اهم نصائح للتعايش مع مرض التصلب اللويحي المعتدد

التصلب المتعدد هو أحد الأمراض التي تصيب الإنسان  ويمثله نوبات شرسة تؤثر على المريض وتؤثر على حياته  وهناك عدد كبير من النصائح التي يمكن بفضلها التعايش مع المرض

التصلب المتعدد
مرض التصلب العصبي المتعدد هو مرض مزمن يشمل الجهاز العصبي المركزي الخاص بك ، و يهاجم نظام المناعة المايلين ، و هي الطبقة الواقية التي تتواجد حول الألياف العصبية ، و هذا يسبب التهابات و ندوب الأنسجة ، و هذا يمكن أن يجعل من الصعب على الدماغ إرسال إشارات لبقية جسمك.

أنواع التصلب المتعدد
التصلب المنقح (RRMS)

ينطوي RRMS الانتكاسات واضحة لنشاط المرض تليها التخفيضات ، و خلال فترات التهدئة ، تكون الأعراض خفيفة أو غائبة و لا يوجد تقدم في المرض ، و RRMS هو الشكل الأكثر شيوعا من مرض التصلب اللويحي المتعدد في البداية.

متلازمة المعزول سريريًا (CIS)
تنطوي رابطة الدول المستقلة على حلقة واحدة من الأعراض تستمر لمدة 24 ساعة على الأقل ، و هذه الأعراض بسبب إزالة الميالين في نظامك العصبي المركزي ، و يسبب نوعين من الحلقات هما أحادي البؤرة و متعددة البؤر ، و تعني الحلقة أحادية البؤرة أن إحدى الآفات تسبب عرضًا واحدًا ، و تعني حلقة متعددة البؤر أن لديك أكثر من آفة واحدة و أكثر من عَرَض واحد.

التصلب المتعدد الابتدائي التدريجي (PPMS)
تصبح وظيفة الجهاز العصبي أسوأ منذ بداية الأعراض إذا كان لديك PPMS ، حيث أنه يمكن أن تحدث فترات قصيرة من الاستقرار ، و يعرف هذا النوع بالانتكاس التدريجي و هو مصطلح يستخدم سابقا ل MS التقدمية مع الانتكاسات الواضحة ، و يتم استخدام المصطلحين “نشط” و “غير نشط” لوصف نشاط المرض.

التصلب المتعدد المتقدم الثانوي (SPMS)
يحدث SPMS عندما ينتقل RRMS إلى النموذج التدريجي ، حيث أنه قد لا يزال لديك انتكاسات ملحوظة ، بالإضافة إلى التدهور التدريجي للوظيفة أو الإعاقة.

التعايش مع مرض التصلب المتعدد
– معظم الناس مع مرض التصلب المتعدد يحاولون إيجاد طرق لإدارة أعراضهم و التعامل معها بشكل جيد ، و ستواجه تحديات فريدة يمكن أن تتغير بمرور الوقت ، و يشارك العديد من الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد نضالهم و استراتيجيات التكيف من خلال مجموعات الدعم الشخصي أو عبر الإنترنت.

– التسبب في مرض التصلب العصبي المتعدد يعني أنك ستحتاج إلى رؤية طبيب يتمتع بالخبرة في علاج مرض التصلب العصبي المتعدد ، و إذا كنت تتناول أحد الأدوية المعدِّلة للمرض ، فعليك التأكد من التقيد بالجدول الموصى به ، و قد يصف لك الطبيب أدوية أخرى لعلاج أعراض معينة ، و كذلك لابد من الحرص على تناول نظام غذائي متوازن ، منخفض السعرات الحرارية و العناصر الغذائية و الألياف ، سيساعدك هذا على إدارة صحتك العامة.

– ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مهمة للصحة البدنية و العقلية ، حتى لو كان لديك إعاقات ، و إذا كانت الحركة البدنية صعبة ، يمكن أن تساعد السباحة أو التمرين في حوض السباحة ، كذلك دروس اليوغا مناسبة جدا للأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب المتعدد ، و هناك عدد من الدراسات المتعلقة بفعالية العلاجات التكميلي.

– قد يساعدك عدد من النصائح أيضا على الشعور بتوتر أقل و مزيد من الاسترخاء ، و من بين هذه النصائح التأمل و التدليك و العلاج بالإبر ، و كذلك العلاج بالتنويم المغناطيسي و العلاج بالموسيقى ، كما أن مرض التصلب العصبي المتعدد هو حالة تحدث مدى الحياة ، و يجب التركيز على التواصل مع طبيبك لضمان عدم تطور الحالة المرضية.