طرق التخلص من الطفح الجلدي الحراري

الطفح الحراري هو حالة طبية شائعة في بعض المناطق الاستوائية خاصة خلال أشهر الصيف الحارة  وهي طفح جلدي أحمر أو وردي ينتشر في بعض أجزاء الجسم

يعتبر الجلد واحدا من أكثر الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان ، ولا يتوقف الأمر عند الأهمية الجمالية للبشرة ، فيعتبر الجلد خط الدفاع الأول للجسم ، حيث يحمي من الأشعة فوق البنفسجية المباشرة للشمس ، كما يعمل كحاجز للميكروبات مثل البكتريا والفيروسات ، كما يعد الجلد منزلا للغدد العرقية ، والتي تنتج الإفرازات التي تحافظ على برودة الجسم ، وبالتالي يمكنها الحفاظ على درجة حرارة الجسم ، لذلك تعتبر العناية بصحة الجلد من الأمور الضرورية للغاية .

ويتم تشخيص هذه الحالة عن طريق تهيج الجلد ، عدم الشعور بالراحة والحكة الشديدة ، وهذه الحالة أكثر شيوعا بين الأطفال ، على الرغم من ذلك فإنها تنتشر لدى الأشخاص البالغين في شهور الصيف .

توجد بعض الخطوات الأولية التي يمكن أن تؤخذ للوقاية من حدوث و تكرار هذه الحالة المزعجة ، فالوقاية خير من العلاج في حالة الطفح الجلدي الحراري ومن أهم هذه الخطوات :

1- ارتدء الملابس الفضفاضة : يعد ارتداء الملابس الفضفاضة المناسبة قدر الإمكان من أهم الخطوات الهامة خلال شهور الصيف ، فالملابس الضيقة تسبب إغلاق قنوات العرق ، مما يؤدي إلى حدوث الطفح الحراري ، وبالمثل فالأطفال أيضا يفضل أن يرتدوا ملابس فضفاضة في فصل الصيف .

2- تجنب استخدام الكريمات : إن أنواع الكريمات ومستحضرات العناية بالبشرة الأخرى التي تحتوي على الفازلين تسبب انسداد قنوات العرق مما قد يسبب الطفح الجلدي الحراري ، فيمكن تأجيل استخدام الكريمات ، أنواع الجل والفازلين وباقي المنتجات المشابهه .

3- الاستحمام : يجب الاستحمام باستمرار في فصل الصيف ، حيث يقدم العديد من الفوائد ، أولا يساعد على إزالة الأقذار والشحوم من الجسم ، مما يساعد على إزالة انسداد ممرات العرق ، ثانيا يساعد على تبريد الجسم والوقاية من العرق لفترة زمنية محددة ، بالإضافة إلى ذلك يجب استخدام صابون لا يسبب الجفاف مع الماء البارد للإستحمام ، كما يجب ترك الماء ليتبخر من على الجسم ولا تستخدم منشفة ، تساعد هذه الطريقة على تبريد الجسم والوقاية من العرق ، وبالتالي تمنع حدوث الطفح الجلدي الحراري .

4- تجنب التواجد في بيئة حارة : تعد هذه النقطة واضحة ، فلا يجب التواجد في غرفة حارة أو التعرض المباشر للشمس إلا للضرورة القصوى ، كما يجب النوم في مكان بارد ، فالغرف مكيفة الهواء تكون مهيئة لهذا الغرض ، وإذا لم تتوفر هذه الغرف يمكن استخدام المروحة الكهربائية لتساعد على تبخر العرق .

5- امنع تراكم العرق : توجد العديد من الطويات في الجسم ، على سبيل المثال الرقبة ، الإبط ومنطقة الفخذين ، والجلد الموجود في هذه المناطق المغلقة تتصل بالجلد المحيط بها ، وهذه الأجزاء لا تسمح للماء أن يتبخر ، وتزداد الحالة سوء لتصاب بالطفح الجلدي ، لذلك يجب أن يعتني الأشخاص بهذه المناطق حتى يتم تجنب تراكم العرق ، وذلك عن طريق طريق تنظيفها عدة مرات أكثر من باقي أجزاء الجسم ، أو إستخدام المناديل النظيفة والمناشف للتخلص من العرق المتراكم بها .

6- جدول زمني للتدريب : يجب تعديل الجدول الزمني لتأدية التمارين الرياضية ، حيث يفضل اختيار الأوقات التي تنخفض فيها درجات الحرارة ، فإما أن تختار الصباح المبكر أو المساء ، حتى تمنع العرق الزائد أيضا ، ويجب استخدام منشفة أثناء التدريب لتجنب تراكم العرق .

7- استخدم بودرة التلك : يساعد هذا المسحوق على تخفيف تهيج البشرة الناتج عن الطفح الجلدي الحراري ، ولكن يجب عدم الإفراط في استخدامه لأنه قد يسبب انسداد قنوات العرق .

8- قم بزيارة الطبيب : على الرغم من أن العلاجات المنزلية تفيد إلى حد كبير في الوقاية من الطفح الجلدي الحراري وعلاجه ، ولكن يجب استشارة الطبيب إذا كانت الحالة خطيرة ، ولا يجب العلاج الذاتي إذا ظهرت بعض الأعراض مثل الألم ، التورم ، الحمى أو الحرارة .