طريقة الوقاية من حرقة وحكة العيون في فصل الصيف

إن العيون هي مرآة الروح  والتي تعكس كل ما هو مخفي داخل الناس  كما أنها تعكس الأشخاص الذين ينظرون إليها قول لباولو كوهيلو  العيون ليست فقط واحدة من أهم الأجهزة الحسية في الجسم

ولكنهما يزيدان جاذبية  الوجه ، على الرغم من ذلك هناك بعض المشكلات التي تضر بهما ، ومن أهمها أجواء الصيف الحارقة ، فتصاب العينين بالحرقة والحكة أحينا في فصل الصيف ، وخصوصا في المناطق والبلدان الإستوائية مثل الهند.

يواجهه أيضا بعض الأشخاص العديد من المشكلات المتعلقة بالعين مثل التهاب الملتحمة ، حساسية العيون ، جفاف العيون أو التعرض للتأثير السلبي للأشعة فوق البنفسجية ، وعلى الرغم من اختلاف الجذور والأسباب الأساسية لهذه المشكلات ، يمكن تعميم طرق العناية بالعين ، فتوجد بعض الاحتياطات التي يمكن اتخاذها للوقاية من الحرقة ، الحكة وبعض المشكلات الأخرى المتعلقة بالعين .

طرق الوقاية من مشكلات العين في فصل الصيف مثل الحرقة والحكة :

1- ارتداء النظارات الشمسية : يعتبر هذا الأمر واضحا ، فارتداء زوج من النظارات الشمسية لا يساعد فقط على الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية ولكنهما يضيفان لمسة جمالية ، ولكن يجب التأكد أن هذه النظارات تستطيع أن تمنع أضرار الأشعة فوق البنفسجية ، فالتعرض لهذا النوع من الاشعة يسبب عدد كبير من المشكلات الصحية مثل اعتام عدسة العين ، مشكلات الشبكية ، الشعور بحرقة العين وغيرها ، فإذا لم يتوفر الظل ، يمكن استخدام أي نوع من القبعات للوقاية من التعرض المباشر لأشعة الشمس .

2- تجنب فترات سطوع الشمس : إذا كنت تريد تجنب أشعة الشمس ، فمن الأفضل لك المكوث في المنزل أثناء فترة ذروة ما بعد الظهيرة ، وهي الفترة من 10 صباحا حتى 2 مساءا ، يحتاج ذلك إلى تعديل في الجدول الزمني اليومي لك ، ولكنه يفيدك على المدى الطويل .

3- تجنب الأماكن المزدحمة : تعتبر الأماكن المزدحمة والإحتكاك البدني من الأسباب الأولى للإصابة ببعض الأمراض مثل التهاب الملتحمة “احمرار العين” ، وهو شائع أثناء الصيف في الأماكن الإستوائية ، والتهاب الملتحمة هو عبارة عن الحالة التي تسبب الالتهاب الشديد لملتحمة العين ، وهي النسيج الرقيق الذي يقع على الجزء الأبيض من العين والخطوط الموجودة داخل جفون العين ، ويتم تشخيص هذه الحالة من خلال الحكة الشديدة وتهيج العين ، ويكون هذا الالتهاب ناتجا عن العدوى البيكتيرية أو الفيروسية ، ونظرا لأن هذه العدوى تنتشر خلال الإحتكاك البدني للأشخاص ، يجب التأكد من تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة .

4- تجنب الحساسية : ينتشر اللقاح والأتربة في الجو أثناء فصل الصيف ، مما يسبب الحساسية ، وتوجد بعض الاحتياطات التي يمكنك اتخاذها لتجنب هذه الحالة ، فينبغي غسل العيون بالماء البارد ، حتى تتمكن من التخلص من المواد المسببة للحساسية ، كما يجب ارتداء النظارات الواقية أثناء التواجد في أحواض السباحة لأن الماء يحتوي على نسبة عالية من الكلور .

5- تجنب جفاف العين : يسبب حر الصيف تبخر للسوائل الموجودة في العين ، مما يؤدي إلى جفاف العين والشعور بالتهيج فيها ، على الرغم من ذلك فالترطيب يلعب دورا هاما في تخفيف هذه المشكلة ، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام القطرات المخصصة لهذا الغرض مما يخفف هذه الحالة .

6- العدسات اللاصقة : يسبب ارتداء العدسات اللاصقة في فصل الصيف المزيد من الحكة ، لذلك إذا كنت واحد من الأشخاص الذين يستخدمون العدسات اللاصقة فعليك بخلعها كل بضع ساعات وتنظيفها بالطرق المخصصة ، أو تجنب ارتدائها تماما إذا كنت غير قادر على تطبيق الإحتياطات اللازمة لذلك .

7- التغذية : يساعد تناول العناصر الغذائية الهامة والمعادن الأساسية في الحفاظ على صحة العيون ومنع تهيجها ، ومن أهم هذه العناصر الهامة لتقليل خطر الإصابة بأمراض العيون فيتامين ج ، السلينيوم ، فيتامين ه ، اللوتين ، الأوميجا3 ، الزنك ، الزيكسانثين والبيتاكاروتين ، لذلك يصبح من الضروري إضافتها للنظام الغذائي ومن أهم الأطعمة الغنية بها التوت ، البروكلي ، الفلفل ، الأفوكادو ، البطاطا الحلوة والجزر .

8- زيارة أخصائي بصريات : لا تنظر حتى تصاب فعليا ببعض الأمراض ، يمكنك زيارة أخصائي أمراض العيون مرة واحدا دوريا ، كما يجب القيام بذلك أيضا في حال التعرض لأي مشكلة ، وتجنب الوصف الطب الذاتي لأنه لا يحل المشكلة بل يزيد الحالة سوءا .