من هو الشخص الواثق بنفسه

يشير مفهوم الثقة بالنفس إلى أن الشخص يتحمل المسؤولية عن نفسه  مدركا قدرته على إنجاز أشياء كثيرة في مقابل حل المشكلات  وفي مواجهة الظروف الصعبة التي قد يمر بها وكما تقتضيه شخص يثق بأحبائه أو أشخاص موثوق بهم

لا يولد كل شخصٍ مع شعورٍ داخليٍّ بالثقة بالنفس أو قدرة على تطوير الذات بسهولةٍ. فقد يكون من الشاق أحيانًا تطوير الثقة، إما بسبب خبرات شخصية أدت إلى فقدانها أو بسبب المعاناة من قلة تقدير الذات.

ويظهر التفاؤل جليًّا في شخصية الواثق بنفسه، كما أنه يتحلى بالقدرة على إدارة المخاطر كما يقبل المنافسة ويعترف بأخطائه المرتكبة ويحاول التعلم منها.

كيف يبدو الشخص الواثق بنفسه للآخرين؟

يمكن أن يظهر مستوى ثقة الشخص بنفسه بعدة طرقٍ كالسلوك ولغة الجسد وطريقة الكلام وفحواه. ويساهم عاملان رئيسيان بتطوير الثقة بالنفس هما قوة التأثير وتقدير الذات.

إذ نكسب بطبيعتنا إحساسًا بالفعالية الذاتية عندما نرى أنفسنا (ومن يشابهنا) نمتلك المهارات ونحقق أهدافًا في مجال تلك المهارات. أما الثقة فتكون عندما نتعلم ونعمل بجدٍ وننجح، وهذا هو النوع من الثقة الذي يقود الأشخاص إلى قبول تحدي الصعاب والاستمرار في مواجهة العقبات.

يتداخل هذا مع فكرة احترام أو تقدير الذات self-esteem وهو شعورٌ أكثر عموميةً بأن نقدر على الكفاح لتحقيق ما نريده في حياتنا، وأن لنا الحق في أن نكون سعداءَ. ويأتي هذا من الشعور بأن الناس حولنا يوافقوننا بأننا نستطيع السيطرة. كما يأتي من شعور أننا نتصرف بفعاليةٍ وأننا كفؤٌ لما نقوم به، وقادرون على المنافسة بنجاحٍ عندما ننوي ذلك.1

احترام أو تقدير الذات Self-Efficacy

يستند تعريف تقدير الذات غالبًا إلى أفكارٍ عن القيمة الشخصية أو الكفاءة، بينما تنبع الكفاءة الذاتية من معتقداتٍ حول القدرة الشخصية على النهوض بمناصبَ مستقبليةٍ. بهذا الإحساس يرتكز تقدير الذات على الحاضر بينما تمثل الكفاءة الذاتية معتقدًا ينظر للمستقبل.

تجلب الثقة بالنفس معها المزيد من السعادة، فعندما تثق بقدراتك ستكون أكثر سعادةً بسبب نجاحك. عندما تشعر بشكلٍ أفضل حول قدراتك ستملك المزيد من الطاقة والدافعية لتنفيذ أهدافك. إذًا فالثقة بالنفس مشابهةٌ لتقدير الذات من حيث ميلها إلى التركيز على أداء الفرد المستقبلي، كما يبدو أنها تعتمد إلى حدٍّ ما على أداءٍ سابقٍ وتركز على الماضي.

ويميل معظم علماء النفس للإشارة إلى تقدير الذات عند الأخذ بالاعتبار معتقدات الأفراد حول قدراتهم فيما يتعلق بمهمةٍ خاصةٍ أو مجموعةٍ من المهام، بينما يعتمد مفهوم الثقة بالنفس عند الإشارة إلى سمةٍ أكثر ثباتًا واتساعًا فيما يتعلق بملاحظة الأفراد لقدراتهم الإجمالية.

