تعرف على مبطلات الصلاة

الصلاة هي الدعامة الأساسية للدين  كل من يقيمها سيقيم الدين  ومن تركها ترك الدين إنها الركيزة الثانية للإسلام بعد الاستشهاد  وهي أعز أعمال الله في المسلم يجد المسلم الراحة والهدوء الداخلي وهو أول شيء يحاسب عليه يوم القيامة لذلك  يجب على كل امرأة مسلمة ومسلمة أن تعرف كل ما يتعلق بالصلاة

مكروهات الصلاة
و عادة ما يخلط الكثير من الناس بين ما يكره فعله في الصلاة ، و بين مبطلات الصلاة . فالمكروه في الصلاة هو أمر مكروه و لكنه لا يبطل الصلاة ، أما مبطلات الصلاة يجب على المسلم حينها إعادة الصلاة ، و من مكروهات الصلاة التي يجب تجنبها أيضا ما يلي :
– رفع البصر إلى السماء ، فالأصح النظر موضع السجود .
– تغميض العينين في الصلاة .
– وضع المرء يده على خاصرته إلا لضرورة .
– كثرة التثاءب .
– الصلاة في حضور الطعام حيث قال صلى الله عليه وسلم ” إذا حضر العشاء و أقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء ” .
– تكرير السور في الركعتين .
– بسط الذراع أثناء السجود .
– الصلاة عند مقاومة الأخبثين ( البول و الغائط ) .

أما مبطلات الصلاة فهي
1. ترك ركن من أركان الصلاة ، أو شرطا من شروطها أو أي من واجباتها متعمدا : مثل الانحراف عن القبلة متعمدا ، أو ترك الركوع أو السجود متعمدا ، أو ترك تكبيرة الاحرام متعمدا ، أو بطلان الوضوء أو الغسل ، أو حدوث ما يبطل الطهارة .

2. الأكل و الشرب عمدا في الصلاة : حيث أجمع أهل العلم أن من أكل أو شرب في صلاة الفرض ( أو حتى صلاة التطوع ) عامدا بطلت صلاته و عليه الإعادة ، فما يبطل الفريضة يبطل التطوع .

3. الكلام عمدا في غير مصلحة الصلاة : حيث قال زيد بن أرقم ( كنا نتكلم في الصلاة ، يكلم الرجل منا صاحبه و هو إلى جنبه في الصلاة ، حتى نزلت ( و قوموا لله قانتين ) فأمرنا بالسكوت و نهينا عن الكلام ) .

و عن معاوية بن الحكم السلمي قال ( بينما أنا أصلي مع رسول الله عليه وسلم ، إذا عطس رجل من القوم قلت يرحمك الله ، فرماني القوم بأبصارهم ، فقلت واتُكل أمَّاه ، ما شئنكم تنظرون إلى ؟ فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم فلما رأيتهم يصمتونني لكني سكت ، فبما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فبأبي و أمي ما رأيت معلما قبله و لا بعده أحسن تعليما منه ، فوالله ما كرهني و لا ضربني و لا شتمني ، قال ” إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس ، إنما هي التسبيح و التكبير و قراءة القرآن ” رواه مسلم و أحمد و أبو داوود و النسائي .

4. كثرة الحركة عمدا : اجتمع العلماء على أن الحركة الكثيرة أثناء الصلاة ، مثل خطوات كثيرة متوالية ، هي أحد مبطلات الصلاة ، و الحركة الخفيفة ، مثل تحريك الأصابع أو الحكة ، لا تبطل الصلاة ، و إن كانت متوالية ، فهذا أمر مكروه .

5. الضحك في الصلاة : اجتمع معظم العلماء أن التبسم فقط لا يبطل الصلاة ، أما الضحك بصوت عالي ( أو القهقهة ) يبطل الصلاة