علاج الناسور بدون جراحة

الناسور يحدث نتيجة اجراء عمليات جراحية او قد يصيب الانسان منذ الصغر سوف نتعرف علي اعراضه

ما هو الناسور

الناسور هو وصلة على هيئة قناة تكون بين أحد تجاويف الجسم والجلد وتكون بداية الناسور غالباً على هيئة خراج داخل الجسم معبأ بالكثير من السوائل مثل البول والبراز وتمنع عملية إلتئام الخراج ويبدأ الخراج بالتضخم والتعمق داخل الجلد أو التجويف الجسمي مكوناً الناسور، وتختلف أعراض الناسور بإختلاف موقع وعمق الناسور وتتمثل هذه الأعراض فى الشعور بالألم بشكل مستمر، إرتفاع درجة الحرارة والشعور بالغثيان والضعف وحدوث حالة من الإسهال والقيء كما يصاحب هذه الأعراض بعض الروائح الكريهة ويتسرب البول أو البراز إلى المهبل عند السيدات.

قد يكون وجود الناسور عند بعض الأشخاص منذ الصغر أو قد أصيب به نتيجة إجراء بعض العمليات الجراحية ويحدث أيضاً عند بعض السيدات بعض الولادة، وقد يتسبب أيضاً فى حدوثه مرض يسمى ” داء الكرون ” و مرض إلتهاب القولون التقرحى أو عند إجراء العديد من العلاجات الإشعاعية.

أنواع الناسور

يوجد العديد من أنواع الناسور منها ما يلى:

الناسور المغلق
يكون هذا النوع مفتوحاً من جهة ومغلق من الجهة الأخرى، وفى بعض الحالات يتحول إلى ناسور تام نتيجة لإهمال علاجه لفترة طويلة.

الناسور التام
وهذا الناسور به فتحة خارجية وفتحة داخلية.

الناسور الناقص
هو عبارة عن قنوات في الجلد مفتوحة من الخارج ومغلقة من الجهة الداخلية.

الناسور الجذوى
هو ناسور مميز الشكل ويكون على هيئة حرف U بالإنجليزيّة، وهو يصل فتحتين خارجيتين على جوانب فتحة الشرج.

من الممكن أن يظهر الناسور فى أجزاء متنوعة من الجسم وأكثر الأماكن التى يوجد بها الجهاز الهضمى، الجهاز التنفسى والتناسلى وأيضاً الجهاز البولى، ومن أمثلة هذه الأنواع ما يلى:

الناسور الشرجى المستقيم
هذا النوع يوجد بنسبة كبيرة عند الرجال أكثر من النساء وهو يربط بين القناة الشرجية والجلد الموجود حول فتحة الشرج.

الناسور المعوى
وهو ناسور يربط بين جزئين من الأمعاء.

الناسور المعوى الجلدى
يربط بين الأمعاء الدقيقة والجلد.

الناسور القولونى الجلدى
وهذا النوع يربط بين القولون والجلد.

الناسور الرّغامي المريئى
هو نوع يربط بين المرىء والرغامى ويعتبر هذا النوع عيب خلقى منذ الولادة لأنه يسمح لدخول الهواء للجهاز الهضمى و أيضاً دخول الطعام إلى الرئتين.

الناسور المثانى المهبلى
يتضح من الإسم أنه يربط بين المثانة والمهبل وينتج عنه تسريب البول من المهبل.

الناسور المعوى المهبلى
وهو نوع يربط بين المهبل والأمعاء الغليظة وينتج عنه تسريب البراز من المهبل.

الناسور الإحليلى المهبلى
هو نوع يربط بين الإحليل والمهبل.

الناسور الشريانى الوريدى
يتكون هذا النوع من الناسور بين الشريان المحتوى على الدم والمحمل بالأكسجين لكل أجزاء الجسم، والوريد المحمل بالدم العائد للرئة وهذا يؤدى إلى تغيير غير طبيعى فى ضغط الدم حيث يتدفق بكثرة.

