طريقة تنظيف الملابس الجلدية

مع حلول فصل الشتاء  غالبا ما تحتوي ملابسنا على منتجات جلدية  مثل السترات والسراويل  وما إلى ذلك  وعلى الرغم من أناقة هذه الملابس

إلا أن هذه الملابس يصعب تنظيفها كثيرا ، فلا يمكننا مثلا غسيلها في الغسالة ، فما هي الطريقة المثلى لتنظيف المنتجات الجلدية ، و كيف يتم الحفاظ عليها من الاتساخ .

طريقة تنظيف المنتجات الجلدية
الطريقة الأولى لتنظيف المنتجات الجلدية
– أولا يتم تنظيف القطعة الجلدية ، من الداخل و الخارج جيدا من الأتربة .
– ثم يتم وضع كمية من مسحوق غسيل العادي ، في طبق نظيف و يضاف إليه كمية من الماء ، بعد ذلك يتم وضع اسفنجة ناعمة في هذا السائل ، و تعصر جيدا و يتم مسح الجاكيت بها من الخارج ، ثم يترك ليجف جيدا .

الطريقة الثانية لتنظيف المنتجات الجلدية
يتم وضع ملعقتين من صودا الخبز و يضاف إليهم نصف كوب من الخل الأبيض ، ثم يتم تبليل قماشة قطنية نظيفة ، بهذا الخليط بعدها نقوم بإحضار القطعة المراد تنظيفها ، و يتم تنظيفها جيدا باستخدام المكنسة الكهربائية ، لتنظيفها من الداخل و الخارج ، من أجل إزالة كافة الأتربة العالقة بها ، ثم يتم مسحه من الداخل و الخارج ، بالخليط المحضر جانبا و يترك حتى يجف و يفضل أن تكون البطانة ، هي الجزء الموجه للهواء حتى تمام الجفاف .

الطريقة الثالثة لتنظيف المنتجات الجلدية
– يتم استخدام فرشاة ناعمة لتمشيط المنطقة الجلدية المراد تنظيفها ، و هذه الطريقة هي الأكثر ملائمة لتنظيف الكنب ، و الأسرة المغطاه بالجلد .

– بعدها يتم خلط كمية من صودا الخبز و زيت الزيتون ، و كمية من الماء الدافئ ، و يتم رج الخليط جيدا ثم تبلل بقطعة قماش نظيفة ، و يتم مسح الأماكن الجلدية بها ثم نأتي بقطعة قماش جافة ، و يتم تلميع القطع الجلدية مرة ثانية ، لضمان إزالة أي بقايا زيتية على الجلد .

طريقة إزالة البقع من الجلد
تنظيف بقع الحبر
أولا لابد من تنظيف بقعة الحبر فور حدوثها ، حتى لا تكون أنسجة الجلد قد امتصت الحبر ، و يتم ذلك عن طريق غمس قطعة من القطن في الكحول النقي ، المستخدم في الأمور الطبية ، ثم يتم فرك بقعة الحبر بالقطنة جيدا ، ثم تجفف جيدا باستخدام مجفف الشعر ، و يتم تشغيله على درجة حرارة مرتفعة .

إزالة البقع الداكنة من الجلد
يتم عمل معجون من كريمة الترتار ، و عصير الليمون ثم يتم فرك البقعة جيدا ، باستخدام هذا المعجون ، و تترك لمدة عشر دقائق فوق البقع ، بعد ذلك يتم إزالة المعجون الموضوع باستخدام الماء و الصابون ، و قطعة قماشة نظيفة ثم يتم تجفيفه جيدا ، باستخدام مجفف الشعر على أخف درجات الحرارة ، أو باستخدام قطعة قماشة جافة .

إزالة بقع الزيوت
و هذه الأنواع من البقع ليست بحاجة ، إلى استخدام الصابون ، فيمكن أن يتم تنظيفها باستخدام ، قطعة قماش قطنية نظيفة و يتم فرك البقعة بها ، جيدا من دون أية مساحيق .

نصائح للعناية بالجلد
– ينصح بتنظيف الجلد ، من آن لأخر بقطعة قماش جافة .
– لابد من عدم استخدام المياه ، و المساحيق بشكل مباشر ، على الجلد منها لتقشره .
– عند تنظيف القطع الجلدية من الأتربة ، يمنع استخدام فرشاه خشنة ، حتى لا تؤذي الجلد .
– ينصح بالإسراع في تنظيف البقع على الجلد ، و ذلك لقدرته على امتصاص البقع و صعوبة تنظيفها فيما بعد .
– يفضل قبل تخزين القطع الجلدية ، في الصيف أن يتم تنظيفها ببعض المساحيق ، التي تباع خصيصا لهذا الغرض ، و يفضل وضع قطعة من الورق أو كيس من السيليكا ، لتجنب الرطوبة و تلك الجلد .