تعرف على اسم مخترع المذياع

يعتبر اختراع الراديو من أهم الاختراعات في القرن الماضي ، لكن ملكيته موضع تساؤل من قبل اثنين من العلماء جوجليلمو ماركوني ونيكولا تيسلا.

يعد اختراع الراديو أو المذياع أحد أهم الاختراعات بالقرن المنصرم ، إلا أن أحقية ملكيته كانت محل نزاع بين العالمين (غوليلمو ماركوني ، ونيكولا تيسلا) ، بالرغم من حقيقة أن أول من أرسل – بصورة علنية وصريحة – موجات البث الراديوي لمسافات طويلة جداً هو ماركوني وذلك كان في العام ألف وتسعمائة وواحد ميلادياً ، ونشير هنا إلى أنه قد وجد الكثير من المحاولات لفعل ذلك الأمر قبل قيام ماركوني بذلك ، ويعتبر ماركوني نفسه بأن المستشار التقني الخاص به (البروفيسور فليمنغ) هو من أعد جهاز محطة إرسال البث اللاسلكي التي استطاعت أن ترسل إشارات لاسلكية عبرت المحيط الأطلسي وذلك في العام ألف وتسعمائة وواحد.

كما أن العالم جاجاديش تشاندرا بوس قد اخترع جهاز أطلق عليه (Mercury autocherer) الذي يعتبر شكل بدائي من أجهزة الاستقبال اللاسلكي ، وقد حاز جاجاديش على براءة اختراع خاصة به من قبل الجمعية الملكية البريطانية ، كما تم استعمال ذلك الجهاز من قبل ماركوني باستقبال الموجات اللاسلكية ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أبرز مخترعي المذياع ، وسنذكر نبذة بسيطة عن تاريخ اختراع المذياع ، فتابعوا معنا.

غولييلمو ماركوني:

  1. إن غولييلمو ماركوني يعد مخترع الاتصال اللاسلكي عبر التاريخ ، فقد حصل على أول براءة اختراع بمجال الاتصال عبر التلغراف اللاسلكي في العام ألف وثمانمائة وستة وتسعون ميلادياً ، وقد ولد الرجل بمقاطعة بولونيا بإيطاليا ، لأب إيطالي ومن أم أيرلندية ، وهما جوسيبي ماركوني ، وآني جيمسون ، وذلك كان في 25 من شهر نيسان من العام ألف وثمانمائة وأربعة وسبعون ، وكان هو الابن الثاني لهما ، وقد أبدى غولييلمو منذ الصغر ميول واهتمام بالعلوم الكهربائية والفيزيائية وقاده ذلك الاهتمام لدراسة واستكشاف أعمال أهم علماء الفيزياء السابقين كريغي ، وماكسويل ، ولودج ، وعلماء آخرين ، وتنقل غولييلمو خلال تعليمه بين عدد من المقاطعات الإيطالية مثل : مقاطعة بولونيا ، وليغورن ، وفلورنسا.
  2. لم يكن اهتمامه بالعلوم مجرد اهتمام أكاديمي محض ، لقد بدأ الرجل في إجراء تجاربه العلمية الخاصة في العام ألف وثمانمائة وخمسة وتسعون ، وذلك في بيت أبيه الموجود بمقاطعة بونتيشيو ، وبسبب هذه التجارب تمكن من اختراع جهاز بإمكانه أن يرسل إشارات لاسلكية تمتد لمسافة 2.4 كيلو متر تقريباً ، وبعدها انتقل بصحبة جهازه لإنجلترا في العام ألف وثمانمائة وستة وتسعون من أجل أن يتعرف على رئيس مهندسي البريد ويليام بريس ليلقى ذلك الجهاز نجاح كبير هناك.

 

مساهمون آخرون في اختراع المذياع:

هناك الكثير من العلماء والمخترعين قد ساعدوا باختراع المذياع ، أو بالأحرى قد ساعدوا مخترعي المذياع بالوصول للاختراع ، ومنهم ما يلي :

  1. هاينريش هيرتز.
  2. ريجنالد فيسيندين.
  3. إرنست ألكسندرسون.
  4. إدوين هوارد آرمسترونغ.