النظام البيئي ومكوناته

نشأ مصطلح “النظام البيئي” من اليونانية القديمة واللاتينية ، ويشير مصطلح “علم البيئة” إلى المنزل ، مما يعني أن جميع الأجزاء موجودة معًا في مكان واحد.

النظام البيئي هو تعبير عن مجتمع حيوي يشمل مجموعة من العوامل الكيميائية والبيولوجية والفزيائية في مكان معين، بحيث تتشكل بيئتها غير الحية مثل الغاية أو البركة أو غيرها من البيئات التي يحيا فيها مجموعة من كائنات حية.

حيث تتفاعل تلك الكائنات الحية مع بيئتها بصورة مختلفة وطرق متعددة، حيث إن كل عامل من عوامل النظام البيئي يعتمد بصورة أو بأخرى على عامل آخر، حيث إن أي تغير يحصل في درجة الحرارة على سبيل المثال فإن ذلك سيؤثر بصورة مباشرة على النباتات التي ستنمو هناك، ومن ثم تتكيف تلك الحيوانات التي يكون اعتمادها على النباتات مع ذلك التغير الطارئ، أو ربما انتقلت إلى منطقة بيئية أخرى مناسبة وملائمة لها.

ونحن في هذا الموضوع تعريف النظام البيئي ومكوناته، نتعرض إلى بعض المعلومات الخاصة بالنظام البيئي والمكونات المتعلقة به مع نبذة يسيرة حول كل تعريف من تعريفات النظام البيئي.

مكونات النظام البيئي:

مكونات حية:

وتشتمل تلك المكونات الحية في النظام البيئي على الحيوانات والنباتات والبكتيريا والفطريات، والتي من الممكن أن تُصنف حسب مصدر الطاقة الذي تتطلبه لكي تلبي احتياجاتها الحيوية إلى 3 فئات أساسية، وهي كالتالي:

المنتجات: أي تلك النباتات التي تتواجد في نظام بيئي محدد، والتي تعتمد عليها بقية الكائنات الحية في حصولها على الغذاء والأكسجين، حيث إن النباتات تقوم بعملية البناء الضوئي في تواجد ضوء الشمس ومادة الكلورفيل.

المستهلكات: وهي تشمل الحيوانات آكلة العشب والتي تعتمد في غذائها بصورة كاملة على النباتات، وهناك الحيوانات آكلة اللحوم وهي التي تتغذى على الكائنات الحية الأخرى في النظام البيئي.

المحللات: وهي الرماميات، مثل البكتيريا والفطريات، وهي التي تتغذى على مركبات عضوية متحللة، ويتم تحويلها إلى نيتروجين وإلى غاز ثاني أكسيد الكربون، حيث إنها تعمل على إعادة تدوير العناصر الغذائية كي تتمكن المنتجات من استعمالها مرة أخرى.

مكونات غير حية:

وهي التي تتضمن مجموعة من العناصر الفزيائية والكيميائية التي تتنوع من منطقة لأخرى، ومن نظام بيئي لآخر، حيث تُسمى هذه الأمور بالعوامل المحددة، حيث إنها تحدد أعداد الكائنات الحية وتقيد نموها وتنوعها، حيث إنه في النظام البيئي المائي قد تشتمل العوامل غير الحية على درجة حموضة الماء وعلى ضوء الشمس وعمق الماء والملوحة والعناصر المتاحة من الغذاء وعلى الأكسجين المذاب، بينما في النظام الأرضي البيئي ربما تتضمن التربة بأنواعها المختلفة ودرجات الحرارة وكميات المطر والغذاء والرياح والشمس.