مخاطر الصابون المضاد للبكتيريا

Washing hands with liquid soap isolated on a white background

منذ فترة طويلة يفضل الصابون المضاد للبكتيريا من قبل المستهلكين وفقا لبحث أجرته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها  يشتري الناس الصابون المضاد للبكتيريا بسبب الحماية

على الرغم من أن العديد من الناس يجدون الأمن في الصابون المضاد للبكتيريا ، بينما وجدت ابحاث من قبل مركز السيطرة على الأمراض أن المضادات الحيوية الموجودة في هذا الصابون لم يكن أفضل في قتل الجراثيم من صابون اليد العادية .

الصابون المضاد للبكتيريا والمنظفات تجعل من السهل والسريع لقتل الجراثيم . مضاد للجراثيم المطهر الفورية تساعد في البيئات والحالات التي قد يكون من الصعب للوصول الى غسل اليدين .
وهناك منتجات التطهير المضادة للبكتيريا التي تحتوي على عنصر التريكلوسان ليدعون إلى تقديم المزيد من الحماية لمكافحة الجراثيم من الصابون العادي ضد بعض الأمراض الأكثر فتكا والموجودة في المجتمع الحديث ، مثل المكورات العنقودية والأنفلونزا والالتهاب .

ومع ذلك ، فإن الصابون المضاد للبكتيريا له بعض المخاطر بالإضافة إلى مزاياه المعلنة .
اضرار الصابون المضاد للبكتيريا
جفاف الجلد
الآثار التي وجدت على نطاق واسع من الصابون المضاد للبكتيريا هو الجلد الجاف .
في الواقع ، فإن الجمعية الأمريكية للجلد ينصح الأشخاص الذين يعانون من الجلد الجاف لتجنب الصابون المضاد للبكتيريا .
يحتوي الصابون على مضاد حيوي قوي من التريكلوسان ، يجرد البشرة من الزيوت المرطبة لها . يمكن أن تختلف النتائج ، بدءا من حكة خفيفة واحمرار وتهيج ويتساقط للجلد .

عدم التوازن الهرموني
وتبين البحوث أن الصابون المضاد للبكتيريا يمكن أن تغير التركيبة الهرمونية من الخلايا البشرية والحيوانية في الاختبارات المعملية .
جامعة كاليفورنيا ، أوجد العلماء أن التريكلوسان ديفيس “زيادة التعبير الجيني التي تنظم عادة من قبل التستوستيرون” ، والغدد تسبب التي تعتمد على هرمون التستوستيرون ، بما في ذلك البروستاتا ، لتنمو أكبر .
ونتيجة لذلك ، استنتج العلماء أن الصابون المضاد للبكتيريا به مادة اختلال في الغدد الصماء .

مخاوف تتعلق بالسلامة
واحدة من وظائف الجلد هو استيعاب مختلف المواد الكيميائية والمواد .
وتلاحظ دراسة الغذاء والدواء التي وردت في صحيفة لوس أنجلوس تايمز في دراسة البول ، و 75 في المئة جاءت ايجابية للتريكلوسان .
ادارة الاغذية والعقاقير غير متأكد من تأثير التريكلوسان على الأعضاء الداخلية ، ولكن تظهر الاختبارات المعملية ان تشوه الحيوان في هرمونات الغدة الدرقية ، وكان التأثير واضح أيضا على العقم ، كما تم تقلص مستويات هرمون التستوستيرون وهرمون الاستروجين في الجسم .
في عام 2010 ، أعلنت ادارة الاغذية والعقاقير تحقيق رسمي بشأن سلامة التريكلوسان . بحيث نشرت في عام 2012 في “العلوم البيئية والبحوث للتلوث” وهناك أثار ومخاوف تتعلق بالسلامة المماثلة ، وأشار أيضا إلى أن استخدام التريكلوسان في الصابون يمكن أن يؤدي إلى سلالات مقاومة من البكتيريا .

عدم وجود المنافع
قد لا يكون الصابون المضاد للبكتيريا أي أكثر فعالية في قتل الجراثيم من الصابون العادي ، وفقا لمدرسة هارفارد للصحة العامة . تقارير الجامعة أن غسل اليدين بالصابون العادي والماء لمدة 30 ثانية يقلل من عدد البكتيريا على أيدي العاملين في مجال الرعاية الصحية “بنسبة 58 في المئة .
وعلاوة على ذلك ، قد يكون الصابون المضاد للبكتيريا لها تأثير مبالغة من كونها أكثر قوة مما هو ضروري لانجاز هذه المهمة .

المضادات الحيوية المقاومة
مقاومة المضادات الحيوية مشكلة خطيرة محتملة في مجال الرعاية الصحية . مقاومة المضادات الحيوية يعني أن بعض البكتيريا تصبح قوية بحيث لم يعد من الممكن علاجها بنجاح بواسطة المضادات الحيوية ، والناس الذين يأتون إلى أسفل مع تلك الأمراض ستواجه عمليات الانتعاش أكثر صعوبة بكثير .

انقطاع الغدد الصماء
عنصر التريكلوسان ، هو العنصر النشط في الصابون المضاد للبكتيريا وعمال النظافة ، قد تكون مرتبطة إلى اضطراب الغدد الصماء والسرطان .

دراسات وابحاث
وهناك مجموعة متزايدة من الأدلة تشير إلى أن الصابون المضاد للبكتيريا ليست أفضل في قتل الجراثيم عن الصابون العادي . وذكرت ادارة الاغذية والعقاقير المستهلكين كما نشرت في 8 أبريل 2010 ، أفادت أنه لم يكن هناك “دليل على أن التريكلوسان في الصابون المضاد للبكتيريا يغسل الجسم ويوفر أي فائدة” بالمقارنة مع الصابون العادي الذي لا يحمل تسمية المضاد للجراثيم .

ووفقا لجامعة كولبي ، يمكن أن يكون لها آثار استروجين التريكلوسان وتحفيز نمو خلايا سرطان الثدي .
يمكن أن التريكلوسان أيضا تعطيل اداء الغدة الدرقية السليم ، والذي يرتبط بأسوء الوظائف للغدة الدرقية والاكتئاب ، وزيادة الوزن ، والتعب ، وفقدان الذاكرة .

وفقا لجامعة تافتس ، قد يسهم المنظف المضاد للجراثيم لمشكلة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية ، وخاصة عند استخدامها من قبل العاملين في المجال الطبي .