اعراض الانفلونزا الموسمية

موسم الإنفلونزا هو الفترة الزمنية السنوية المتكررة التي تتميز بانتشار وانتشار حالات الإنفلونزا تنتشر الأنفلونزا الموسمية طوال النصف البارد من العام في كل نصف الكرة الأرضية

يمكن ازدياد نشاط الأنفلونزا في بعض الأحيان تبعا للمنطقة الجغرافية . في حين أن بداية نشاط انفلونزا يكون في كل المواسم تبعاً للموقع ، فعادة ماتكون هذه الأوبئة طفيفة والتي تستغرق حوالي 3 أسابيع لتقل إلى حد كبير .

الانفلونزا الموسمية ليست مجرد نزلة برد ، بل انها مرض معد يصيب الأنف والحلق والرئتين وأجزاء أخرى من الجسم . يمكن أن ينتشر بسرعة من شخص إلى آخر . كما يمكن أن يزداد من مرض خفيف إلى مرض شديد ، وفي بعض الأحيان يمكن أن يؤدي إلى الموت . أفضل طريقة لمنع الانفلونزا الموسمية هي عن طريق الحصول على لقاح الانفلونزا أو رذاذ انفلونزا التطعيم كل عام .

يصاب بعض الناس ، مثل كبار السن ، والأطفال الصغار ، والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة ، بالانفلونزا الموسمية ،ليكونوا عرضة للمضاعفات الخطيرة من الانفلونزا الموسمية . أولئك الذين يعيشون أو يعملون مع الناس في خطر كبير ليحصلوا على التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية .

التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية

لم تتم الموافقة على تناول لقاح الانفلونزا الموسمية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر من العمر ، لما لها من مضاعفات قد تؤثر على أي فئة عمرية أخرى للطفل . أفضل طريقة لحماية الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر هي التأكد من صحة أفراد أسرهم والقائمين على رعايتهم .

لقاح الانفلونزا يستغرق حوالي أسبوعين بعد التطعيم ليتم تنشيط الحماية ضد الإصابة بفيروس الأنفلونزا ، بينما يمكن حتى ذلك الحين ، فقد تكون خطر الإصابة بالأنفلونزا .

أعراض الإنفلونزا الموسمية

عند الاصابة بالانفلونزا الموسمية من أي شخص ، فإنه عادة ما تستغرق حوالي يومين لظهور الأعراض . تنمو فيروسات الانفلونزا على الأسطح الدافئة للأنف ، الحلق ، الجيوب الأنفية ، الشعب الهوائية والرئتين ، ومن الاعراض :

  • الحمى (ارتفاع في درجة الحرارة ، وعادة ما بين 38ºC و 40ºC)
  • انسداد الأنف أو سيلان
  • العطس
  • الصداع
  • التهاب الحلق
  • السعال
  • قشعريرة / برد
  • ألم العضلات
  • عدم الراحة في الرؤية – وخاصة مع الضوء الساطع

عادة ما تستمر الأعراض لمدة اسبوع تقريبا ولكن قد تشعر بالتعب لبضعة أسابيع . إذا كان طفلك يعاني من الانفلونزا ، فإن قد يشعر بالغثيان أو القيء مع الإسهال .

تشخيص الانفلونزا الموسمية

ن المحتمل أن تكون قادر على تشخيص الانفلونزا ولن تحتاج لرؤية طبيبك . ومع ذلك ، فقد تشعر بالآلام في الصدر أو صعوبة في التنفس أو البلع ، وهناك بعض الأعراض التي تستمر لفترة أطول من أسبوع .

سوف يطلب منك طبيبك بفحص الأعراض وربما يسألك عن تاريخك الطبي . طبيبك سوف يشخص مرض انفلونزا من خلال الأعراض ، والتي لا تحتاج عادة إلى أي اختبار .

