طرق تنظيف شمع الأذن

شمع الأذن أو الصملاخ هو سائل لزج أصفر اللون له ملمس يشبه الشمع وله رائحة كريهة تساعد على حماية الأذن من البكتيريا والحشرات والغبار والأوساخ التي تحاول دخول الأذن

تعريف شمع الأذن

و تعتبر مادة شمع الأذن مادة تفرزها الأذن تلقائياً عند تنظيف نفسها من الدّاخل و يتجمع شمع الأذن على بداية مدخل الأذن تقريباً على خط طبلة الأذن .

عادة يحدث عند عدم تنظيف الأذن خصوصاً بعد الإستحمام و دخول الماء ما يسمى بإلتهاب الأذن حيث يعمل الماء على تذويب شمع الأذن و يبقى بداخله مما تسبب وسطاً مناسباً لتجمع البكتيريا و تسبب الألتهاب لذلك يفضل تنظيف الأذن من الشمع و لكن بطرق سليمة .

تنظيف شمع الأذن

  • ذكرنا أنّ شمع الأذن يكون قريباً من طبلة الأذن حيث أي أذى يصيبها يسبب خللاً في عملية السمع و يؤدي لفقدانها أحياناً ، و لذلك يفضل عند تنظيف الأذن من الشمع المتراكم بإدخال قطعة قماش قطنية مبرومة و يتم إدخلها بالأذن مرتين فقط حتى يخرج الشمع و خصوصاً بعد الإستحمام التي تدخل كميات كبيرة من الماء داخل الأذن ، و لا يحبذ استعمال الأعواد القطنية لأنها تعمل على دفع الشمع لداخل الأذن و تعمل عند الإستعمال الخاطىء الغير حذر على ثقب طبلة الأذن .
  • ينصح في حالات تراكم شمع الأذن بشكل كبير مراجعة الطّبيب حتى يتم تشخيص حالة فرز شمع الأذن الغزير . يذكر إن الأذن في حالتها الطبيعية لا تفرز الكثير من الشمع إلا إذا كان هناك خللاً بها .
  • عند تنظيف الأذن يتم وضع قطرة واحدة من زيت الزيتون داخل الأذن و من ثم يتم إدخال قطعة قماش مبرومة و يتم تنظيف الأذن بها من الشمع و يمكن إدخال قطعة قماش مبلولة بماء دافئ حتى يلتصق الشمع بسهولة عليها و يفضل تنظيف شمع الأذن مرة في الأسبوع و تنظيف الأذن عند دخول الماء إليها.