تعرف على جبال سانت كاترين

تتميز محمية سانت كاترين بحصرها لأعلى القمم الجبلية في مصر  وظهور هذه القمم هو أحد نتائج هذه الحركة التكتونية العظيمة التي تسمى الكسوف الأفريقي الكبير الذي حدث هناك منذ حوالي 24 مليون سنة

سانت كاترين (كما وردت: سانت كاترين المصرية العربية : سانت كاترين هي عاصمة سانت كاترين المركز في محافظة جنوب سيناء في شبه جزيرة سيناء بمصر ، وهي تقع في ضواحي جبال شرم الطور على ارتفاع 1،586 متر (5،203 قدم) ، 120 كم (75 ميل) بعيدا عن نويبع عند سفح جبل سيناء ويبلغ عدد سكان دير سانت كاترين 4603 نسمة وذلك عام(1994) .

وتقع عند سفح جبل سيناء ، وكان دير سانت كاترين بداية من المدينة شيد بأمر من الإمبراطور جستنيان بين 527 و 565.
على الرغم من أن جبال سانت كاترين لم تنشأ كمدينة في ذلك الوقت ، كانت دائما جزءا من الإمبراطورية المصرية على مر التاريخ .
مدينة سانت كاترين هي واحدة من أحدث وأمتع البلدات في مصر ، ومتوفر بها جميع وسائل الراحة  فهناك العديد من المدارس ، بما في ذلك مدرسة ثانوية ومستشفيات و قسم الشرطة ورجال الإطفاء ، ومجموعة من الفنادق ، ومكتب البريد ،  مركز الهاتف ، والبنوك وجميع المؤسسات الهامة الأخرى.

saint-catherine-monastery-place-of-the-burning-bush-and-ten-commandments-in-mount-sinai-egypt-1600x1063 (1)
ووجدت الأطلال المحفوظة جيدا من الألغام والمعابد وجدت ليست بعيدة من سانت كاترين في سرابيط الخادم وادي الرقيم ، وهذه المعابد من اسرة ال12 ، مكرسة لحتحور إلهة الحب والموسيقى والجمال ، ومن عصر الدولة الحديثة مخصص لسبديو إله الصحراء الشرقية .

جبال سانت كاترين
 جبال سانت كاترين :
جبل كاترين يقع في شبة جزيرة سيناء طويل القامة يقف في 2645m فوق مستوى سطح البحر ، ويقع في الجنوب الشرقي من قرية سانت كاترين في المنطقة الجبلية المرتفعة من شبه جزيرة سيناء  ، وجبل كاترين هو أعلى جبل في مصر .

يلجأ إليه العديد من السياح لمشاهدة شروق الشمس وغروبها  من فوق الجبل ، وتسلق جبل كاترين يقدم للمتنزهين تجربة أكثر تحدي في تسلق الجبل .

جبال كاترين
أطلق على الجبل أو منطقة سانت كاترين تحديداً بهذا الأسم نسبة إلى  المسيحي الشهيد سانت كاترين من الإسكندرية ولد حوالي عام 249م  ، وقتل في وقت مبكر لمعتقداته المسيحية ووفقاً للأسطورة فقد دفنت جثته أعلى قمة جبل كاترين ووجدها الرهبان بعد بضع سنوات خلال القرن التاسع أو العاشر  ، وجلبت لهم الوصول إلى الدير الذي أطلق عليه نفس الأسم وتم الأحتفاظ ببقايا الجثة داخل الدير في التابوت في كنيسة كاترين .

ويعتبر جبل كاترين هو واحدة من ثلاثة من المواقع الدينية العالمية الشهيرة في المنطقة ، فهناك نحو 200 من المواقع الدينية الأخرى بما في ذلك الأديرة والكنائس وأنقاض المستوطنات الرهبانية البيزنطية في المنطقة .
ويعتبر تسلق جبل كاترين هو تحدي باعتدال رحلة ليوم كامل وسوف تحتاج إلى أن يكون قادرا على المشي لمدة 5-6 ساعات  لأنها رحلة شاقة ومن ثم تحتاج  للنزول مستمر لمزيد من 2-3 ساعات وهناك الكثير من الفواصل على الطريق بلإضافة إلى المشهد الرائع في التسلق .

منطقة جبال كاترين

مناخ جبال سانت كاترين :
يعتبر  المناخ يصنف كما في الصحراء الساخنة فهو يحتوي على برودة ليلاً من أي مدينة أخرى في مصر ، ورطوبة منخفضة للغاية  ،تحيط المدينة أعلى نطاقات الجبال في مصر  مع العديد من الأودية الصغيرة المؤدية من حوض سانت كاترين إلى الجبال في كل الاتجاهات ، وتعتبر البلدة سانت كاترين على ارتفاع 1،600 متر (5،200 قدم) ارتفاع عال من المدينة نفسها ونطاقات عالية من الجبال التي تبني عليها تؤدي إلي توفير مناخ لطيف ، ومنعش ليلاً  والصيف بارد والربيع ممتاز ، بينما أيام الشتاء الباردة جدا  قد تصل الحراره في الليالي إلى 14 درجة مئوية (7 ° F) ، مما يجعل ذلك أمر  مهم للغاية لتسخين المباني والأماكن العامة ، فتوجد مصادر مختلفة تعطي متوسط ​​درجات الحرارة المختلفة لمدينة سانت كاترين ، وتعتبر جبال سانت كاترين واحدة من أبرد المدن في مصر وغيرها من الأماكن الأخرى ، خصوصا في المناطق الجبلية في سيناء ، وتساقط الثلوج في سانت كاترين تجري بانتظام في أشهر الشتاء ديسمبر ويناير وفبراير ، إلا أنه يحدث أيضا تساقط الثلوج أحياناً في الخريف والربيع .

ثلوج جبال كاترين
تقع البلدة سانت كاترين  على سفح منطقة جبل عال في سيناء وتسمى “سقف مصر”، حيث تعتبر أعلى جبال في مصر ، لكن الكثير من الجماعات والرحلات يفضلون فصل الشتاء  فوجدوا أنها أكثر إثارة للاهتمام وجميلة للتنزه  والتسلق في هذه الظروف المناخية .