سبب تسمية معركة ذات السلاسل بهذا الاسم

معركة ذات السلاسل  والمعروفة أيضا باسم معركة سلسلة  هي المعركة الأولى بين الخلافة الساسانية البالغة والإمبراطورية الفارسية اندلعت المعركة في الكويت في منطقة كاظمة

معركة ذات السلاسل

معلومات عن معركة ذات السلاسل
معركة ذات السلاسل أو مرعكة السلاسل أو معركة كاظمة ، وهي المعركة التي وقعت في سنة 12 هجرياً . قامت المعركة مابين جيش المسلمين بقيادة خالد بن الوليد رضي الله عنه وجيش الفرس بقيادة هرمز ، و وقعت هذه المعركة في أرض كاظمة (وهي منطقة في شمال دولة الكويت حالياً) ، وانتهت المعركة بإنتصار المسلمين .

ماهي أسباب معركة ذات السلاسل
ويرجع أسباب معركة ذات السلاسل ، بعد الانتهاء من حروب الردة في منطقة البحرين ، حيث أغار المثنى بن حارثة الشيباني برجال من قومه على أطراف مدينة العراق ، حتى بلغ ذلك لـ أبي بكر فسأل عنه ، فأثنى عليه قيس بن عاصم المنقري . وحينذاك قدم المثنى بنفسه إلى المدينة ليطلب من أبي بكر رضي الله عنه ، بأن يستعمله على من أسلم من قومه ليقاتل بهم الفرس ، وقام أبو بكر رضي الله عنه بكتابة ذلك عهدًا . ثم قام أبو بكر رضي الله عنه بإمداد المثنى ليتابع غزواته ، حتى أمر خالد بأن يجمع جنده في اليمامة برضائهم ، وألا يستكره أي منهم ، مع التوجه نحو مدينة العراق ، وأمر المثنى كتابة بطاعة خالد . واتجه خالد إلى العراق في شهر محرم من عام 12 هجرياً مع عشرة آلاف من المقاتلين ، وانضم إليهم ثمانية آلاف كانوا مع المثنى .

معركة ذات السلاسل
طلب خالد بن الوليد من حاكم العراق الفارسي ما بين الإسلام أو الجزية أو القتال ، وذلك حينما كان في طريقه إلى العراق إلى هرمز ، فآثر هرمز إلى القتال ، وأرسل إلى كسرى يطلب المدد ، وقبل وأمده كسرى بإمدادات كبيرة ، وتحرك بها هرمز إلى كاظمة (في الكوت) حيث عسكر جيش المسلمين .

قام خالد بالمناورة بجيشه فتحرك إلى الحفير ، وحينذاك وجد هرمز كاظمة خاوية . ثم لاحق هرمز إلى الحفير ، وسبقهم إليها ، ليعود خالد مجددًا إلى كاظمة . أراد خالد من ذلك استغلال نقطة ضعف الجيش الفارسي حيث أنهم حاملين لأسلحة ثقيلة ، مما أرهق أفراد الجيش وأصبحوا مجهدين .

غضب هرمز لذلك ، وتحرك بجيشه نحو كاظمة ، وعسكر بالقرب من موارد الماء ليمنع الماء عن المسلمين . فقام خالد بإثارة حماس المسلمين بخطبته قائلاً: «أَلا انْزِلُوا وَحُطُّوا أَثْقَالَكُمْ ، ثُمَّ جَالَدُوهُمْ عَلَى الْمَاءِ ، فَلَعَمْرِي لَيَصِيرَنَّ الْمَاءُ لأَصْبَرِ الْفَرِيقَيْنِ ، وَأَكْرَمِ الْجُنْدَيْنِ» .

قام هرمز بأمر رجاله نحو ربط أنفسهم بالسلاسل ، حتى يستميتو في القتال بالمعركة ولا يفروا منها . طلب هرمز مبارزة خالد وبذلك بدأت المعركة بالمبارزة ، وامر هرمز لبعض من فرسانه بأن يفتكوا بخالد إن خرج للمبارزة . وعند تنفيذ هذه الخطة ، علم القعقاع بن عمرو التميمي بهذا الأمر ، وأدرك خالد ، إلا أن خالد بن الوليد رضي الله عنه  هو و القعقاع قتل هرمز وفرسانه . اضطربت صفوف الفرس بعد مقتل هرمز ، وحينذاك استغل المسلمون لهذه الفرصة ، وأوقعوا بالهزيمة الكبيرة للفرس . واستطاع أنوشجان وقباذ قائدي جناحي الجيش الفارسي الفرار .

لماذا سميت معركة ذات السلاسل بهذا الاسم ؟
ويعود تسمبة المعركة إلى معركة ذات السلاسل لان هرمز ربط جنودة بالسلاسل . ” .

متى وقعت معركة ذات السلاسل
معركة ذات السلاسل هي واحدة من الغزوات البطولية الهامة التي قادها علي بن أبي طالب – عليه السلام – ، وهو من قام ببسالة وجدارة بأمر من رسول الله محمد صلَّى الله عليه ، وذلك بعدما فشل عدد من القواد المسلمين في تحقيق النصر ، و هزيمتهم أمام الأعداء . وتحدثت سورة العاديات عن هذه المعركة .

سورة العاديات : وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ۞ فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا ۞فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا ۞ فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا ۞ فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا ۞ إِنَّ الإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ ۞ وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ ۞ وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ ۞ أَفَلا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ ۞ وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ ۞ إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّخَبِيرٌ .