طريقة زراعة نبات الباباظ

أحد أنواع الفاكهة الاستوائية التي تزرع في أجزاء كثيرة من العالم خاصة مناطق قارة أمريكا الجنوبية

نبات الباباظ من النباتات الإستوائية ولكنه يمكن أن ينمو في المناطق المعتدلة الخالیة تماماً من الصقیع ، ولكن جودة الثمار في ھذا الجو تكون أقل من جودتها في المناطق الإستوائية ، كما أنه يتحمل الصقیع الخفیف ، ويتأثر بالجفاف والرياح القوية لذا يجب حمايته بمصدات رياح.

التكاثر :
يتكاثر نبات الباباظ بعدة طرق منها البذرة حيث تُعتبر الطريقة المثلى الشائعة من أجل تكاثر الباباظ ، وهناك العقلة وهي لا تنجح إلا في ظروف خاصة جداً ، كما أن البذرة يتم زراعتها في أحواض صغیرة في أرض المشتل أو في أكیاس صغیرة ، كما أنه ينجح في كافة الأراضي جیدة الصرف ويكون نموه جیداً في الأراضي الخصبة الغنیة بالمواد العضوية ، ويزرع أيضاً في التربة الرملیة والأراضي الحمضیة .

الري :
إن جذور الباباظ سطحیة ، ولذلك  يجب أن يروى بإستمرار ، ولا يتم ترك التربة حتى تجف ، ويجب أن لا تصل إلى حد الإشباع حیث يراعى أن يتم ريّها ري خفيف .

الزراعة :
يجب أن يتواجد في التربة أشجار مذكرة ومؤنثة في الحقل الواحد ، كما أن نبات مذكر واحد  يحتاج لـ 24 نبات مؤنث ، حیث يتم التلقیح بالرياح أو بالحشرات ،  وأفضل وقت للتلقيح بعد تفتح الزھرة مباشرة وذلك من أجل ضمان  حدوث عقد  ، كما يمكن حفظ حبوب اللقاح للتلقیح الصناعي في درجة  حرارة ٢٤ لمدة ستة أشھر ، كما يعتبر نبات الباباظ سريع النمو إذا تم تغذيته ولذلك يتم هذا الأمر بواسطة التسمید الآزوتي بشكل كبیر و الفوسفات والبوتاس والمواد العضوية .

المحصول :
إن محصول نبات الباباظ يصل إلى ٦٠٠ كيلو جرام من الثمار الناضجة ، وذلك أثناء فترة إنتاج الثمار ، كما توجد أصناف قلیلة معروفة من الباباظ وأكثرھا تكون لأنواع غیر محددة ، كما يمكن إجراء الانتخاب والتربیة من أجل اختيار صفات ممتازة للثمار وفي الوقت الحاضر يصعب الحصول على كمیات من البذور متشابھة الصفات ، وذلك على الرغم من أنھا تكون لصنف أو صنفین من الأصناف التجاري الجیدة .

كما يجب أن تؤخذ البذور من النباتات التي تحمل محصولاً ثقیلا من الثمار ، بحيث يكون حجم الثمرة مناسبا وممتاز بحيث ينتج النبات أزھار تامة من النوع الخنثى ، حيث أن ھذه الأزھار تكیس قبل تفتحھا حتى لا تتاح لھا فرص حدوث تلقیح من نبات آخر ، ويجرى لھا تلقیح يدوي من لقاح نبات آخر معروف ، من أجل تكوين الثمار ثم تزال ھذه الأكیاس بعد تفتح الزھرة ، ويمكن عن طريق التربیة التغلب على أنواع الثمار ذات الصفات غیر المرغوب فیھا من الأبوين  .

وإذا تم الإحتياج إلى انتخاب بذور مرة ثانیة  ، يتم انتخاب البادرات للسنة التالیة بنفس الطريقة ، بحيث يتم  تكوين الأنواع المرغوبة من الثمار في سنين قليلة ، كما يمكن زيادة نسل النباتات الخنثى عن طريق الانتخاب بین النباتات المؤنثة والمذكرة والتلقیح الذاتي لھا .

الأمراض :
نبات الباباظ يُمكن أن يصاب بعدة أمراض منها مرض تبقع الأوراق ، وهو يصیب الأوراق بشكل بقع ، بحيث يصبح مكان الإصابة بني مما يؤدي إلى موت الأنسجة ، ومرض عفن الثمار وهو يظھر على شكل مساحات صغیرة داكنة على عنق غیر الناضجة ثم ينتقل بسرعة إلى الثمار الناضجة .

وهناك مرض  البیاض الدقیقي وهو عبارة عن نمو فطر أبیض على سطح الورقة ويتطور على الأوراق الخضراء ، فيجعل لونھا أصفر ثم تموت الأنسجة وتسقط الأوراق ، ويتم مقاومته بالرش بالكبريت باستعماله مرتين ، ويعتبر نبات الباباظ من النباتات الهامة التي يجب أن تتوفر معظم أوقات السنة ، وهو يدخل كعنصر رئيسي في غذاء سكان المناطق الريفیة في أمريكا اللاتینیة.