اهم عادات سيئة يمكن أن تقصر حياة الإنسان

لقد كنا ندرك منذ الطفولة مفهوم الموت وواقعه والبعض منا لديه خوف لا إرادي من الموت  لكننا ندرك جيدا أنه جزء لا مفر منه في حياتنا  لكننا نخشى بعض الحوادث أو الظروف التي يمكن أن تؤدي إلى الموت المفاجئ مثل الأمراض والحوادث المرورية وغيرها

ومتوسط عمر الإنسان في كثير من الأماكن يتراوح مابين 80-100 عام ، لذلك الجميع يتوقع أن يعيش هذه السنوات كاملة بصحة جيدة قدر الإمكان ، فإذا كنا تعاني من الأمراض سواء العقلية أو البدنية ، فإنها تؤثر على أعمارنا على المدى الطويل .

إن الحفاظ على الصحة ليس أمرا هينا ، فهناك بعض الأساسيات التي ينبغي الحفاظ عليها ، مثل الإلتزام بالعادات الصحية السليمة ، التي ينبغي القيام بها يوميا .

على الجانب الآخر توجد بعض العادات السيئة التي تقصر عمر الإنسان وينبغي التخلي عنها :
1- تناول الوجبات الخفيفة منتصف الليل : يستقيط الكثير منا جائعا في منتصف الليل ، ولا يقاوم البحث عن بعض الطعام داخل الثلاجة ويتناول البعض منه ، ولكن هذه العادة تقصر العمر ، لأن استهلاك هذه الوجبات الغير صحية متأخرا يمكن أن يعيق عملية الميتابوليزم ويسبب العديد من الأمراض .

2- مشاهدة التلفاز بكثرة  : إذا كنت واحد من الأشخاص المعتادين على  مشاهدة التلفاز أكثر من ساعة يوميا ، فأنت عرضة لتقصير عمرك ، لأن التركيز في شاشة الحاسب الآلي أو التلفاز يؤثر على العينين ، الدماغ والصحة عموما ، لأنها تصدر إشعاعات سلبية ، لذلك ينبغي الحد من مشاهدة التلفاز لمدة ساعة واحدة فقط في اليوم .

3- الإفراط في استخدام الملح : إذا كنت من محبي الأطعمة المملحة ، يجب أن تعلم جيدا أنك تغامر بحياتك ، فالإفراط في تناول  الأطعمة المصنعة يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، وبالتالي يسبب بعض أمراض القلب المميتة .

4- الإفتقار إلى النظافة الشخصية : إذا كنت لا تقوم بغسل يديك غاليا ، ولا تستخدم الصابون المضاد للبكتريا بعد العودة إلى  المنزل من الصالة الرياضية أو الشوارع الملوثة ، إذا كنت لا تستحم جيدا أو لا تلتزم بعادات النظافة الشخصية ، فانت تحمل العديد من الجراثيم التي تدخل جسمك وتسبب العديد من الأمراض التي تؤثر سلبيا على طول عمرك .

5- عدم استخدام الخيط للأسنان : أظهرت دراسة حديثة من جامعة نيويورك أن تنظيف الأسنان بالخيط بطريقة منتظمة يزيد عمر الإنسان حوالي 6 سنوات ، لأنه يساعد على تقليل فرص تطور أمراض اللثة ، والتي لها علاقة بأمراض القلب  أيضا ، نظرا للشراين الموصلة ، لذلك فهي  من الأمراض القاتلة أيضا .

6- قضم الأظافر : ربما لا تبدو هذه العادة ضارة ، ولكنها حقا يمكن أن تقصر عمر الإنسان ، عند القيام بها بصفة مستمرة ، فتوجد بكتريا معينة تحت الأظافر يمكن أن تدخل الجسم وتسبب مرض خطير  يرقق الدم يعرف بتعفن الدم ، و الذي يمكن أن يؤدي إلى الموت .

 7- تخطي وجبة الفطور : إن تخطي وجبة الفطور دائما يخفض مستوى الميتابوليزم والمناعة ، وهذا ما أثبتته الدراسات الحديثة ، وعندما تنخفض المناعة والأيض لا يكون الجسم قادرا على مقاومة الأمراض بفاعلية ، مما  يجعلك عرضة للأمراض ويقصر عمرك .