طريقة تحفيز وتشجيع نفسك

يعرف الدافع الذاتي بأنه عملية تحميل الشخص بكل المشاعر والأحاسيس الإيجابية التي تدفع الشخص للوصول إلى أهدافه وأهدافه في أقصر وقت ممكن وبأقل جهد ممكن  ويمكن أن يأتي هذا الدافع إما عن النفس أو عن أفكار شخصية ناتجة عن إحساس بالمسؤولية  سواء من أشخاص من خارج العائلة كأصدقاء

مكن أن يكون فهم كيفية تحفيز نفسك هو نقطة انطلاق للنجاح ، فالدافع الذاتي هو عامل مهم في العديد من مجالات حياتنا ، سواء كان الأمر يتعلق بالاستيقاظ والذهاب إلى العمل كل صباح ، أو إنهاء المهمة أو ممارسة التمارين ، فإن الحافز ضروري لتلبية الاحتياجات والأهداف على حدٍ سواء .

كافئ نفسك :
التحفيز دوماً يأتي عندما نقوم بما نحبه . في بعض الأحيان نحن متحمسون للغاية لأننا نريد أن ننجح في مكان عملنا ، بما في ذلك من أعمال أخرى تحقق الاستقرارالمالي . أما بالنسبة للمهام الأخرى ، قد يكون نظام المكافآت الذي تعطيه لنفسك هو ما تحتاج إليه . على الرغم من وجود الكثير من الأقاويل حول موضوع خطط التحفيز وأنظمة المكافآت ، إلا أن كبار الباحثين من المؤسسات الشهيرة دوليًا يوافقون على أن السلوك والأداء الاستثنائي هما انتاج طبيعي لنظم المكافآت
المحفزة .

تحدِ نفسك :
إذا كنت قد جرّبت نظام المكافآت التقليدي ولم تنجح ، جرّب الطريقة المعاكسة ، خذ شيئًا مهمًا بالنسبة لك قد يكون مثلاً المال أو العنصر المفضل لك أو الهاتف المحمول أو أي شيء آخر تراه مناسبًا ، وسَلِمه إلى شخص تثق به لإبقائك مسؤولاً عن تحديك . إتفق على الموعد النهائي الذي تحتاج إليه لإكمال مهمة معينة وإذا لم تكن قد أكملت المهمة ضمن الإطار الزمني المحدد ، فسيحتفظ شريكك بالعنصر الخاص بك حتى تكتمل المهمة .

إبدأ بداية بسيطة :
يتعلم الأطفال المشي من خلال اتخاذ خطوة واحدة في كل مرة والقيام بذلك مراراً وتكراراً حتى تصبح الحركة طبيعة . الدافع لا يختلف ، فإن تحفيز نفسك لتصبح مليونيراً في غضون أسبوع يشبه وضع كل فخ لتُفَشِل نفسك بشكل فوري . على العكس ، فإن تحفيز نفسك على كسب بضعة دولارات في نفس الإطار الزمني هو هدف أسهل وأكثر واقعية . إن البدء بأهداف صغيرة سيساعدك على الوصول إلى ما تريد ، هو بالتالي مع كل خطوة ستخطو خطوة لزيادة الهدف أو القيام بمهمة أكبر .

إستخدم التحفيز البصري :
خذ الوقت الكافي للعثور على ملصقات أو صورة أو أغنية تلهمك وتحفزك على أشياء أكبر وأفضل . أطلب طباعة مقولة ملهمة أو قُم بصناعة واحدة بنفسك إذا كنت محظوظًا ولك مهارة فنية ، أحرص أن تضعها في مكان ظاهر في المنزل وفي مكان عملك حيث من المؤكد أنك ستنظر إليها على مداراليوم . يمكن أن تكون الكلمات والصور الملهمة مصدرًا رائعًا للتحفيز ليس فقط بالنسبة إليك ، ولكن لكل من يشاركك مكان تواجدك .

السعي وراء الإلهام :
يمكنك تحفيز نفسك من خلال استخدام مصادر خارجية للتحفيز مثل : مشاهدة محادثات تحفيزية مثل تلك المحادثات المعروفة للتكنولوجيا والترفيه والتصميم (TED) ، والاستماع إلى الكتب الصوتية الملهمة ، أو أخذ الوقت لمشاهدة فيلم وثائقي ذو معنى . يمكن دمج هذه الأنشطة بسهولة مع المهام اليومية مثل : غسل الأطباق أو القيادة إلى العمل ، توفير موارد تحفيزية مفيدة في جميع مجالات الحياة التي تعمل على رفع قيم الذات والثقة بالنفس ، الأمور المالية ، وحتى العلاقات الشخصية .

المظهر الجيد يزيد من بقتك بنفسك :
أوضح الباحثين أن هناك علاقة بين اختيار الملابس والمزاج والسلوك الناتج عنهما . فبشكل أساسي ، ارتداء الملابس بطريقة تثير ردود فعل إيجابية من الآخرين تقوي انطباعك عن نفسك ترتبط بالشعور بالتحسن في كل أمورك وحتى في قدرتك على النجاح . قُم بتحفيز نفسك من خلال مظهرك حتى تشعر بالرضا ، فقد يصل أهمية الاهتمام بالمظهر أنها قد تساعدك على النجاح قبل البدء في التحدي الذي أنت مقدم عليه .