معلومات عن اللبن الزبادي

وهو من منتجات الحليب التي نحصل عليها من تخمير الحليب باستخدام بكتيريا خاصة أو فطريات  مما يساعد على تخمر سكر الحليب المعروف باسم اللاكتوز وهو السكر الذي ينتجه حمض اللاكتيك  والذي يعمل على التكسير الحليب  وتحويله إلى لبن

حليب

إنه سائل متخثر حمضي سميك ، مصنوع من حليب البقر عن طريق إضافة بكتيريا مفيدة إليه ، ويترك ليخمر عند درجة حرارة دافئة نسبيًا. هذه البكتيريا مفيدة وهي نوع من البكتيريا العقدية التي تحب المحيط الدافئ. يتم تخمير سكر اللاكتوز في الحليب ، وتحليله. البروتينات وتقسيمه والتخثر عن طريق إنتاج بكتيريا العقدية من حمض اللبنيك ، مما يجعلها أكثر سمكا ، والتي تعرف باسم (إغناء الحليب).

يمكن تصنيع الحليب باستخدام حليب الغنم الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون فيه وله طبقة كريمية على الوجه لثرائه في الدهون. في مصر ، يتكون الحليب من حليب الجاموس. من الممكن أيضًا صنع الحليب باستخدام الحليب المجفف عن طريق إذابة الماء الدافئ وإضافة بكتيريا حليبية لتخمير سكر اللاكتوز وإنتاج الحمض الذي يزيله. .

صنع الطوب

يتكون اللبنة من الحليب المعلب عن طريق وضع الحليب في فلتر شاش نظيف أو معقم أو شاش لترشيح الماء وتقليل كثافته ، ويصبح أكثر سمكًا ، ثم يملح ويحفظ عن طريق إضافة القليل من زيت الزيتون إليه أو صنع كرات منه إضافة النكهات العشبية مثل النعناع الجاف أو الزعتر أو الفلفل الأحمر المحفوظ بزيت الزيتون.

يمكن إضافة الماء المملح إلى الحليب بعد تفجيره وخلطه معًا لإعطاء نسيج أخف من اللبن المعروف باسم حليب الشيرينا ، ويتميز بطعمه ويحافظ على نضارة البشرة.

صنع تجميد

يتكون الحليب المعروف باسم Jameed بعد ترشيح الماء من الحليب حتى يصبح اللبن جافًا ، ويضاف الملح إليه بكمية كبيرة ، ويتم تكويره على شكل أقراص ووضعه في الشمس والهواء. لتجف لعدة أيام.

الحليب المحلى

يتم إنتاج حليب حلو غني بنكهات الفاكهة مثل الفراولة والموز ، وبعض قطع الفاكهة ، مثل البطيخ والتوت البري ، وتنتج بعض الشركات اللبن الزبادي بالعسل.

في الصيف ، يتم تناول السلطات الباردة المنعشة بجانب العديد من الأطباق. لإعداد هذه السلطة ، يمكنك إضافة قطع الخيار أو النعناع الجاف أو البقدونس أو الفلفل الحار أو المكسرات المطحونة والقهوة المحمصة ، وهناك من يستخدمون الحليب مع الطهي ، مثل تحضير شيخ من الخوف والشاكيرية والمنصف.

تحضير الزبادي في المنزل

  • نقوم بإعداد كمية من حليب البقر غير المبستر ، ونضعه على النار حتى يغلي لتعقيمه ، ثم نتركه حتى يصبح فاترًا.
  • نضع فيه زبادي جاهز ، توجد به بكتيريا مفيدة ، وكمية صغيرة من هذا الحليب كافية لتخثر الحليب.
  • حرك الحليب قليلاً بعد إضافة الحليب إليه ، ثم اربطه ولفه في غطاء حتى يحافظ على درجة حرارة دافئة ويساعد في عملية تقليب الحليب.
  • نضع الحليب في مكان دافئ ولا نفتحه إلا بعد مرور عشر ساعات على الأقل ، ثم سنجد أنه يحتوي على حليب خنزير ذي مذاق حمضي ورائحة لطيفة.

تحضير الطوب في المنزل

  • نحضر كيلوغرامين من اللبن ، ثم نضعه في كيس من القماش النظيف ، ويجب أن تكون أغشيته قوية ولكن خفيفة ، ثم نربطها من الأعلى.
  • نقوم بتعليق كيس القماش حتى يتم تصريف المياه المنبعثة من الحليب وتنظيفها ، لمدة تسع ساعات في مكان خالٍ من الرطوبة والحرارة ويجب أن تكون بعيدة عن الشمس تمامًا ، حتى لا تتخمر وتتلاشى. تتفاعل مع الحرارة.
  • انزع اللبنة بعناية من القماش ، ثم قم بإفراغه في علبة واحتفظ به في الثلاجة للاستخدام.