو الصفرة أو اللون البني ، مع توسع الأوردة التي تبدو كالملتوية و المنتفخة ، و يصاحبها الحكة و الألم و كذلك قد يصاحبها القرح التي تشبه الرواسب الطينية و القشور ، كما أن الجلد يبدو أكثر سمكا حول الكاحل أو الساق ، مع تساقط الشعر في الكاحلين أو السيقان .

أسباب الإصابة بالإكزيما الوريدية
– غالباً ما تؤثر هذه الحالة على الأشخاص الذين لديهم مشاكل في الدورة الدموية ، و ذلك عندما تكون الأوردة الخاصة بك لا تعمل بشكل جيد ، حيث لا يعود الدم مرة أخرى إلى القلب من خلالها .

– الأوردة في الساقين هي صمامات أحادية الاتجاه تساعد على انتقال الدم ، كما أن كبار السن أو من يعانون من مشاكل صحية أخرى ، قد لا تعمل هذه الصمامات لديهم كما ينبغي ، و هذا ما يسمى بالقصور الوريدي ، و في بعض الحالات يمكن أن يسبب هذا المرض قلة الحصول على ما يكفي من الدم و الأكسجين الذي يصل إلى الجلد .

– و تشمل بعض الأمراض التي تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالإكزيما الوريدية ، ارتفاع ضغط الدم و توسع الأوردة و زيادة الوزن ، فضلا عن أمراض القلب مثل فشل القلب الاحتقاني ، و كذلك الفشل الكلوي و تجلط الدم و بخاصة في الساقين ، و العديد من حالات الحمل ، و كذلك إجراء عملية جراحية أو إصابة في هذه المنطقة .

– كما انك قد تكون أكثر احتمالاً للإصابة به إذا كنت معتاد على الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن ، أو لم تحصل على قدر كافي من ممارسة الرياضة .

العلاج
نظراً لكثرة تواجد هذا المرض ينصح الأطباء بإجراء عملية جراحية لإصلاح العروق التالفة ، و يعد هذا هو الخيار الأمثل إن لم يكن هناك طرق أخرى للتخلص من السوائل في الساقين ، و التي تشمل :

– ارتداء جوارب الضغط لتخفيف التورم و تحسين تدفق الدم .
– الحفاظ على القدمين مرتفعة و يمكن القيام بذلك لمدة 15 دقيقة كل ساعتين و أثناء النوم .
– الحفاظ على عدم الوقوف لفترات طويلة .
– لعلاج الألم أو الاحمرار أو التورم ، لابد من التوجه للطبيب لاعطائك الدواء المناسب ، و الذي يساعد على التخلص من تلك الأعراض بطريقة سريعة .