اهم أمراض عضوية ونفسية تغير الشخصية

إليك العديد من العوامل التي تؤثر على الشخصية بشكل كبير وأحد هذه العوامل التي تؤثر على الشخصية هي بعض الأمراض  وسنقوم بمراجعة لك الأمراض التي تؤثر على الجسم والنفسي والشخصية في نفس الوقت

أمراض عضوية ونفسية تغير الشخصية

– مرض الزهايمر: وهو أحد الأمراض التي تصيب كبار السن بحيث تؤثر على طريقة تفكيره وعلى اتخاذ قراراته وعلى ذاكرته في نفس الوقت لذلك فهو من الأمراض التي تغير شخصية المريض بشكل كبير.

فيشعر المريض بالزهايمر بالحيرة والارتباك والنسيان لكثير من الأمور التي يتعرض لها وقد يتحول شخصية المريض من الشخص الهادئ المسالم إلى الشخص العدواني الذي لا يشعر بالراحة والرضا.

– مرض باركنسون: وهذا المرض تكون من أعراضه رجفة خفيفة في كف اليد ولكنه في نهاية المطاف يؤثر على شكل المشي الذي يمشيه هذا المريض وبالتالي يؤثر على شخصيته.

ويشعر المصاب بمرض باركنسون بالهوس ويشعر بعد الاهتمام بكل شيء من حوله كأن يكون الشخص مغيب عن الواقع ومن الصعب عليه التركيز في أي أمر.

– مرض هنتنغتون: و مرض هنتنغتون هو أحد الأمراض الخلقية التي يولد بها الشخص من البداية ولكن الإصابة أو الأعراض لا تظهر إلا بعد عمر الثلاثين أو الأربعين من العمر.

وهذا المرض يعمل على تدمير خلايا المخ بشكل تدريجي وبالتالي يؤثر على كافة نواحي الجسم فيجد المصاب صعوبة في التفكير أو قد يشعر بالغضب الشديد الذي لم يكن يواجهه من قبل.

وقد يتجاهل المريض بمرض هنتنغتون ببعض الأمور التي كان حريص على فعلها مثل تنظيف الأسنان وغيرها من الأمور اليومية، وقد ا يتذكر المريض الكثير من الأشياء التي يفعلها.

– مرض التصلب المتعدد: مرض التصلب المتعدد هو مرض يصيب الجهاز المناعي ويؤثر على الأعصاب في منطقة الدماغ والعمود الفقري ويتسبب في كثير من المشاكل الصحية مثل بعض المشاكل في المثانة قد تصل إلى عدم القدرة على المشي في بعض الأحيان.

وقد يصل المريض بهذا المرض ببعض النشوة في بعض الأحيان فيكون متواجد في عالم آخر ملئ بالسعادة وقد يسبب له ذلك الضحك أو البكاء بدون سبب مبرر.

– أمراض الغدة الدرقية: تؤثر أمراض الغدة الدرقية على هرمونات الجسم وأمراض الغدد تؤثر بشكل كبير على المشاعر فتؤدي إلى ظهور مشاعر القلق والتقلبات المزاجية الحادة لهذا المرض.

وإذا لم تقم الغدة الدرقية بإفراز الهرمونات اللازمة للجسم فيؤثر ذلك على شخصية المريض بالسلب ويبدأ بعدم تذكر بعض الأشياء وحدوث تدهور في التفكير.

– ورم في الدماغ: حدوث أي أورام في منطقة الدماغ يؤثر بشكل كبير على الجزء الأمامي من الدماغ وهذه المنطقة هي التي تتحكم في الشخصية والقدرة على حل مشكلات لذلك عند وجود ورم في المنطقة الأمامية فإن ذلك يحدث خلل كبير في الشخصية يسبب لصاحبه الشعور بالحيرة والنسيان.

وقد يكون الشخص المصاب بورم في الدماغ عدواني وقد يعتقد الشخص أن كل من حوله يريد إيذاءه.

– بعض أنواع السرطانات: الإصابة بالأورام السرطانية في الغدة النخامية يؤثر بشكل كبيرة على شخصية المريض لأن السرطانات المخاطية بشكل عام تؤثر على كمية المخاط وسوائل الجسم في الثدي والرئتين والقولون والبنكرياس وبالتالي يؤثر ذلك بالسلب على شخصية المريض.

– اضطراب ثنائي القطب: يسبب مرض اضطراب ثنائي القطب على شخصية المريض بشكل قوي ويجعل المريض يأخذ قرارات مفاجئة دون تفكير، ويشعر المريض بهذا المرض بعدم وجود قيمه لنفسه والتعرض للقلق والتوتر السريع.

وقد تؤثر تلك الاضطرابات التي يعاني منها المريض إلى النوم الكثير وانخفاض في مستوى الطاقة مع وجود صعوبة في التفكير.

– الاكتئاب: هو من أشهر الأمراض النفسية التي تؤثر على شخصية المريض وتجعله يكره الحياة ولا يرى شيء جميل في حياته هذا بالإضافة إلى عدم الثقة في النفس والشعور الدائم بالحزن والإرهاق والغضب.

– إصابة في الدماغ: يتعرض بعض الأشخاص لوجود بعض الإصابات في الدماغ فقد تؤدي تلك الإصابات إلى وجود خلل يظهر في الشخصية فقد يفعل المريض بعض التصرفات الغريبة أو قد يبدو إنسان ذو طبع مختلف عن ما هو معروف عنه.