معلومات عن الاستعمار البريطاني في الخليج العربي

الاستعمار البريطانى من اشرس الاستعمارات التى امتدت لاكثر من مائة وخمسون عام على الخليج العربى

الهيمنة البريطانية في الخليج العربي

لفترة تزيد عن مائة وخمسين عامًا ، من عام 1820 وحتى انسحابها في عام 1971 ، كانت بريطانيا هي القوة المهيمنة في الخليج ، مثل العديد من القوى الأوروبية الأخرى وخاصة القوى البرتغالية والفرنسية والهولندية كانت مصلحة بريطانيا الأولية في منطقة الخليج العربي ، والتي بدأت في القرن السابع عشر مدفوعة بتنمية المصالح التجارية ، ثم بدأت طبيعة تدخل بريطانيا تتغير بعد أن قامت بتوحيد وتوسيع ممتلكاتها الاستعمارية في الهند .

شركة الهند الشرقية

كانت شركة الهند الشرقية هي الجهة الفاعلة الرئيسية في كل من هذه التطورات ، وهي واحدة من أكبر وأقوى المؤسسات التجارية التي كانت توجد على الإطلاق ، ومنذ سبعينيات القرن العشرين وما بعده ، تطور وضع هذه الشركة في الهند من واحدة من الهيمنة الاقتصادية إلى الحكم السياسي الذي فرضه جيشها وقواتها البحرية الدائمة .

نظرًا لأن ممتلكات الشركة في الهند أصبحت مربحة على نحو متزايد ، اكتسبت المنطقة المحيطة وكذلك طرق التجارة من وإلى الهند أهمية جديدة ، وتبعا لذلك أصبحت مشاركتها في الخليج مباشرة بشكل متزايد ، وعلى الرغم من أنها مدفوعة في البداية برغبة في حماية سفنها وموظفيها في المنطقة ، فقد تطورت بسرعة لتصبح واحدة من السيطرة السياسية التي فرضها استخدام القوة العسكرية البحرية في المقام الأول ، وكانت هذه التحركات مدفوعة في جزء صغير منها باستراتيجية بريطانيا لمنع القوى الإمبريالية المتنافسة من الحصول على موطئ قدم في الخليج .

احتلال بريطانيا على الخليج العربي

في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر وعند النظر إلى خريطة العالم نجد أنه كان مضيق هرمز وهو بمثابة المدخل الرئيسي إلى الخليج ، يسيطر عليه اتحاد القواسم القبلي ، وكان لدى القواسم أسطول كبير من السفن التجارية والعسكرية المتمركزة في رأس الخيمة والشارقة ، وكان المصدر الرئيسي لإيرادات القواسم هو الرسوم التي فرضوها على كل التجارة التي مرت عبر مضيق هرمز .

رفض البريطانيون دفع هذه الرسوم ، ومن غير المستغرب أن تتطور التوترات الخطيرة بين القواسم والبريطانيين ، وذهب البريطانيون إلى حد الإشارة إلى القواسم بالقراصنة ، وبعد سلسلة من المواجهات بين الجانبين في عام 1820 ، فرضت القوات البريطانية حصارًا على رأس الخيمة ودمرت أسطول القواسم بالكامل ، ويمثل هذا التاريخ بداية سيطرة بريطانيا المهيمنة على المنطقة .

بعد انتصارهم الساحق على القواسم ، فرض البريطانيون معاهدة لمكافحة القرصنة والمعروفة باسم المعاهدة العامة لعام 1820 على جميع الحكام العرب في المنطقة ،  ولإنفاذ المعاهدة وإدارة علاقاتهم مع الحكام المحليين وحماية التجارة البريطانية في الخليج أنشأ البريطانيون منصب الوكيل السياسي للخليج وهو أكبر مسؤول بريطاني في الخليج ، وبالتالي أقوى رجل في المنطقة .

مستعمرات بريطانيا بالخليج العربي

في أعقاب المعاهدة العامة لعام 1820 ، وافق الحكام العرب المحليون على عدد من المعاهدات الأخرى التي أضفت طابعًا رسميًا على الموقف المهيمن لبريطانيا في المنطقة وقيدت قدرتها على التصرف بشكل مستقل دون موافقة بريطانيا ، وأدى الاستقرار المتزايد إلى زيادة حجم التجارة في المنطقة ، وبدأت العائلات الحاكمة تسعى بنشاط للحصول على الحماية البريطانية كوسيلة لتأمين حكمها وحماية أراضيها .

بالتوقيع على الهدنة البحرية الدائمة لعام 1853 ، استسلم الحكام العرب رسمياً لحقهم في شن حرب في البحر مقابل الحماية البريطانية من التهديدات الخارجية لحكم أسرهم .

في أعقاب التمرد الهندي في عام 1857 ، سيطرت الحكومة البريطانية على ممتلكات شركة الهند الشرقية في الهند التي تقع في قارة أسيا أحد أكبر قارات العالم ، وبالتالي بدأت الإمبراطورية البريطانية الرسمية في الهند ، ومنذ عام 1858 تولت مسؤولية الحفاظ على الوضع الراهن في الخليج ، خلال القرن التاسع عشر وقع البريطانيون أيضًا على عدد من المعاهدات الثنائية مع حكام المشايخ العربية الفردية التي منحت بريطانيا سيطرة على علاقاتها الخارجية وجعلتها مسؤولة عن دفاعهم .

استقلال الخليج العربي عن بريطانيا

بحلول أواخر الخمسينيات من القرن العشرين ، كان الوجود البريطاني في المنطقة يخضع لانتقادات متزايدة لأن الأفكار القومية العربية زادت شعبيتها في جميع أنحاء العالم العربي ، وعلى الرغم من أن الكويت أصبحت مستقلة في عام 1961 ، استمرت بريطانيا في السيطرة على الخليج لعقد آخر حتى عام 1971 عندما غادرت المنطقة رسمياً وحصلت الدول الأخرى على الجانب العربي من الخليج على استقلالها .

في حين تخلت بريطانيا عن سيطرتها السياسية المباشرة على المنطقة ، فقد احتفظت بنفوذ كبير ، وما زالت الروابط السياسية والاقتصادية والعسكرية بين بريطانيا ودول الخليج حتى يومنا هذا قوية .