اختبار المكوك وأهميتة

اختبار المكوك هو من انواع الاختبارات البدنية الرياضية لقياس القدرة الهوائية

وصف اختبار نافييت

لإجراء هذا الاختبار يجب أن تتوافر صالة ألعاب رياضية ذات سطح غير قابل للانزلاق أو أي مسار رياضي غير قابل للانزلاق حتى يتم الاختبار في ظروف آمنة.

يتم تحديد منطقة التمرين بخطين متوازيين لمسافة 20 متر، ومطلوب أيضًا لإتمام هذا الاختبار شريط مسجل وجهاز لإرسال الصوت، ويمكن العثور على قرص مضغوط مسجل عليه بروتوكول الاختبار في متاجر الأجهزة الرياضية المتخصصة أو يمكن العثور عليه على الإنترنت.

يتكون الاختبار من 23 مستوى ، حيث يستمر كل مستوى لمدة دقيقة واحدة تقريبًا، وتضمن كل مستوى سلسلة من مسارات المكوك 20 م حيث تكون سرعة البداية 8.5 كم / ساعة وتزداد بمقدار 0.5 كم / ساعة عند كل مستوى.

متطلبات الرياضي قبل أداء لاختبار المكوك

  • يجب قبل أداء الاختبار أن يقوم الرياضي أو الطفل المراد اختباره بالإحماء.
  • يجب أن يكون مرتديًا لملابس رياضية.
  • يجب أن يرتدي حذاء مناسب للركض على السطح الذي سيتم عليه الاختبار.

وصف اختبار المكوك

المدة القياسية الأصلية لهذا الاختبار الذي وضعها ليدجر هي 1 دقيقة.

يبدأ المتسابق أو الشخص الذي يتم اختباره بالركض حتى أخر الخط الأول والدوران ثم العودة مرة أخرى من خلف الثاني، وأثناء الركض تنطلق أصوات تنبيه أو أصوات صفير (لذلك يطلق عليه اسم اختبار الصفير).

مع كل انطلاق للصافرة يجب يكون المتسابق قد أنهى مكوك ويجب أن يزيد المتسابق من سرعته، لأنه في كل مرة يصبح الوقت بين مرات الصفير أقصر من ذي قبل.

إذا فشل أحد المتسابقين في الوصول للعلامة المحددة في الوقت المناسب يتم تحذيره لأول مرة.

إذا حصل العداء على تحذيرين تنتهي مشاركته في السباق.

يتم تسجيل عدد المكوكات أو عدد المرات التي أنهاها المتسابق قبل انطلاق الصافرة بنجاح.

خطوات اختبار المكوك بالتفصيل

  • نرسم خطين على الأرض وتوضع علامة 0 على الخط الأول، وعلامة 20 متر على الخط الثاني.
  • قبل بدء الاختبار ، يصطف المتسابقون عند علامة 0 متر ، في مواجهة علامة 20 مترًا، بعد العد التنازلي ، يصدر صوت مزدوج أو إشارة صوتية تشير إلى البداية.
  • يبدأ العدائون بالركض نحو علامة 20 م، ويلمس الخط بقدمه، وإذا وصل قبل الصافرة يستريح قليلًا على الخط لينطلق مرة أخرى مع الصافرة.
  • عند سماع الصفير التالي أو قبله ، يجب أن يصل المتسابقون إلى علامة 20 مترًا ويجب لمسها بقدم واحدة (وبهذا يحتسب المتسابق مقبول ويتم احتساب أو مكوك).
  • يخرج اللاعبون الذين يفشلون في الوصول للعلامة مرتين عند انطلاق الصافرة أو قبلها.
  • يتم احتساب النتيجة بالمكوك لكل مستوى، على سبيل المثال إذا لامست الخط مرتين قبل الصافرة الأولى، تقول أنهيت مكوكين في المستوى الأول وتكتب 1.2.

طريقة حساب VO2 MAX

يتم استخدام عدد المكوكات التي انهاها المتسابق لقياس معدل باعتبار عدد المكوكات المكتملة تسمى m ، فإن VO2 MAX  للاعب يتم حسابها وفقًا للقاعدة:

VO2 max (mL/kg/min) = (0.38 x    m  )+ 25.98

بعد القياس يمكنك مقارنة نتائجك بجداول القياس القياسية لمعرفة أين يقع معدلك، ويمكنك أخذ الجدول التالي في الاعتبار:

ما هو VO₂ max الذي يقيسه اختبار المكوك

VO₂ max هو الحد الأقصى لمعدل الأكسجين (O₂) الذي يمكن لجسمك استخدامه أثناء التمرين، والأكسجين عنصر حاسم في عملية التنفس فعندما تتنفس الأكسجين ، تمتصه رئتيك وتحوله إلى طاقة تسمى أدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP).

تزود ATP خلايا جسمك بالطاقة وتساعد على إطلاق ثاني أكسيد الكربون (CO₂) الذي يتم طرده أثناء عملية التنفس عند الزفير، وكلما زاد معدل VO₂ max الخاص بك زادت كمية الأكسجين التي يمكن أن يستهلكها جسمك ، وزادت فعالية جسمك في استخدام هذا الأكسجين لتوليد أكبر قدر من طاقة أدينوزين ثلاثي الفوسفات.

ويتوقف معدل استخدام الأكسجين لدينا أو VO₂ max على عدة عوامل منها:

  • العمر فمع تقدمنا في السن ، عادةً ما ينخفض ​​VO₂ max.
  • والجنس
  • ومعدل الارتفاع عن مستوى سطح البحر.

وبالنسبة للأشخاص العاديين غير الرياضيين يحقق الذكر المتوسط ​​(غير النشط) VO2 بحد أقصى حوالي 35 إلى 40 مل / كجم / دقيقة ، ومتوسط ​​درجات الإناث المستقرة حوالي 27 إلى 30 مل / كجم / دقيقة.

وبالنسبة لالعدائون من النخبة الذكور فإن أقصى حد لـ VO2 يصل إلى 85 مل / كجم / دقيقة ، وسجلت النخبة من العدائات الإناث ما يصل إلى 77 مل / كجم / دقيقة.

وحتى وقت قريب كانأقصى رقم قياسي ل VO2 تم قياسه هو من نصيب متزلج أوليمبي يسمى Dæhlie ،الذي قيل إنه حقق VO2 بحد أقصى 96 مل / كجم / دقيقة في التسعينيات، ويعتقد أن هناك راكب دراجات من النرويج أطاح برقم Dæhlie القياسي مع VO2 بحد أقصى 97.5 مل / كجم / دقيقة.

أهمية اختبار المكوك

كما ذكرنا فإن الاختبار يقيس مقدار الحد الأقصى لمعدل الأكسجين الذي يمكن لجسمك استخدامه أثناء التمرين، فإذا زاد هذا المعدل فإن هذا يعني أن جسمك يمكنه التعامل بشكل أفضل مع أنشطة اللياقة البدنية الهوائية التي تتطلب الكثير من تناول الأكسجين مثل الجري والسباحة وأنواع أخرى من تمارين الكارديو.

Exit mobile version