حوارات داخل العقل تقتل القدرة على التفكير

الدماغ هو هذه الصورة التي أخذناها من العالم من حولنا  ويتم تحديد هذه الصورة من خلال تجاربنا اليومية  وأفكارنا ومعتقداتنا  وما نريده وبعض الأفكار الأخرى  ونحن الذين يتحكمون بها ترتيب هذه الأفكار  مما يؤثر على كيفية الحكم على الأشياء وسلوكنا

جميعنا تمتلئ رؤوسنا بالأفكار ، فمن منا لا تدور في مخيلته أحداث يومه و ذكريات سابقة و أفكار عن الغد ، و قد تبدو هذه الأفكار تارة هادئة مستقرة و تارة أخرى تتسم بالعنف ، أوقات نلاحظ إيجابية و منطقية أفكارنا و أوقات أخرى تتسم بالسلبية و البعد عن الواقع فهل فكرنا من قبل في هذه الأفكار و حجم تأثيرها علينا .

كيف تؤثر الحوارات الداخلية في تفكيرنا
– الدماغ هي تلك الصورة التي قد استقيناها من العالم الذي يدور حولنا ، و هذه الصورة تحددها تجاربنا اليومية ، و أفكارنا و معتقداتنا ، و ما نتمناه و بعض الأفكار الأخرى ، و نحن من نتحكم في ترتيب هذه الأفكار ، مما يؤثر على طريقة حكمنا على الأمور ، و على سلوكياتنا ، بل و على الحالة النفسية أيضا .

البعض يظن أن توارد الأفكار و تداخلها ليس له تأثير أكبر من التشوش ، و لكن الحقيقة أن هذا التداخل في الأفكار يصل بالإنسان إلى حد التغييرات الهرمونية ، مما يجعله يشعر بالتوتر والقلق أو الضيق و غيرها .

بعض الأفكار التي لابد من مواجهتها
الأفكار السلبية
على الشخص أن يتجنب تماما أن يفكر بسلبية ، سواء أكانت هذه الأفكار عن موقف أو عن فرد ، و ذلك لأن هذ الأفكار تدمر نمط التفكير ، و تجعل الشخص مشوش غير قادر على الحكم الصحيح ، أو التفكير المنطقي ، و بشكل خاص إن تعلقت هذه الأفكار بصاحب الفكرة ، فمثلا البعض يقول أنا نحس ، أو أنا قليل الحيلة و مع الوقت سوف يجد ما يبرهن له الأمر و يعمل على أساسه ، و من ثم تختلف حياته للأسوأ .

تجنب استماع ما لا يعجبك
تذكر حينما رأيت مشاهد العنف في التلفاز لأول مرة ، و تذكر إحساسك ، فماذ عن المرة التالية ، و ماذا بعد أن تكررت هذه المشاهد ، لاحظ اعتيادك على الأمر ، فحتى رفضك له لم يعد بنفس الحدة ، أصبحت قادر على مشاهدة نفس المشهد الذي هربت منه بالأمس ، بمنتهى السلاسة ، و هذا الأمر هو نفسه ما يدور بمخيلتك ، تجنب تماما أن تستمع إلى ما ترفضه ، تجنب أن يجري أمامك حديث ترفض تفاصيله ، لأنك بعد وقت ستوافق عليه ، و ربما بعد وقت أخر تصبح شريكا فيه .

تجنب عبارة أنا لا أعرف
المعرفة تأتي بالتعلم ، يمكنك أن تستبدل هذه الجملة بكلمة علمني كيف أفعلها ، و ذلك لأن هذه الكلمة لها وقع سئ على أذان من يقولها ، لأنها تشعر قائلها بانهزاميته ، و يأسه و قلة حيلته ، مما يؤثر عليه سلبا .

تجنب كلمة مستحيل
تأكد أن الدماغ تبحث دائما عن الوسيلة الأسهل لكي تستسلم ، و من ثم تبدأ أفكار اللوم و التوبيخ تدور في رأسك ، فتجنب تماما كلمة مستحيل ، فليس هناك مستحيل في هذا العالم ، و تأكد أنك أنت مفتاح حياتك ، و أن قدراتك فوق خيالك ، و عليك استغلالها .

الأمور تسير على نفس النمط
لولا التغيير في الحياة لما تقدمنا ، ارفض هذه الفكرة و قاومها ، و عليك أن تتغير و تتعلم و تتطور و ترفض النمطية ، فإن ظل كل شئ على حالة كما يقول البعض ، لما تغيرت الحياة من حولنا ،و هذه الجملة وقعها على النفس مثل الإستسلام تماما ، تتسبب في شعور الفرد بقلة حيلته و رفضه للحياة .

الأمر سهل للغاية
قد تكون هذه الكلمة أو شئ يتبادر لذهنك في العديد من المواقف ، و على الرغم من كونها جملة إيجابية في المواقف التي قد سبق و مررت بها فعليا ، إلا أنها سوف تصيبك بإحباط شديد إن لم تتمكن في تقدير الموقف و فشلت ، فيما وصفته بالسهولة ، فتجنب استخدام هذه الجملة قبل أن تتأكد مما أنت مقدم عليه .