وبحسب هرم ماسلو فإن هناك عدة حاجاتٍ يجب أن يصل لها الإنسان لينجز بشكلٍ حقيقيٍّ، شريطة تلبية الحاجات الأساسية قبل الحاجات الأكثر تعقيدًا. وتأتي حاجة تقدير الذات في المستوى الثاني الأعلى من الحاجات بعد تحقيق الذات مباشرة، وهو ما يوضح أهمية تقدير الذات.

وحسب ماسلو، يجب أن يحصل الإنسان على حاجاته من الاستقرار الفيزيولوجي والأمان والحب والانتماء قبل أن يستطيع أن يقدر ذاته بشكلٍ صحيٍّ. كما يوضح وجود نوعين من تقدير الذات، أعلى وأدنى. ينحدر تقدير الذات الأدنى من احترام الآخرين بينما يأتي الأعلى من احترام النفس. 2

تطوير الذات Self-Development

يشير مصطلح تطوير الذات إلى السلوكيات التي يقوم بها الأشخاص بتروٍ لتحقيق مخرجات منتقاة بشكلٍ شخصيٍّ. حيث يختارون الأهداف والوسائل لإنجاز هذه الأهداف.3

ويمكن تعريف تطوير الذات على أنه اكتساب معلومات مطلوبة في الحياة العملية للشخص، والحصول على معلوماتٍ ومهاراتٍ جديدةٍ تفتح الفرصة أمام التعلم والحفاظ على هذه المعرفة طوال حياة الشخص. تتألف هذه العملية من أربع خطواتٍ تبدأ بالتقييم الذاتي يليله التخطيط للعمل ثم القيام به ومراقبة ومراجعة النتائج.

وفي كل مرةٍ يكون من الضروري الاطلاع أو الإلمام بموضوعٍ جديدٍ أو تحسين مهارات معينة، تنطلق هذه العملية مرارًا وتكرارًا حتى يتم تحقيق مجموعة الأهداف.4

17 اقتراح بسيط لبناء الثقة بالنفس و تطوير الذات

يمكن تعلم الثقة بالنفس وبناؤها. ما علينا سوى وضع بضع خطواتٍ لتساعد على البدء. وفيما يلي الطرق التي تساعد على بناء الثقة بالنفس و تطوير الذات.5

  1. ضع قائمتين واحدة لقدراتك والأخرى لإنجازاتك -يمكن الاستعانة بصديق مقرب أو قريب لمساعدتك في ذلك- واقرأهما كل صباح.
  2. فكر بإيجابية حول نفسك
  3. أعر انتباهًا خاصًا لنظافتك الشخصية
  4. ارتد ملابس نظيفة تشعرك بالثقة.
  5. تناول طعامًا جيدًا كجزء من نظام صحي متوازن.
  6. مارس التمارين الرياضية بانتظام.
  7. احصل على قدر كاف من النوم.
  8. قلل مستويات التوتر لديك.
  9. اجعل مكان سكنك نظيفًا ومريحًا وجذابًا
  10. افعل المزيد من الأشياء التي تستمتع بها.
  11. مارس نشاطات فنية لتعبر عن نفسك وتتفاعل بإيجابية مع الآخرين، ككتابة الشعر أو الرسم أو الرقص أو الاستماع للموسيقا.
  12. تحدَّ نفسك حول ما يمكنك إنجازه بواقعية: مثل ممارسة اليوغا أو تعلم الغناء.
  13. أنجز بعض الأعمال المؤجلة مثل طلاء المطبخ أو تنظيف الحديقة وغيرها.
  14. كن لطيفًا مع الناس.
  15. شارك الآخرين: أخبر أصدقاءك أو أقرباءك عما تفعله واسألهم النصيحة والدعم.
  16. اقض المزيد من الوقت مع من تحبهم، وفي آن واحد وسع الدائرة الاجتماعية ببذل جهد لمقابلة أشخاص وعقد صداقات معهم.
  17. تجنب الأشخاص الذين يعاملونك بشكل سيء أو يشعرونك بسوء حول نفسك