اهمية فيتامين أ

معلومات عن فوائد فيتامين أ واهم مصادره يعرف فيتامين (ا) بانه مجموع الرويتويدات التي تتواجد في الدهون عامة، وتكثر تلك الرويتنويدات في الاغذية الحيوانية، واللحوم وجميع انواع الاسماك والالبان وخاصة الزبادي، وهو عامل فعال لصعود مناعة الجسد ومقاومته للالتهاب وله دور عظيم في المحافظة على سلامة قوة النظر، ونقصه قد يودي الى تدهور البصر نحو الاطفال، وله دور هام في تقوية العظام.

مصادر فيتامين (ا)

للفيتامين الكثير من المصادر بل يجهلها بعضنا ولا يعرف عنها البيانات الكافية، ومن تلك المصادر ما يلي:
  • الزيوت: ونخص بالذكر زيت السمك، والبقر والعجل، حيث ان كل 100 غرام من زيت كبد البقر يمنح 25 الف وحدة، اما زيت كبد العجل فان نفس الكمية يمنح 25 الف وحدة، اما زيت اللسمك فيعطي 85000 وحدة..
  • البيض: يعتبر البيض احدى المصادر اذ ان فيتامين (ا) يتركز في صفار البيض.
  • اللحوم: حيث ان اكثر انواع اللحوم احتواء على الفيتامين هي لحوم الابقار والمواشي.
  • مشتقات الحليب: تعد مشتقات اللبن على نحو العام والاجبان على نحو خاص مصادرا غنيا للغاية بفيتامين ا، حيث ان كل 100 غرام من الجبنة الصفراء يتضمن 4000 وحدة.
  • الفواكه والخضار: تحديدا الفواكه ذات اللون الاصفر او البرتقالي، اما عن الخضروات بجميع انواعها تتضمن على فيتامين (ا)، مثل: الجزر، والقرنبيط، والسبانخ، والبطاطا الحلوة، والخوخ، والمشمش، والبندورة.


فوايد فيتامين (ا)

ان لفيتامين “ا” مزايا كثيرة للغاية لصحة سليمة ولجسم قوي وصحي، ومن تلك الفوايد:
  • زيادة المناعة في الجسم: وهذا باستغلال تجاوب الخلايا الليمفية عكس المسببات التي تعرض الفرد للامراض المزمنة، كما ويعمل على حراسة الاغشية المخاطية، فيجعلها اكثر نداوة وذلك يعاون الجسد في الحصول على مناعة اكثر، كما ويزيد من نشاط كريات الدم البيضاء في الدفاع، ولكنه لا يمنعها من الوصول للجسم نهاييا، ويقاوم تلك الامراض على نحو اقوى، الامر الذي يزيد من قوة الشخص.
  • حراسة صحة الجهاز التناسلي: فهو يلعب دور عظيم للغاية في قوة عمل الجهاز التناسلي على نحو سليم دون اي مشاكل.
  • الحصول على نضارة الجلد وزيادة لياقتها: اذ يحافظ على خلو الجسد من المواد السامة التي تسبب الضرر لبشرتك، فهو عنصر هام في الحفاظ على بشرتك ناعمة ونضرة ويبقيها بشرة تنعت بالنضارة والجمال، ويحميها من الجفاف ويبقيها رطبة براقة.
  • الحفاظ على العظام والاسنان وتقويتها: يشكل الفيتامين بالدرجة الاولى علاجا اولا للعظام والاسنان ومنع اصابتها بالامراض، وزيادة قوتها.
  • تقوية النظر: منذ نعومة اظفارنا ونحن نعلم ان الجزر له دور في تقوية البصر وذلك فعلا ما اثبته العلماء، اذ ان احتوايه على اعداد عظيمة من فيتامين (ا) لعب دورا هاما في ابقاء العين قوية ورطبة ومقاومة للعوامل الخارجية، حيث انه يحسن الروية ليلا، ويحمي العين من اشكالية الجفاف ايضا، اضافة الى ذلك فهو يعمل على مبالغة تمكن العين للتكيف مع الضوء الساطع والظلام، ويقلل من مخاطر الاصابة بعتمة عدسة العين والضمور البقعي وهذه الامراض كثيرا ما ما تبدو مع الريادة في العمر.
  • تقليل تكون الحصى: يعمل الفيتامين على انشاء فوسفات الكالسيوم الذي بدوره يمنع تكون الحصوات في اعضاء الجهاز البولي، التي تعرقل عمل الجهاز وتسبب الالام في الحالبين.
  • اعطاء عضلات الجسد الشدة والقدرة على التحمل وجمايتها من الضمور: فيلعب الفيتامين دورا هاما للغاية في نمو العظام وخصوصا نحو الاطفال الناشيين فهم في فترة التشييد والنمو؛ لان تعتبر غطاء لتلك العظام قوية البنية، كما ولها دور في حراسة العضلات نحو البالغين تقلصها وصغر حجمها.
  • علاج حبوب الشباب: يحد فيتامين (ا) من اصدار مادة السيبيوم، ويساعد في الحفاظ على الانسجة لتاخذ دورها الفعال في منع تكون حب الشبان والرووس السوداء، وهو لازم للحفاظ على انسجة الجسد صحية ايضا، وله دور في التحكم في مضادات الاكسدة التي تحد من تكون الحبوب في الوجه.
  • الوقاية من مرض السرطان: يمكن التقليل من فرص الاصابة بالسرطان اذ يعد فيتامين (ا) احد عوامل تخفيض نمو الخلايا غير الناضجة في الجسد التي تودي لنشوب الداء في الجسم.
  • تحديث الخلايا غير الحية: يلعب فيتامين (ا) دورا هاما في تحديث خلايا الجسد غير الحية، والمساعدة في تكوين خلايا حديثة غيرها.
  • حماية الفواد والاوعيةالدموية: حيث يخفض نسبة الكولسترول في الجسم، ويحمي الجسد من السقوط في امراض الفواد والاوعية الدموية.


فوايد فيتامين (ا) للحامل

تجمع البحوث والدراسات على نطاق اهمية الفيتامين للام الحامل وجنينها اثناء مرحلة الحمل، فان فايدته عظيمة للقلب، والريتين، والكلى، والعينين، والعظام، والدورة الدموية، والجهاز التنفسي، والجهاز العصبي، مع ملاحظة وجوب الاستقرار في تناوله وعدم المبالغة؛ لان الاكثار منه قد يسبب امراضا خلقية، وعيوبا نحو الاطفال والاجنة.
بات من الجلي ما يعنيه لنا ذلك الفيتامين في الحياة اليومية، فالقليل من الفواكه وغيرها من الاطعمة يعطينا مزايا كبيرة، اذ ان نقصه يودي الى امراض خطيرة في الاعصاب، مثل تدهور النظر، او تدهور قوة الاسنان، بالاضافة الى تدهور العضلات، ولكن اهم عواقب نقصه هي تدهور الاعصاب، لما للاعصاب دور جلل في ادارة الاعضاء في الجسم. لتحظى بصحة سليمة عليك الا تهمل ذلك الموضوع، فنعم للصحة ودوام النشاط والقوة.