علاج الانفلونزا الموسمية

المساعدة الذاتية
ليس هناك علاج للانفلونزا . ومع ذلك ، هناك أشياء يمكنك القيام به لجعل نفسك أكثر راحة ، بما في ذلك ما يلي :

شرب السوائل الكافية لمنع الجفاف .
استنشاق البخار مع المنثول ، وبخاخ للأنف أو قطرات المياه المالحة قد تكون مفيدة .
يمكن شرب المشروبات الساخنة (خاصة مع الليمون) أو الحساء الساخن ليساعد على تخفيف التهيج والألم في الحلق .
الغرغرة بالماء والملح لأنه قد يساعد إذا كان الحلق ملتهب .
الحصول على الكثير من الراحة – فقد تحتاج إلى الابتعاد عن العمل أو المدرسة ، لمدة قد تصل إلى أسبوع .

الأدوية
إذا كان لديك أي ألم ، مثل آلام في العضلات ، وصداع ، وألم الجيوب الأنفية أو التهاب الحلق فيمكنك أخذ أكثر من وصفة للمسكنات مثل باراسيتامول أو ايبوبروفين . بينما عليك دائما قراءة نشرة معلومات المريض التي تأتي مع الدواء وإذا كان لديك أي أسئلة ، اسأل الطبيب للحصول على المشورة .

من المهم جدا التأكد من الجرعة المطلوبة للأنواع المختلفة من الأدوية . فإنه من السهل أن تتناول الجرعة اليومية عن طريق استخدام أكثر من منتج واحد ، على سبيل المثال الأقراص ، والكبسولات والمشروبات التي تحتوي على نفس العنصر النشط ، مثل الباراسيتامول ، وهذا يمكن أن يكون خطيرا .

يمكن للأطفال أن تأخذ الباراسيتامول والإيبوبروفين كسائل . لا تعطي الأطفال دون سن 16 عاما الأسبرين . التحدث إلى الطبيب عن المسكنات المناسبة لطفلك .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية انه إذا كان لديك انسداد في الأنف أو الجيوب الأنفية ثم احتقان فإنه قد يساعد على تخفيف بعض الأعراض . يمكن بخاخ الأنف يساعد على علاج انسداد الأنف لبضع ساعات . ومع ذلك ، لا تأخذ بخاخ الأنف لمدة أطول من أسبوع لأنها يمكن أن تستخدم اضراراً على المدى الطويل . أقراص الاحتقان قد تساعد أيضا على تخفيف أعراض الجيوب الأنفية المسدودة . كما ان مزيلات الاحتقان ليست مناسبة للأطفال دون سن السادسة من العمر ، أو لكبار السن أو إذا كان لديهم مشاكل في القلب أو ارتفاع ضغط الدم . دائما أقرأ نشرة المعلومات التي تأتي مع الدواء وإذا كان لديك أي أسئلة ، اسأل الصيدلي للحصول على المشورة .

لا تستخدم المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات التي تسببها الفيروسات . طبيبك قد يصف المضادات الحيوية إذا كنت في وضع العدوى الثانوية التي تسببها البكتيريا ، مثل التهاب الصدر أو عدوى الأذن .

إذا كنت في سن 65 عاما ، أو حاملا أو لديك مشاكل صحية أخرى فقد تزيد من خطر حدوث مضاعفات ،لذلك اسأل طبيبك عن الدواء المضاد للفيروسات . الأدوية المضادة للفيروسات يمكن أن تقلل من طول الوقت لأعراضك بحوالي يوم واحد . ومع ذلك ، تحتاج إلى البدء في اتخاذ الأدوية المضادة للفيروسات خلال يومين من الإصابة بالأنفلونزا . وهذه الأدوية متوفرة على شكل أقراص أو ااستنشاق (جهاز مشابه لجهاز علاج الربو) .

العلاجات التكميلية
هناك عدد من المكملات الغذائية والأدوية التكميلية التي تحظى بشعبية كبيرة لعلاج نزلات البرد . وتشمل فيتامين C ، المنثول ، والزنك ، و الثوم ، إشنسا والأدوية المثلية والأدوية العشبية الصينية . ليست هناك أدلة كافية تشير إلى أن هذه الأدوية فعالة في علاج النزلات الصدرية .

المنثول يمكن أن يساعد على التخفيف من أعراض انسداد الأنف لأنه لديه إحساس التبريد . كما يمكن أن تساعد على تخفيف أعراض التهاب الحلق والسعال لاحتوائه على مخدر موضعي ، والذي يخدر المنطقة .

يمكن للأدوية التكميلية التفاعل مع الأدوية الأخرى ، لذلك فمن المهم أن تطلب من طبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة .