معلومات تاريخية عن الزير سالم

الزير سالم هو عدى بن ربيعة من شعراء العصر الجاهلى وهو خال امرؤ القيس واطلق عليه المهلهل ويسمى زير نساء

الزير سالم

اسم الزير سالم من الأسماء التي تمر على السمع كثيراً، لكن العديد من الأشخاص يجهلون الحقيقة التاريخية وراء مثل هذه الشخصية، فالبعض يعتقدها شخصية أسطورية لا محل لها من الحقيقة، والبعض كل المعلومات التي يعرفها أنه تتمثل في كونه شخصية محبة للنساء لذا تم تلقيبه بالزير، لكن الحقيقة هي أن الزير سالم وهو واحد من شعراء العرب في الجاهلية، وواحد من أهم القادة في حرب البسوس المعروفة، فمن هو الزير سالم؟ هذا ما سوف نقوم بإجابته في السطور التالية:-

من هو الزير سالم؟

الاسم الحقيقي للزير سالم هو المهلهل عدي بن ربيعة من كليب، وهو واحد من أشهر شعراء الجاهلية، وقد تم كان يلقب بأبي ليلى، والمهلهل بن كلي هو جد الشاعر عمرو بن كلثوم، وهو خال الشاعر امرؤ القيس.

لم يرتبط اسم الزير سالم فقط بالشعر العربي في فترة الجاهلية، أو ذياع صيته في عالم العربدة والانحلال، لكن ارتبطت سيرته أيضاً بأشهر حروب العرب، وهي حرب البسوس.

الزير سالم وحرب البسوس

بالرغم من أن الزير سالم قد لقب بهذا الاسم لأنه عرف بعلاقاته النسائية المتعددة وبحبه للنساء بشكل انحلالي إلا أن بعد مقتل أخيه كليب صار الزير سالم واحد من أشهر قادة حرب البسوس، وحرب البسوس واحدة من أشهر حروب العرب في الجاهلية، وقد استمرت لسنوات طويلة، وهي حرب اشتركت بها كل قبائل العرب، فما هي قصة حرب البسوس؟ وما علاقة الزير سالم بها؟ فهذا ما سوف سوف نرويه في السطور التالية:-

السبب الرئيسي في اشتعال حرب البسوس

من الغريب أن تعرف أن حرب البسوس لم تقم لأسباب سياسية أو اقتصادية أو تجارية، لكنها قامت على قصة حب وانتقام، عرف في قبيلة ربيعة التي ينتمي لها الزير سالم حب أخيه كليب لابنة عمه جليلة ولكن لم يرضى أبيها أن يزوجها له، وذلك بناءاً على تحريض خالتها التي تدعى البسوس، في ذلك الوقت قامت البسوس بإقناع والد جليلة بتزويجها من الملك التبع اليماني.

بعد علم كليب بزواج حبيبته جليلة قام بالاختباء هو ومجموعة من الأصدقاء في المتاع الخاص بجليلة، وبعد وصولهم إلى قصر الملك قام بقتله واختطاف جليلة وأعادها إلى قبيلة  ربيعة وتزوجها.

علمت البسوس بزواج جليلة من كليب فكادت له كيداً كبيراً وقرر الانتقام منه، وكانت البسوس على علم بتعصب كليب وكراهيته لأن يقوم أحد الغرباء برعاية الآبل في أرضه، فقامت بتحريض واحد من المعروفين بكراهيته الشديدة لكليب وهو جساس، وقامت البسوس بتحريض جساس على إطلاق الآبل الخاصة به في أرض كليب، فلما رأى كليب الآبل ترعى في أرضه قام بقتلها.

بعد علم جساس بقيام كليب بقتل الآبل قام بقتل كليب وطعنه في ظهره، في ذلك الوقت كان الزير سالم صغيراً، لكن قبل أن يسلم كليب روحه إلى بارئها قام بكتابة رسالة إلى أخيه المهلهل بالثأر لدمه، فقام العرب جميعاً بتنفيذ هذه الوصية.

اشتعال حرب البسوس

قرر الزير سالم الانتقام من كل قبيلة بني بكر، واشتعلت نيران الحرب بين كل قبائل العرب، وقد سميت هذه الحرب بحرب البسوس.

اقسم الزير سالم على الانتقام لأخيه ليس من جساس وحده ولكن من قبيلة بني بكر بأكملها، واتخذ على نفسه عهد بن يبيدهم عن بكرة أبيهم، وهذا ما جعل الزير سالم يقوم بتأجيل مقتل جساس حتى يستطيع أن يجعل نيران الحرب بينهم مشتعلة للنهاية ويقتل أكبر عدد ممكن قبيلة بني بكر.

قامت القبيلة التابعة للحارث بن عباد بالانضمام لقبيلة بني بكر حتى ينتقموا من الزير سالم وقبيلته، وقد قاموا بحلق رؤوسهم وقرروا الانتقام، وقد كانت خطتهم الهجوم ليلاً على الزير سالم وجيشه حتى يتمكنوا من الإيقاع به، وقد نجحوا فعلاً في ذلك، وعندما وقع الزير سالم في الأسر قام بالتوسل للحارث بن عباد حتى لا يقوم بقتله، استجاب له بن الحارث لكن بشرط أن يسلمه شاباً صغيراً وذو قيمة من شباب القبيلة حتى يقتله انتقاماً لانتقام ابنه، فقام الزير سالم بتسليم الشاعر امرؤ القيس له ليقتله.

بعد هزيمة الزير سالم قامت القبائل بالاتفاق على وقف الحرب التي اشتعلت طوال هذه السنوات.

أشهر قصائد الزير سالم في رثاء اخيه

أهاج قذاء عينيَ الادكارُ؟ هُدوءً فالدموعُ لها انهمارُ

وصار الليل مشتملاً علينا كأنّ الليلَ ليس له نهارُ

وبتُّ أراقبُ الجوزاء حتى تقارب من أوائلها انحدارُ

أصرفُ مقلتي في إثرِ قومٍ تباينت البلادُ بهم فغاروا

وأبكي والنجومُ مُطَلعات كأن لم تحوها عنّي البحارُ

على من لو نُعيت وكان حياً لقاد الخيلَ يحجبُها الغبارُ

دعوتكَ يا كليبُ فلم تجبني وكيف يجيبني البلدُ القَفارُ

أجبني يا كُليبُ خلاك ذمٌ ضنيناتُ النفوس لها مَزارُ

أجبني يا كُليبُ خلاك ذمٌ لقد فُجِعتْ بفارسها نِزارُ

معلومات متنوعة عن الزير سالم

  • خلال حرب البسوس تعرض الزير سالم لحادثة فقد بعدها ذاكرته، وقد كاد أن يقتل في هذه الحادثة لولا قيام اليمامة بنت كليب بإنقاذه، بعد هذه الحادثة بعشر سنوات استطاع استعادة ذاكرته وعاد ليواصل حربه ضد قبيلة بني بكر.
  • لقب الزير سالم هو لقب قام كليب أخوه بإطلاقه عليه لأنه كان زيراً للنساء.
  • حرب البسوس من الحروب الطويلة في تاريخ الجاهلية وقد استمرت لأربعين سنة.
  • كانت وفاة الزير سالم نتيجة جريمة قتل، وذلك لأن بعد رفض الملك الجرو بن كليب الاستجابة لطلب الزير سالم بإكمال الحرب، ثارت ثائرته وقرر مغادرة القبيلة، لذا قرر الملك أن يبعث معه إثنين من العبيد لكي يقوما بمرافقته، ولكن مرافقته أتعبتهم فقرروا قتله.