اهمية ملح الهملايا الوردي

ملح الهيمالايا هو ملح صخرى طبيعى مفيد يستخدم في الاغذية وللتجميل للبشرة

فوائد ملح الهملايا الوردي

قد يتسائل البعض من المهتمين باستخدام الملح عن مدى جدوى الناحية الصحية في استخدام الانسان للملح ، وهل يفضل الاستغناء عنه ، وهنا يتضح بعض المعلومات الخاصة باستخدام الملح بشكل طبي.

حيث يعد استخدام الملح أمرا هام طبيا ، نظرا لفائدته العامة ، إلا أن الإسراف في تناوله قد يسبب أمراض ، كما أن الأبحاث الأخيرة قد أشارت إلى إحتمالية وجود أضرار للملح حتى مع الأشخاص الذين لا يستخدمونه بكثره ، مما جعل البعض يفكر بشكل كبير في البحث عن بدائل للملح العادي.

وكان من ضمن البدائل التي طرحها البعض للاستخدام حتى يمكن تجنب ملح الطعام ، هو استخدام ملح الهيمالايا الوردي ، والذي يستخرج من أكثر المناجم على مستوى العالم قدماً ، و يستخرج بشكل تقليدي مع بقاؤه بلا إضافات كثيرة تغير من طبيعته ، حتى في طريقة استخراجه من المناجم ، ولفواىدة المتمثلة في أنه :

  • طبيعي ولا يحتوي على الكثير من الإضافات ، مثل الملح العادي.
  • غني بالمعادن المهمة للجسم أكثر من غيره.
  • يحتوي على عنصر الحديد الهام جدا للجسم والذي يقي هذا العنصر من الإصابة بفقر الدم ، والأنيميا.
  • يحتوي على عدد ضخم من المعادن الهامة و الذي يميزه عن غيره. ، أن عدد هذه المعادن قد يتجاوز الخمسين نوع.
  • قابل للإستفادة الغذائية منه ، سواء في ذلك عن طريق إضافته للأطعمة أثناء الطهي أو بعدها.
  • يمكن استخدامه في نطاق مختلف وجمالي للبشرة عند معرفة فوائد ملح الهملايا للاستحمام حتى يحصل الجسم على استرخاء تام للعضلات.
  • تهدئة الجلد من التهيجات ، والالتهابات التي تصاحبها.
  • يفيد ملح الهملايا الوردي أصحاب المشاكل التنفسية ، ومن المهم عند استخدامه التعرف على كيفية استنشاق ملح الهملايا للتعامل مع تلك المشاكل الصحية وخاصة ما يتعلق منها بمشاكل الرئة.
  • التأثير في الرغبة الجنسية وزيادتها عند تناوله.
  • تحسين النوم وجودته ، و الحصول على نوم هادئ.
  • تحسين المشاكل التنفسية ، والأمراض الرئوية بامتصاصه لبعض المياه الموجودة بالجسم.
  • القيام بعملية توازن في درجة الحموضة الموجودة بالجسم.
  • التعامل مع علامات الجسم الناتجة عن الشيخوخة.
  • تنظيم السكر في الدم.
  • يساعد في تقليل الصوديوم المستخدم في الطعام لأن حجم بلوراته أكبر ولمعرفة كيف أستخدم ملح الهملايا يستخدام كميات أقل منه في الاستخدام المنزلي للطبخ والطعام.
  • يساعد ملح الهملايا الوردي في تنقية الهواء من السموم والملوثات بالجو. [1]

ملح الهملايا والصحة

يرى أخصائيون التغذية العلاجية ، ضرورة استخدام ملح الهملايا الوردي ، الذي يستخرج من مناجم قارة أسيا ، و هو الأنقى على مستوى العالم في مصادر ملح الهملايا الوردي، و يعتبر مصدر مهم في الأيونات الهامة وكذلك ايضا العناصر النادرة ، و يحسن حالة الجسم وطاقته.

يساعد ملح الهيمالايا الوردي بشكل كبير في خفض ضغط الدم ، فهو البديل الصحي لاستخدام الصوديوم في النظام الغذائي، ذلك لأن الصوديوم معروف أن كثرة استخدامه تؤثر على القلب و على الشرايين.

لذلك فإن ملح الهملايا الوردي يساعد بشكل كبير على ضبط ضغط الدم المرتفع عن طريق ضبط مستويات الصوديوم الموجودة وتثبيت الضغط بشكل عام.

يساعد ملح الهملايا الوردي في نطاق الصحة بشكل عام و في النطاق الجمالي و الرشاقة وتخفيف الوزن بشكل خاص، فهو يساعد في نقصان الوزن و تخفيفه،  و ذلك بدون اثار جانبية مثل التي يحدثها تناول الأدوية ، حيث يساعد على حرق الدهون وتخليص الفرد من الدهون المتراكمة ، ويساعد كذلك في حرق دهون الأرداف والبطن.

حسب بعض الأبحاث التي أجريت على ملح الهملايا الوردي ، فإن تناوله يساعد في القضاء على الإمساك وتحسين حالة الجسم ، وكل ذلك يمكن أن يتم عن طريق القولون ، الذي تحقق عملية تنظيفه فائدة هامة في التخلص من مشكلة الإمساك.

كما يمكنك الاستفادة بملح الهملايا الوردي، في التخلص من الإمساك عن طريق شرب كوبين من الماء مضاف لهم القليل من ملح الهملايا الوردي ، قبل تناول الإفطار في الصباح.

كما يمكن أيضا استخدام وصفة أخرى لملح الهملايا الوردي لعلاج مشاكل الإمساك ، وذلك عن طريق تجهيز عصير خاص من :

مكونات خاصة من ملح الهيمالايا الوردي ، مع عصير التفاح ، و الزنجبيل ، والماء ، وعصير الليمون ، ويضاف نصف ملعقة من ملح الهيمالايا الوردي إلى كوب من الماء الدافئ ، مع نصف كوب من خل التفاح الطبيعي ، ومعلقة من الزنجبيل ، مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون و يتم تناول هذه الوصفة ثلاث مرات يوميآ قبل تناول الثلاث وجبات و يمكن الاستمرار على هذه الوصفة لمدة أسبوع.

أضرار ملح الهملايا الوردي

رغم إشادة بعض من الإخصائيين والاستشاريين بملح الهملايا الوردي ، إلا أن الاختبارات والأبحاث التي أقيمت عليه ، لمعرفة وتأكيد أو نفي أضراره وفوائده لم تكن رسمية ولا كافية لقلة هذه الدراسات ، لذلك فقد تناول البعض أضرار محتملة لاستخدام ملح الهملايا الوردي ومن هذه الأضرار

أنه قد يتسبب في رفع استهلاك الصوديوم للشخص العادي ، و لا يمكن إنكار أهمية دور الصوديوم بشكل عام لجسم الإنسان، إلا أن ذلك لا يمنع الاعتراف بأن كثرته تسبب ضرر.

فيحتاج الانسان العادي إلى نسبة بسيطة يوميا من الصوديوم ، مع مراعاة عدم التفريط في استخدامه ، خاصة لبعض مرضى القلب و المسالك البولية ، والشرايين ، وهذا دون إغفال حقيقة أن ملح الهملايا الوردي في حد ذاته ليس أكثر ضررا من الملح العادي المعروف المستخدم منذ زمن ، لذلك فإن الأمر هنا يعود بشكل كبير وبشكل أساسي على طريقة استهلاك الفرد نفسه للملح ، أي كان نوعه.