معلومات عامة عن مصر وتاريخها مهم جدا

مصر من الدول العربية التى لها تاريخ عريق وتحتوى على اثار ومعالم تاريخية كبيرة

9 معلومات تمثل تاريخ مصر

تتميز مصر بتاريخها القديم، ومناخها الصحراوي، وأهراماتها الشامخة، ومن المعلومات التي من الممكن أن نتعرف عليها هي الآتي:

1- تقع جمهورية مصر العربية في الناحية الشمالية الشرقية من القارة الإفريقية، وتعتبر القاهرة هي عاصمة البلاد، والقاهرة أسسها الحاكم الفاطمي المعز لدين الله الفاطمي، وتبلغ مساحة مصر حوالي مليون كيلو مترًا مربعًا، وهي مساحة ضخمة جدًّا وكبيرة.

2- تحتل مصر الترتيب السادس بين البلاد العربية الأكبر في المساحة.

3- مصر تُحَد من الناحية الشمالية بالبحر الأبيض المتوسط، ومن ناحية الشرق بالأجزاء المحتلة من دولة فلسطين وكذلك البحر الأحمر، ومن الناحية الجنوبية بالسودان، ومن الناحية الغربية بدولة ليبيا، حيث يصل طول الحدود البرية لجمهورية مصر العربية ما يقرب من 2.665 كيلو مترًا، ويصل إجمالي الحدود الساحلية لجمهورية مصر العربية ما يقرب من 2.450 كيلو مترًا.

4- تتميز تضاريس مصر في الغالب بأنها تتكون من هضبة صحراوية، غير أنه يتم قطع الناحية الشرقية من البلاد عبر وادي نهر النيل.

5- يعتبر جبل كاترين من أعلى النقاط الجبلية في مصر، حيث إنه يرتفع إلى حوالي 2.629 م، بينما يعتبر منخفض القطارة أخفض نقطة في البلاد، حيث إنه ينخفض إلى حوالي 133 مترًا تحت مستوى الأرض.

6- مصر تتميز بطقسها الصحراوي، إذ إن صيفها يُعتبر حار بصورة كبيرة وجاف أيضًا، والشتاء فيها معتدل إلى درجة كبيرة، حيث يصل متوسط درجة الحرارة في العظمى في فصل الشتاء في شهر تمو إلى قرابة 35 درجة مئوية، أما متوسط درجة حرارتها الدنيا في شهر كانون الثاني فيصل إلى تسعة درجات مئوية.

7- مصر حكمت مجموعة كبيرة من السلالات خلال آلاف السنين، حيث إن سلالتها الأخيرة سقطت على أيدي الفُرْس المستعمرين في العام 341 ق. م. ثم وقعت مصر مرة أخرى تحت الحكم الإغريقي اليوناني وكذلك الحكم الروماني والحكم البيزنطي، ثم بعدها دخلها الإسلام على يد الفاتح عمرو بن العاص.

 

8- تحكم المماليك الذين كانوا رجال الدولة الأيوبية على مصر خلال عام 1250م، واستمرت السلطة في أيديهم حتى جاء العثمانيون الأتراك في العام 1517 وأزالوا حكم المماليك في ذلك الوقت، كما أن مصر قد تحولت إلى مركز مهم جدًّا للنقل على مستوى العالم وذلك بعد الانتهاء من بناء قناة السويس في العام 1869 م، ثم كان التحكم البريطاني على الحكومة المصرية بحجة أنها تحمي استثماراتها في مصر وذلك كان في عام 1882 م، وبعدها استقلت مصر بصورة جزئية في العام 1922م، وبعدها حصلت على السيادة الكاملة من بريطانيا في العام 1952م.

9- مصر تشتهر بالآثار الفرعونية والرومانية واليونانية والقبطية والإسلامية، ومن هذه الآثار الفرعونية الموجودة في مصر: معبد الكرنك وكذلك أهرامات الجيزة الشهيرة وهرم أبو الهول، وكذلك معبد أبو سمبل، ومسلة مدينة أون وغيرها الآثار الفرعونية، وكذلك تشتهر بالآثار اليونانية والرومانية من تلك الآثار: حصن بابليون، ومعبد فيلة، وكذلك مدينة كرانس، ومن الآثار القبطية الموجودة فيها والمشهورة: دير سانت كاترين وكذلك كنيسة أبي سرجة وكنيسة ماري جرجس، ومن الآثار الإسلامية أيضًا: مسجد عمرو بن العاص، وكذلك الجامع الأزهر، والقلعة التي أسسها صلاح الدين الأيوبي، وأيضًا قلعة قايتباي وغيرها من الآثار الإسلامية.