الأفكار الانتحارية و طريقة مواجهتها

تشكل الأفكار الانتحارية تهديدا لعدد كبير من الأشخاص الذين يعانون من بعض الاضطرابات النفسية  وبين أولئك الذين يعانون من الاكتئاب  وهذه الأفكار معهم من وقت لآخر ويجب مواجهتها حتى لا يقضوا حياتهم

التعامل مع الأفكار الانتحارية
على المريض أولا ان يتذكر أن المشاكل مؤقتة ، لكن الانتحار دائم ، و إن إنهاء الحياة ليس الحل الصحيح لأي تحد قد يواجهه ، و عليه أن يمنح نفسه الوقت لتغيير الظروف و لتخفيف الألم ، و في هذه الأثناء يجب عليه اتخاذ الخطوات التالية عندما تكون لديك أفكار انتحارية ، و من الممكن أن يساعدوه الأهل فيها ان لم يتمكن منها بمفرده.

إبعاد وسائل الخطر
على المريض و من يراعيه أن يتخلص من أي أسلحة نارية أو سكاكين أو أدوية خطرة ، قد تتواجد بالقرب من المريض ، في حالة القلق من أن يتصرف بناء على أفكار انتحارية.

تناول الأدوية حسب التوجيهات
بعض الأدوية المضادة للاكتئاب يمكن أن تزيد من خطر حدوث أفكار انتحارية ، خاصة عندما يبدأ المريض تناولها ، و يجب عليه عدم التوقف عن تناول الأدوية أو تغيير الجرعة ما لم يخبرك الطبيب بذلك ، و قد تصبح المشاعر الانتحارية أسوأ إذا توقفت فجأة المريض عن تناول الأدوية ، و كذلك قد تواجهه أيضا أعراض الانسحاب إذا كان يعاني من آثار جانبية سلبية من الدواء ، فلابد من التحدث مع طبيبك حول الخيارات الأخرى.

تجنب المخدرات والكحول
قد يكون من المغري التحول إلى العقاقير المخدرة أو الكحول خلال الأوقات الصعبة ، و مع ذلك، فإن القيام بذلك يمكن أن يجعل الأفكار الانتحارية أسوأ ، و من الهام تجنب هذه المواد عندما يشعر المريض باليأس أو تفكر في الانتحار.

كن متفائلاً
بغض النظر عن مدى سوء ما قد يبدو عليه موقف المريض ، فلابد من التعرف على أن هناك طرق يمكن من خلالها التعامل مع المشكلات التي يواجهها ، و قد عايش العديد من الأشخاص أفكارًا انتحارية و نجحوا في التخلص منها ، و إن لم يتمكن من التعرف على مثل هذه الاستراتيجيات بمفرده فلابد من أن يتوجه للطبيب النفسي لكي يساعده على التعرف على هذه الطرق و يبدأ في ممارستها.

التحدث إلى شخص مقرب
لا يجب على المريض أبدا محاولة إدارة المشاعر الانتحارية بنفسه ، و لكن من الممكن أن تساعده المساعدة و الدعم الاحترافية و التي تتم من خلال الأحباء ، و التي تساعد على التغلب على أي تحديات تسبب الأفكار الانتحارية ، و هناك أيضا العديد من المنظمات و مجموعات الدعم التي يمكن أن تساعد المريض على التعامل مع المشاعر الانتحارية ، و قد يكون الشعور بمحبة المقربين أيضا محاولة جيدة لمقاومة مثل هذه المشاعر.

انتبه إلى علامات التحذير
هناك عدد كبير من الأمور التي قد تكون بمثابة الشعلة التي توجه الأفكار الانتحارية ، و لابد من العمل مع الطبيب أو المعالج لمعرفة المزيد عن المشغلات المحتملة لهذه الأفكار الانتحارية ، و هذا سيساعد على التعرف على مؤشرات الخطر مبكرًا و تحديد الخطوات التي يجب اتخاذها في وقت مبكر ، و من المفيد أيضًا إبلاغ الطبيب لأفراد العائلة و الأصدقاء عن علامات التحذير حتى يعرفوا متى قد يحتاج المريض إلى المساعدة.