تعرف على الحضارة البابلية و أشهر معالمها الأثرية

تقع مدينة بابل في العراق على بعد تسعين كيلومترا جنوب العاصمة بغداد وتعتبر بابل من أهم المواقع الأثرية في العراق  حيث كانت عاصمة المملكة البابلية في الماضي

الحضارة البابلية من أشهر الحضارات في التاريخ ، و  التي امتدت على شكل تطور و حضارة عريقة ، عرفت في العالم القديم ، و قد خلفت هذه الحضارة الرائعة ، عدد من الأثار و المخلفات التي تحكي حتى اليوم عن روعتها و رقيها ، و ما قد توصلت له .

نبذة الحضارة البابلية 
عرفت الحضارة البابلية باسم الحضارة الآرامية ، و هذه الحضارة كان مهدها أرض العراق ، فقد كانت العراق عاصمة الدولة البابلية ، أيام حكم الملك الشهير حمورابي ، و قد حكم البابليين منطقة ما بين النهرين ، و قد اشتهرت هذه الدولة بحضارتها العظيمة ، و التي امتدت فيما بين عام 1894 – 1594 ق.م ، أي أنها امتد قرابة ثلاثة قرون من الزمان ، تعاقب خلالها 11 ملك على الحكم .

التقدم العلمي في الحضارة البابلية
تحدث البابليون باللغة البابلية ، و قد عرفوا العديد من العلوم ، و عملوا على تطويرها ، و من بين هذه العلوم ، عدد من مختلف الفنون ، و قد كان من أهم التطورات التي أحدثوها البابليين ، التطورات الهائلة في التجارة ، حيث ارتبطت الحضارة البابلية في العراق بالتجارة ، هذا فضلا عن أنهم كانوا يحتكمون لقانون معين ، ينظم كافة علاقاتهم ، و قد عرف هذا القانون بتشريعات حمورابي ، وقد كانت نهاية الدولة البابلية على يد الحيثيون .

بدايات الدولة البابلية 
– عرفت الدولة البابلية باسم بابل ، نسبة للكلمة اليونانية (Βαβυλών) ، و ظلت تحت هذا المسمى حتى نهاية الأولى قبل الميلاد ، حتى تم تسميتها ببوابة الرب .

– عرفت اللغة البابلية باسم الأكادية ، و ذلك نسبة للمكان الذي ولدت فيه حضارة بابل ، و الذي كان يعرف باسم أكاد ، وقد تم اقتباس العديد من الكلمات في اللغة ، من اللغة السومرية .

علاقة الحضارة البابلية باليهود
دخل اليهود لبابل عندما قام الأشوريين و البابليين بسبيهم ، و من ثم تم تدوين التوراه في العراق ، لذا ارتبطت الحضارة البابلية ، باليهود و التوراه ارتباطا وثيقا ، و يتضح ذلك من التشابه الواضح ، بين كلا من القوانين الموضوعة في التوراه ، و تلك التي قد دونها حمورابي .

أشهر أثار الحضارة البابلية 
بوابة عشتار
عشتار هي ربة الحب و الحرب في الحضارة البابلية ، و قد عرف اسم عشتار باللغة العبرية بنور الصباح ، و البوابة عبارة عن قلعة تاريخية رائعة ، و تتميز هذه القلعة بالطراز الفخم المميز ، و الروعة في التصميم المعماري ، و هي مزينة من الداخل بعدد من التماثيل الرائعة ، و أشكال الخزف الملونة .

حدائق بابل المعلقة 
وقد تم تشييد تلك الحدائق ، في القرن السابع قبل الميلاد ، و قد كان ذلك على يد الملك نبوخذ نصر الثاني ، و حين تم بناء هذه الحدائق كان يهدف إلى إهدائها لزوجته تعبيرا عن حبه لها ، و هذه الحدائق هي إحدى عجائب الدنيا السبع .

لوحة التشريعات لحمورابي
هذه اللوحة تم كتابة التشريعات و القوانين ، الواجب الاستناد عليهم من قبل البابليين ، و قد كانت هذه التشريعات مكتوبة على حجر رخامي ، و على رأسها حفر للملك حمورابي و هو يستقي القوانين من الإله .

أسد بابل
و هو تمثال ضخم مصنوع من حجر البازلت ، و يظهر التمثال على شكل أسد يقف فوق شخص ، و يرجح أن الأسد تم نحته أيام الحيثيين .

أشهر ملوك البابليين و أهم أعمالهم
الملك حمورابي
الملك حمورابي عرفه التاريخ ، بالتشريعات التي قام بكتابتها على أحد الألواح ، التي تم وضعها في أهم ميادين بابل ، و قد اعتمدت المعاملات في بابل على هذه الألواح ، و القوانين التي قد قام بسنها ، هذا إلى جانب أن هذا الإله قد عمل على توحيد الإله المعبود .

الملك نبوخذ نصر الثاني
و قد عرف عن هذا الملك ، أنه قام بالعديد من التوسعات و الفتوحات ، و قد كان منها تلك التي تمكن فيها من مهاجمة اليهود ، ، و قد شن العديد من الهجمات على مصر ، وقد تميز عصر ذلك الملك بازدهار المملكة البابلية و تمدد أطرافها .