انشاء مدونتك الخاصة بك

تسمح لك العديد من مواقع الويب بإنشاء مدونتك الخاصة مجانا على خوادم الويب لتلك المواقع تتميز خدمات التدوين بالقدرة على استخدامها من أي مكان يمكنك فيه الوصول إلى الإنترنت

المدونة الإلكترونية (Weblog) أو (blog) عبارة عن ” منشورات على شبكة الويب تتألف فى الدرجة الأولى من مقالات دورية ، و تكون فى معظم الأحيان مرتبة زمنياً بشكل معكوس” كما ذكر فى موسوعة ويكيبيديا (http://en.wikipedia.org/wiki/Weblog) ، و يعتبر التدوين الإلكترونى من الإتجاهات التى إنتشرت بشكل سريع على الإنترنت ، لمشاهدة المئات من المدونات الإلكترونية يمكنك زيارة المواقع التالية:

http://www.blogger.com
http://www.blogwise.com
http://www.bloglines.com

أنواع المدونات الإلكترونية
– (Link blogs) المدونات الإلكترونية التى تحتوى على الروابط التشعبية
–  (Online diary blogs) المدونات الإلكترونية التى تحتوى على المذكرات اليومية
–  (Article blogs) المدونات الإلكترونية التى تحتوى على المقالات
–  (Photo blogs) المدونات الإلكترونية التى تحتوى على الصور
–  (Podcast blogs) المدونات الإلكترونية التى تحتوى على مقاطع بث إذاعى
–  (Videocast blogs) المدونات الإلكترونية التى تحتوى على مقاطع بث مرئى
–  المدونات الإلكترونية المنوعة
–  المدونات الإلكترونية الجماعية

من الذى يقوم بكتابة المدونات الإلكترونية ؟
معظم المدونات الموجودة على شبكة الإنترنت مدونات خاصة كتبها أشخاص للمتعة فقط . كما توجد المدونات التحريرية التى يقوم بكتابتها محررون محترفون . أيضاً بإمكان المؤسسات و الشركات المختلفة إنشاء مدونات خاصة بها للتواصل مع القراء و المهتمين بأخبارها و الأحداث المتعلقة بها .

كيف تكتب مدونة إلكترونية ؟ يعتبر التدوين أمر سهل خاصة مع التقنية الحديثة و اصبح أكثر إنتشاراً ، و هو يتمثل فى كتابة و نشر مقالة المدونة بإستخدام خدمة التدوين الإلكترونى أو من خلال موقعك الإلكترونى بإستخدام برامج التدوين المثبتة على الحاسوب .

تتكون مقالة المدونة الإلكترونية من العناصر التالية :
–  عنوان المقالة
–  الملخص : شرح مبسط أو اقتباس من المقالة ، و يفضل كتابة الملخص عند نشر تغذية RSS على مدونتك الإلكترونية أو إذا كنت من هواة كتابة المقالات الطويلة .
–  نص المقالة
–  تاريخ المقالة
–  التعليقات : الملاحظات التى يدلى بها القراء عن مقالة معينة ، ويمكن عدم السماح للأخرين بالتعليق عليها .
–  التصنيفات : مواضيع أساسية تكتب عنها بإنتظام فى المدونة .

–  الرابط الدائم (Permalink) : عنوان إنترنت دائم للمقالة ، فعلى سبيل المثال إذا كان عنوان مدونتك الإلكترونية blogger.com ، فإن الرابط الدائم لمقالة معينة يكون مثلاً myblog.blogger.com/permanententry.html ، و ينصح بإرفاقه لكل مقالة ، فعندما يقوم شخص بإضافة رابط مقالتك داخل مدونته سيتم ربط قراء مدونته بالمقالة نفسها من خلال الرابط الدائم للمقالة بدلاً من ربطهم بالصفحة الرئيسية لمدونتك .

–  الروابط المرجعية (Trackback), (Pingback): روابط لمواقع أخرى تشير إلى المقالة الخاصة بك .

–  تغذيةRSS : نسخة مكتوبة برموز لغة (XML _ XML coded)  من مدونتك أو اجزاء منها ، وإذا قمت بنشر تغذية RSS لموقعك الإلكترونى فإن القراء يمكنهم الإشتراك فى مدونتك لأنها تنبههم آلياً عند نشر مقالة جديدة فى مدونتك و تظهر هذه التنبيهات فى برنامج قارئ الأخبار الخاص بهم أو فى متصفح إنترنت متوافق مع RSS .

خدمة التدوين الإلكترونى : يوجد العديد من المواقع الإلكترونية التى يمكن من خلالها إنشاء مدونتك الخاصة بك مجاناً على خوادم الويب الخاصة بتلك المواقع ، و ذلك عن طريق إنشاء حساب جديد بإستخدام خدمة التدوين الإلكترونى الخاصة بالموقع وبعدها يمكنك البدء بالتدوين ، و تعتبر Blogger  من أشهر هذه الخدمات .

برامج التدوين الإلكترونى
هى نوعان إما ان تكون عبارة عن برامج مثبتة على الحاسوب وهى نوعان :
–  برامج التدوين الإلكترونى التى يتم تشغليها من سطح المكتب
–  برامج تتطلب تسجيل دخولك فى خدمة التدوين الإلكترونى
أو إستخدام نفس البرنامج الذى تم قم بإستخدامه لإنشاء ونشر موقعك الإلكترونى ، و يجب التأكد من دعم خدمة التدوين أو البرنامج للغة العربية إذا كنت تريد كتابة مدونتك باللغة العربية .

كيف يمكنك ان تجذب القراء لمدونتك ؟
يجب عليك ان تقوم بتسجيل مدونتك فى محرك بحث أو تسجيل موقعك الإلكترونى فى أدلة المدونات الإلكترونية مثل موقع Blogcatalog .

وفي النهاية ماذا يجب عليك ان تتذكره عند التدوين ؟
يجب جدا بل من الاساسي عليك أن لا تنسى و تضع نصب عينك و تتذكر شيئين مهمين  قبل البدء فى كتابة ونشر مقالاتك :
أولاً مراقبة الله عز وجل فى كل ما تكتبه وتنشره
ثانياً التفكير بجدية فى كل مقالة داخل مدونتك الإلكترونية وكل تعليق تكتبه على شبكة الإنترنت .