اعراض المرض النفسي عند الاطفال

يجب على الوالدين معرفة جميع العلامات التي تشير إلى أن أطفالهم يعانون من مرض عقلي  من أجل علاجهم في أسرع وقت ممكن قبل أن تزيد الأعراض وتتدهور حالة الطفل

و من هذه العلامات نقصان الوزن بدون وجود سبب، و ميول الطفل إلى إيذاء نفسه، بجانب تغير حالته المزاجية بسرعة شديدة، كما تزيد حدة المشاعر عند الطفل و قد يصاب بحالات من الخوف الشديد تتسبب له في القلق و في سرعة ضربات القلب و سرعة التنفس .

علامات يجب الإنتباه لها تدل على المرض النفسي عند الطفل

– التغير في الحالة المزاجية يعتبر من أبرز هذه العلامات، حيث يميل الطفل إلى الحزن و العزلة و قد تستمر هذه الحالة لمدة اسبوعين، و يبدأ في البحث عن المزيد من المشكلات في جميع العلاقات الخاصة به لتزيد من حزنه، و تزيد من تقلباته المزاجية .

– تزيد حدة المشاعر عند الطفل و قد يحدث له حالة من الخوف الشديد بدون سبب، و قد يصاحب هذه الحالة تسارع في ضربات القلب و تنفس سريع، و حدوث قلق شديد عند الطفل بدون سبب ايضا، و هذا الخوف الشديد قد يمنع الطفل من عمل جميع النشاطات اليومية المعتاد على فعلها .

– تظهر بعض التغيرات السلوكية على الطفل، و تكون تغيرات حادة و شديدة في السلوك و في الشخصية، و قد تظهر بعض السلوكيات الخطيرة و التي لا يمكن السيطرة عليها، و تحدث لديه الميول العدوانية و العدائية فقد يقوم باستخدام الاسلحة، أو يقوم بإيذاء الآخرين بالطرق المختلفة .

– يكون التركيز من أصعب المهام التي يمكن أن يفعلها الطفل، فقط تجد بعض اعراض اضطرابات التركيز قد ظهرت على الطفل، و قد يؤدي ذلك إلى ضعف أداء الطفل في المدرسة و تدهور مستواه الدراسي و التعليمي .

– قد يحدث نقصان شديد في وزن الطفل، و ما يدل على أن السبب نفسي هو أن سبب نقصان الوزن يكون مجهول، و لا يوجد أي سبب مرضي تسبب في هذا النقصان، و قد يعاني الطفل من فقدان الشهية او القيء المتكرر و الغثيان، و قد يضطر الأهل لإعطاء الطفل الملينات .

– هناك بعض الأعراض البدنية التي تظهر على الطفل، و ذلك عند مقارنته مع البالغين، فقد يعاني الاطفال من حالات الصداع الشديد و الالم في المعدة بدلاً من حدوث الحزن و القلق و التوتر عند الاطفال .

– الأذى الجسدي يكون وارد جدا حدوثه عند الطفل، حيث أن بعض الحالات الصحية العقلية التي تصيب الطفل، يمكن أن تصل إلى إيذاء النفس، و هو فعل يقوم المرء بفعله بالتعمد، لكي يلحق الأضرار بجسده و منه القيام بجرح النفس أو القيام بعمل حروق في الجسد، و قد يجد الاطفال المصابين بحالات عقلية نفسهم تراودهم افكار انتحارية و يحاولون بالفعل الانتحار و الموت .

خيارات العلاج من المرض النفسي عند الاطفال
– العلاج النفسي أو العلاج بالكلام هو من اول الخيارات أمام الأهل لعلاج الطفل، و يقوم هذا العلاج عن طريق الكلام مع الطفل و تعليم الطفل أكثر عن حالته و مزاجه و مشاعره و افكاره، و يمكن لهذا العلاج أن يساعده في تعلم كيفية التصرف في المواقف المختلفة .

– العلاج بالأدوية يكون أحد الخيارات المتاحة أيضا، و لكن يجب الحذر من هذه العلاجات لأنها تقوم بعمل بعض الآثار الجانبية على الطفل، منها زيادة الميول الانتحارية و التفكير في إيذاء النفس، و يمكن الجمع بين كل من العلاج بالكلام أو العلاج السلوكي المعرفي و العلاج بالأدوية للوصول لأفضل نتيجة مع الطفل و علاجه بشكل تام من المرض النفسي .