طريقة زراعة شجرة مسك الليل

أوراق شجرة المسك الليلية بسيطة للغاية وتتميز بشكلها الرملي ولها ألوان كثيرة مثل الأصفر والبنفسجي  وتتميز أيضا بحقيقة أنها تحتوي على بذور صغيرة  وجذورها منتشرة محليا  و تنمو بسرعة  مما يزيد من الطلب على الزراعة

استخدامات شجرة مسك الليل :
إن شجرة مسك الليل لها العديد من الإستخدامات منها أنها تُستخدم في الزينه واللاند سكيب ، حيث يتم إستخدامها في تزيين الحدائق العامة والخاصة ، وتستخدم في تزيين المنتزهات ، كما أنها تُستخدم كسياج حيث يتم زراعتها حول بعض المحاصيل لتصد الريح عنها لشدة كثافتها ، كذلك فهي تتواجد في الحدائق الخاصة لطرد الناموس .

الوصف النباتي لشجرة مسك الليل :
إن شجرة مسك الليل تتميز بالعديد من الصفات منها كونها شجرة دائمة الخضرة ، كما أنها قادرة على النمو السريع وذلك أحد أهم الاسباب لزراعتها بكثافه ، وهي تستطيع الارتفاع لمسافة تصل الي ثلاثه امتار، وتتمتع جذورها بالقدرة على الإنتشار الواسع مما يساعد على تخصيب التربة .

كما تتميز أوراقها بقدرتها على التبادل وتمتاز ايضاً بالبساطة وكونها رمحية الشكل ، كما أن ازهارها انبوبيه الشكل وبيضاء اللون ، ولديها القدرة على تجميع  الازهار في العناقيد وهي تقوم بعمليه التفتيح ليلا .

كذلك يوجد الكثير من الانواع التي تختلف فيها الوان الازهار ، حيث أن منها الاصفر والبنفسجي  ، كما أن ثمار هذه الشجرة تحتوي بداخلها علي بذور صغيرة ، ولديها قدرة على إنتاج كتل من الزهور ذات رائحة الفواحة ، وتستطيع النبتة أن تُطلق أريجها  في المساء عندما تتفتح الأزهار .

كيفية زراعتها :
إن نبات مسك الليل يمتلك القدرة على التكاثر عن طريق العقل الخضراء في فصل الربيع ، ولذلك فإن زراعته تكون سهلة جداً لأن العُقل تكون نصف جافة في الخريف ، ويُفضل زراعته في الأراضي الغنية جيدة الصرف ، وتتم زراعته في المناطق المشمسة أو قليلة الظل ، وهو لديه قدرة على مقاومة البرد ، ويجب زراعه نبات مسك الليل في التربة الرملية الخفيفة ، ومن الأفضل أن يتم توفير صرف جيد ، كما يُفضل أن  تكون التربة غنية بالعناصر الغذائية الاساسية لنمو الشجرة  .

وشجرة مسك الليل من الأشجار التي ينبغي زراعتها في وجود ضوء مباشر ،  وأشعة الشمس المباشرة ، بمعنى أن المدة التي تتعرض فيها للشمس يجب أن لا تقل عن ستة ساعات يومياً ، وفي الشتاء تتمكن شجرة مسك الليل ـن تتحمل حتي ثلاث ساعات من التعرض لأشعة الشمس  والضوء المباشر ، كما يجب إبقاء التربة رطبة مع توخي الحذر ، بحيث ألا تغرق التربة بالماء لأنها شجرة تتحمل الجفاف ، لذلك يجب ريها بإنتظام .

عملية التسميد :
إن شجرة مسك الليل تتميز بكونها معتدلة في استهلاك الاسمدة ، مع ذلك يجب الإهتمام بتزويدها بالاسمدة اللازمة لنموها ، ومن أجل ذلك فإنه يجب أن تُزود بالسماد المناسب من فصل الربيع حتي الصيف ، ولانها  تستخدم في الزينه ولا تستخدم في الاستهلاك الادمي كغذاء للانسان ، فيجب وضع المخصبات الكيماويه ، إلا أن هذا الأمر يعتمد اعتماد كلي على نوع التربة ، ويعتمد على الحاله العامة والشكل العام للشجرة .

وإذا تم زراعتها في أصيص خاص فإن هذه المخصبات الكيماويه ستظل موجودة داخل الاصيص ، ويجب أيضاً أن يتم مراعاة أن نسبة السماد يُفضل أن تكون علي النحو التالي 10-10-10 ، ويجب أيضاً توفير العناصر الاساسيه في التربه ، ولكن إذا تم زراعتها في الحديقه فيجب أن يقوم المزارع بوضع الاسمدة العضوية وذلك حتي يستطيع الحفاظ  علي نظافه التربة من المواد الكيماوية .