من هم دول حلف وارسو

حلف وارسو معاهدة الصداقة والتعاون وهى منظمة عسكرية سابقة لدول أوروبا

حلف وارسو

ظهرت الأحلاف والتكتلات الدولية والعسكرية في العالم تماشيًا مع التغيرات الكبيرة التي طرأت عليه، من حروب وأزمات وظهور للثورة الصناعية، وقد ساعدت بعض الأحداث دون غيرها بذلك، كاندلاع الحرب العالمية الأولى، وأزمة البلقان، والحرب الباردة بين الرأسمالية والاشتراكية، بالإضافة للأحلاف التي تشكلت للدفاع عن حقوق الدول المهزومة في الحربين العالميتين، ومن أشهرها حلف الناتو (حلف شمال الأطلسي) وحلف وارسو، ويمكن تعريف الحلف عامةً على أنه اتفاق رسمي بين دولتين أو أكثر يهدف لتحقيق توازن في القوة اللازمة لمواجهة الأزمات، مع التزام كافة الأطراف بالاتفاق والتعاون في المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية، وغالبًا ما تهدف وسياتي الدفاع أو الهجوم لتحقيق أهداف الدول الأعضاء فيها، وحلف وارسو أحد الأحلاف العسكرية الذي تأسس عام 1955 بين دول أوروبا الشرقية والوسطى وذلك بعد انتشار الشيوعية فيها، وقد استمر قيام هذه المنظمة حتى عام 1991 وهو العام الذي تفكك فيه الاتحاد السوفييتي، وانتهت به الحرب الباردة مع الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى تراجع الشيوعية وبدء انسحاب الدول الأعضاء منه.

دول حلف وارسو

تأسس حلف وارسو خلال الحرب الباردة، وسمي بذلك لتأسيسه ضمن مؤتمر وارسو في العاصمة البولندية تحت قيادة الاتحاد السوفييتي، ومن أهم ما جاء فيه هو السماح لأي دولة بالانضمام له بعد موافقة الدول الأعضاء، إلا أن سياسة الاتحاد السوفييتي أثرت على نجاحه حيث لم تسمح لأي دولة انضمت للحلف بالانسحاب منه، أو أن تتخذ موقفًا محايدًا، كما استخدمت القوة العسكرية للتدخل في الأزمات الدولية، كما حاول السوفييت السيطرة على كافة الدول الشيوعية والتدخل في شؤونها الخاصة، ومع انسحاب ألمانيا من الحلف بعد سقوط جدار برلين وانضمامها إلى حلف شمال الأطلسي، بدأت الدول الأعضاء كذلك بالانسحاب تدريجيًا حتى سقوطه تمامًا، ومن أهم الدول الأعضاء فيه:

  • الاتحاد السوفييتي: هو المؤسس الأول للحلف، وحاول الاتحاد من خلاله تحقيق أهداف الشيوعية والسيطرة على الدول الأعضاء لمجاراة القوة الأخرى في العالم، ومع انهيار الاتحاد السوفييتي الذي يضم كلًا من روسيا وجورجيا وأوكرانيا وأوزباكستان وغيرها، انتهى حلف وارسو.
  • بولندا: انضمت للحلف منذ قيامه في المؤتمر الذي عقد في عاصمتها وارسو، وهي من الدول الشيوعية ضمن دول أوروبا الوسطى، وقد انضمت لحلف الناتو في نهاية القرن الماضي.
  • ألمانيا الشرقية: وهي من الدول الشيوعية التي انضمت للحلف عام 1956 ومع سقوط جدار برلين واتحاد ألمانيا الشرقية مع الغربية عام 1989 انضمت لحلف شمال الأطلسي بعد انسحابها من حلف وارسو.
  • ألبانيا: انضمت للحلف منذ تأسيسه وانسحبت منه مبكرًا عام 1968 وقد ساعدها في ذلك عدم وجود حدود جغرافية مع الدول الأعضاء.
  • المجر: انضمت للحلف منذ تأسيسه، وقد أدت الثورة المجرية إلى إجبار الدولة على الانسحاب من الحلف والتزام مبدأ الحياد، إلا أن تدخل الاتحاد السوفييتي أدى إلى إخمادها.
  • تشيكوسلوفاكيا: انضمت للحلف منذ تأسيسه، وقد أدت الثورة التشيكية عام 1968 إلى محاولة الخروج منه، إلا أن الاتحاد السوفييتي تدخل عسكريًا للقضاء على الجيش الأحمر الليبرالي.
  • رومانيا: إحدى دول البلقان التي انضمت إلى الحلف منذ تأسيسه، واستمرت فيه حتى سقوطه.
  • بلغاريا: إحدى دول جنوب شرق القارة الأوروبية، وقد انضمت إلى الحلف عند تأسيسه بسبب اتباعها النظام الشيوعي قبل تحول البلاد إلى النظام الديمقراطي مع سقوط الشيوعية.

أسباب قيام حلف وارسو

تأسس حلف وارسو كحلف عسكري ومنظمة سياسية لتحقيق أهداف مشتركة بين الدول الأعضاء، وذلك كنتيجة لبعض الأسباب منها:

  • قبل انضمام ألمانيا الشرقية إلى حلف وارسو، انضمت ألمانيا الغربية إلى حلف الناتو بدعم من دول أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية التي تولت تسليحها ودعمها لتأسيس جيشها الخاص، مما أثار خوف الاتحاد السوفييتي من عودة ألمانيا إلى قوتها السابقة.
  • الحرب الباردة بين النظامين الشيوعي والرأسمالي ومحاولة كلا الطرفين السيطرة على الدول الأخرى وتغيير الأنظمة السياسية في العالم.