علامات الإصابة بإدمان العمل و كيفية التصدي له

إدمان العمل هو من بين الحالات المعروفة ولكن غير المعترف بها من قبل المريض  والظروف النفسية الناتجة عن ارتباط المريض بعمله بطريقة مرضية  وأحيانا ينتج عن بعض الاضطرابات النفسية التسبب في شغف مرضي للعمل بحجة السعي وراء النجاح

إدمان العمل
إدمان العمل غالباً ما يسمى ووركاهوليسم ، و هو حالة ترتبط بالصحة النفسية مثل أي إدمان آخر ، إدمان العمل هو عدم القدرة على إيقاف السلوك ، و غالباً ما تنبع من حاجة قهرية لتحقيق النجاح ، أو للهروب من الضغط النفسي.

أعراض الإصابة بإدمان العمل
– يمكن أن يكون من الصعب على المريض الاعتراف بالإدمان على العمل ، و الناس مع إدمان العمل غالباً ما تبرر سلوكها بشرح لماذا العمل يعد شيء جيد ، و يمكن أن يساعدهم على تحقيق النجاح ، و ببساطة قد تظهر التزاما بعملهم ، و مع ذلك فإن الطموح و الإدمان أمرين مختلفين تماما.

– الشخص مع الإدمان يعمل على الانخراط في العمل القهري لتجنب الجوانب الأخرى من حياته ، مثل القلق الذي ينتج عن المسائل العاطفية أو أزمات شخصية ، و هو نوع مشابه لأشكال الإدمان الأخرى .

– و من أهم الأعراض التي تظهر على المريض ، التواجد لمدة ساعات طويلة على المكتب ، حتى عند عدم الحاجة إليه ، و كذلك فقدان الرغبة في النوم نتيجة الانخراط في مشاريع العمل أو إنهاء المهام ، فضلا عن الإصابة بهاجس النجاح المتصل بالعمل .

– الشخص المريض يعاني من الخوف الشديد من الفشل في العمل ، و يجري بجنون العظمة حول الأداء المتعلقة بالعمل ، و كذلك عادة ما تفكك العلاقات الشخصية الخاصة به بسبب العمل ، هذا إلى جانب أنه يتخذ موقف دفاعي تجاه الآخرين عن عملهم ، و يستخدم العمل كوسيلة لتجنب العلاقات ، و يعمل على التغلب على الشعور بالذنب أو الاكتئاب ، و كذلك يعمل على تجنب التعامل مع أزمات مثل الوفاة أو الطلاق أو المتاعب المالية.

خيارات علاج الاضطراب
– إذا كنت تعاني من إدمان العمل ، قد لا تحتاج على نفس المستوى من المعاملة كشخص مدمن المخدرات ، و مع ذلك من الممكن أن تحتاج في البداية برنامج إعادة تأهيل المرضى الداخليين أو الخارجيين و كذلك إدارة السلوك.

– بينما برنامج إعادة التأهيل هو الأكثر شيوعاً في حالات الإدمان على العمل ، و يمكن أيضا العلاج داخل المستشفيات الخاصة بالإدمان ، الأمر الذي يحدث للحالات الشديدة ، و من الممكن أن يتم علاج المرضى خارج المستشفى ، الأمر الذي يتيح للمريض العيش في المنزل بينما حضور الجلسات الخاصة بالإرشاد في وقت من اليوم.

– الكثير من الناس الذين يعانون من إدمان العمل يمكنهم الحصول على مساعدة من خلال المجموعات ، و تتوفر خيارات للعلاج الجماعي من خلال منظمات مثل “مدمني العمل” ، و هذا النوع من البرنامج يسمح لك بالاتصال مع أشخاص آخرين و مشاركتهم في تجاربهم.

– يمكن أن يؤدي إدمان العمل إلى حالة صحة نفسية شديدة ، مثل الوسواس القهري (OCD) أو اضطراب ثنائي القطب ، و يمكن أن يسبب الإدمان أيضا الاكتئاب ، و لهذه الأسباب قد يكون من المفيد الحصول على تقييم صحة عقلية ، و ذلك من خلال خطة علاجية و من الممكن أن يتم معالجة الحالة عن طريق بعض أنواع العقاقير .

– هناك حالات ليتم علاجها لابد أن يتم علاج عدد من الإصابات النفسية الأخرى ، و من بين هذه الإصابات أن يكون المريض في الأساس مريض وسواس قهري أو أنه مريض اكتئاب و غيرها العديد من الاضطرابات الأخرى.