حج التمتع وأهم شروطه

كل ثياب العطور الصالحة لروح المرأة  وهذا في الفترة بين العمرة والحج  حيث أن الفترة لا تسافر إلى بلده أو إلى أي بلد آخر  لذلك لا يسمى الحدث والسفر التمتع

شروط  صحة حج التمتع:
1- النية :

فالنية محلها القلب ويمكن عدم النطق بها بدليل قول النبي صلي الله عليه وسلم “يَقُولُ إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا، أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْه”، وهي واجبة في الحج وفي غيره من العبادات فهي شرط في كل الأعمال التي يقوم بها الحاج عمومًا، ويكفي في النية أن يكون وقت إحرامه في الميقات ناوي لحج التمتع سواء أكان تفصيلًا أو مجملًا.

يمكن التلفظ بالنية أن يقول نويت حج التمتع أو تكون في سريرته، وعند التلبية في الميقات يقول الحاج: اللهم لبيك عمرة وحجًا أو يجمع في النية بين عمرة وحج ويلبي بهما معًا يقول : اللهم لبيك عمرة وحِجًا  .

2- أداء العمرة والحج في عام واحد:
فإن الحاج يسافر أبدًا ويترك مكة لا إلى بلده مثلًا أو بلد أخرى لأنه لو سافر انقطع التمتع .

3- إقامة بداية الحج من مكة :
إن تيسر ذلك فإن تعذر الإحرام من مكة أحرم أينما يسر له الإحرام بين( مكة المكرمة  و عرفات) فإن أحرم من مكان غير ذلك بسبب جهله بالمكان أو كان ناسيًا ثم تذكر أو أعلمه أحدهم يجب عليه الرجوع مرة ثانية إلى مكان الميقات (مكة)، ويُحْرِم بالحج للتمتع من مكة،  لأنها أشرف مكان ويستحب الإحرام عقب الصلاة مباشرة ويفضل أن يكون في المسجد نفسه .

ودليل من السنة قول النبي صلى الله عليه وسلم “هي لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج أو العمرة”

4- الحاج في ذلك الوقت متمتعًا فوقت الإحرام يكون وقت التروية لا قبل هذا اليوم، وحاج التمتع إن خرج من مكة فلا عليه شئ حتى إن فاته الميقات.

5- وتكون المواقيت لمن أراد الحج التمتع، وقد أحرم بالعمرة قبل ذلك، وقد أدى ما عليه في العمرة وسوف يحرم مرة أخرى للحج .

مناسك حج التمتع التي يقوم بها الحاج:
1- يحرم الحاج حيث تواجده في أي مكان داخل السعودية الموافق يوم الثامن من شهر ذي الحجة.

2- الغُسل، فإذا أراد الحاج الإحرام فعليه بالغسل، ويكون غسله كغسل الطهارة من الجنابة، فذلك يعد من أهم مناسك حج التمتع.

3- لبس الإحرام غير المخيط وذلك بالنسبة للرجل، أما بالنسبة للمرأة فتلبس الجلباب الفضفاض الذي لا يبين شئ من زينتها في أثناء الحج.

4- يتوجه الحاج إلى القبلة ويقول لبيك حج تمتع أو يقول لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك.

5- يتجه المحرم إلى مِنى بعد الفجر مباشرة وتصلى فيها كل الصلوات إلى فجر اليوم التاسع ولا تجمع فيها  الصلوات الأربع أي الظهر والعصر، والمغرب والعشاء ولكن سمحَ الله بالقصر لعدم المشقة على الحاج أو المحرم يسرًا منه بذلك .

6- بعد الفجر لليوم التاسع من شهر ذي الحجة يتجه المحرم إلي جبل عرفات سيرًا على الأقدام إذا تيسر الأمر؛ لأن الأجر على قدر المشقة وهذا قول الرسول صلي الله عليه وسلم في حجته الأخيرة، وتجمع الصلوات كل صلاتين معًا الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء لتجنب المشقة .

7- يقوم الحاج بالنزول من جبل عرفات والذهاب إلى منى بعد غروب شمس اليوم التاسع لرمي الجمرات وأولهما جمرة العقبة، ويلازم رمي الجمرات التكبير .

8- يستقر الحاج بمنى يومي الحادي عشر والثاني عشر من نفس الشهر ذي الحجة ورمي الجمرات الأخرى في تلك اليومين.

9- حلق الرأس سواء بالتقصير أو إزالة الشعر بأكمله بعد رمي الجمرة الأولى .

10- يتحلل المحرم من إحرامه بالحلق ويسمى هذا التحلل بالتحلل الأول .

11- التحلل الثاني من الإحرام ويكون بالرجوع إلى مكة وأداء المحرم طواف الإفاضة ويحيى بين جبلي الصفا والمروة.

12- فإذا أراد الحاج الرجوع إلى بلده فيطوف قبل سفره بالكعبة طواف الوداع سبعة أشواط .