الأطعمة التي تخفف من ألم الناسور

  • جنين القمح
  • الموز
  • التفاح
  • الجزر
  • البروكلى
  • الكرنب
  • الكمثرى
  • الشعير
  • البرتقال
  • البصل
  • الأرز البنى
  • الخبز الأسمر
  • الطماطم

علاج الناسور بدون جراحة

يتضمن العلاج الغير جراحى طرق عديدة وهي:

العلاج بالأدوية
يستخدم العديد من الأدوية للتخفيف من ألم الناسور والمساعدة على إلتئامه مثل دواء إنفليكسيماب.

الغذاء المعوى
يستخدم هذا الحل لعلاج حالات معينة مثل الناسور المثانى المعوى، الناسور الجلدى المعوى والناسور المهبلى المعوى عن طريق إدخال الطعام للمريض المصاب عن طريق حقن بها محاليل غذائية بدلاً من الطعام الصلب لتقليل كمية البراز التى ستخرج من الجسم وبالتالى يساعد على إلتئام الجروح بشكل سريع.

لاصق فايبرين
هو مادة طبية لاصقة نقوم بحقنها داخل الناسور حتى تقوم بغلق القناة بشكل محكم ثم تتم خياطة فتحة الناسور ولكن هذه الطريقة ضعيفة جداً ونتائجها بطيئة ولكنها آمنة بعض الشىء.

القسطرة
تستخدم القسطرة فى حالة علاج الناسور الصغير عندما يكون المريض مصاب الناسور الشرجى أو المستقيمى بتصريف القيح الموجود فى الناسور من الداخل.

العلاج بالليزر
وهذا العلاج يستخدم غالباً للتخلص من الناسور الشريانى الوريدى فى حالة صغر حجم الناسور.

الضغط بإستخدام الموجات فوق الصوتية
يستخدم هذا العلاج فى حالة الإصابة بالناسور الشريانى الوريدى الموجود فى الساق حيث يتم الضغط على الناسور وتوجيه الموجات الفوق صوتية وإغلاق أى تدفق دموى للأوعية التالفة.

السدادة
وهى مكونة من النسيج الغشائي الكولاجينى وتقوم بملء الناسور.

ويتبع المريض النصائح التالية:

  • الإهتمام بالنظافة الشخصية وتنظيف الناسور من أى سوائل.
  • تناول الكثير من الأغذية الصحية لتطهير الجروح البارزة بالجسم.
  • إستخدام ملينات فى حالات الإمساك الشديدة.
  • تناول التين يخفف الألم للمريض.

علاج الناسور بالأعشاب

حليب الكركم
هو حليب مضاد للبكتيريا ويمكن تحميص بودرة الكركم على نار هادئة لمذاق أفضل وهو عبارة عن كوب ونصف من اللبن خالى من الدسم وملعقتين من بودرة الكركم وملعقتين من العسل. يضاف العسل والكركم للحليب الدافىء ويتم خلطهم جيداً ويترك الخليط ليهدأ ويتم تناوله قبل النوم.

شاى الأوريغانو
يستخدم فى علاج الناسور الشرجى يوضع ملعقتين من زيت الأوريغانو و كوبان من الماء الفاتر ويخلط المكونات ويتم تناولهم مرتين فى اليوم بعد الإفطار والثانية قبل العشاء.

شاى الزنجبيل
يقوم الزنجبيل بتهدئة المعدة وهو مطهر طبيعي ومعالج للإلتهابات ويزيد من الجهاز المناعي ويعالج حالات الإمساك المزمنة ويقلل من خطر الإصابة بالناسور . يمكن إعداد شاي بالزنجبيل بأكثر من طريقة على حسب المذاق المفضل فبعض الناس يقومون بإضافة القليل من العسل والليمون إلى الشاي أو ملعقة من القرنفل المطحون لتعزيز النكهة.

يتم إعداد الزنجبيل فى ربع ساعة عن طريق وضع جذور الزنجبيل الطازج لمدة خمسة دقائق فى الماء البارد ويتم تقشيره وتقطيعه ووضعه على نار فى ماء حتى مرحلة الغليان ويتم تهدئة النار وتركه لمدة سبع دقائق ويصفى ويتم تناوله مرتين فى اليوم.