ماهو الم الركبة الخلفية

ماهو الم الركبة الخلفية

ماهو الم الركبة الخلفية يسمى ألم خلف الركبة بإسم ألم الركبة الخلفية وهو الناتج عن أشياء مختلفة
ومع مرور الوقت قد يتجاهل الناس ألم خلف الركبة والذي يؤدي إلي الإصابة في النهاية
وهو أحد الأعراض الشائعة التي تمنع الألم والتخلص منه سريعاً .
بعض الأعراض المعتادة التي تشعر بها عند الإصابة بألم خلف الركبة، صعوبة الحركة،
ألم حاد في الجزء الخلفي من الركبة، تورم الركبة .

ماهو الم الركبة الخلفية

أسباب ألم خلف الركبة :

1. إلتهاب المفاصل :

توجد أنواع كثيرة من ألام إلتهاب المفاصل وهذا ما قد يجعلك تصف هذه الحالة بالروماتيزمية . يوجد عدد كبير من الأشخاص الذين يعانوا من إلتهاب المفاصل وهم لا يدركون ذلك ويصبح شائع أكثر عند النساء من الرجال . في الماضي، كان يعتقد أن إلتهاب المفاصل يؤثر علي الأشخاص فوق عمر 50 عاماً ولكن في السنوات الماضية لوحظ بأن إلتهاب المفاصل شائع عند الأشخاص بداية من عمر 18 عاماً وتظهر علامات أعراض إلتهاب المفاصل .
بالرغم من أن هناك الكثير من الدراسات الكافية التي من شأنها تظهر أسباب إلتهاب المفاصل والعوامل التي تسمح بتطور إلتهاب المفاصل في الركبة . عندما تعاني من حالة سيئة من ألم الركبة تحتاج إلي اللجوء إلي البدائل حتي تتمكن من المشي مرة أخري . ولكن هذا الأمر معقد لأن بعض الأشخاص يحتاجوا إلي المزيد من الوقت حتي يعتادوا علي الركبة الجديدة . الأشخاص الذين يعانوا من زيادة الوزن بحاجة إلي فقدان الوزن الزائد للتخلص من الم خلف الركبة الذي يشعر به .

2. إصابة أوتار الركبة :

من الحالات الأكثر شيوعاً وعندما تعاني من هذه الحالة سوف تعاني فجأة من ألم خلف الركبة وتصبح الركبة قاسية قليلاً ولا تقدر بالكاد علي نقلها من مكانها . حتي أنك تحتاج إلي ممارسة التمارين الرياضية حتي تشعر في تحسن ويهدأ الألم وعند الإستمرار يخف الألم بسهولة .
غالباً ما يشعر الأشخاص العدائين بهذا الألم بسبب المشي والمشاركة في السباقات لفترة طويلة حيث تشعر أوتار الركبة بالتعب . العلاج المحتمل لهذه المشكلة هو معرفة الطبيب أي الأجزاء العضلات التي تواجه مشكلة أثناء المشي لتعزيز أوتار الركبة .

3. إلتواء الركبة :

سوف تدرك بأنك تعاني من إلتواء الركبة إذا كنت تواجه بعض المتاعب في المشي وعند إنحناء الركبة . ويحدث تمزق وتمدد أربطة الركبة وهي مجموعة الأربطة التي تدعم بقية الركبة . قد يحدث إلتواء الركبة عند القيام بحركات مفاجأة ولم تكن الأربطة جاهزة لهذه الحركات . يمكن أيضاً أن تحدث بسبب لعب الرياضة وعند القفز ومن العوامل التي تزيد من خطر إلتواء الركبة هي عدم الإحماء قبل ممارسة التمارين الرياضية .

4.تكون أكياس خلف الركبة :

يمكنك أن تعرف أنك مصاب بأكياس ملتهبة خلف الساقين وتشعر وكأن هناك قطع وراء ركبتك وعند محاولة لمس سوف تشعر وكأنه بالون ماء . السبب الرئيسي وراء هذه الحالة هو الجري أكثر من اللازم عندما يقوم الأشخاص بالجري لفترة طويلة حيث تصبح الأنسجة في خلف الركبة ملتهبة .

5. الغضروف الخلفي :

يعرف أيضاً بإسم الإنزلاق الغضروي يتفاقم الشعور عند القيام بالأنشطة المختلفة مثل المشي . تعاني من هذه الحالة مع ألم خلف الركبة ووجود روم في الخلف . تذكر بأن التورم قد لا يحدث مباشرة ولكن بعد فترة يتطور عند القيام بالأنشطة العادية تشعر بالألم .

6. إلتهاب الأوتار :

إلتهاب الاوتار أحد الأسباب وراء الشعور بألم خلف الركبة .يحدث إلتهاب الأوتار بسبب كثرة ركوب الدراجة ومن أجل تجنب ذلك قد يطلب الطبيب منك تحقيق الراحة للساقين أثناء قيادة الدراجة أو تطبيق الكمادات الباردة خلف الركبة

7-الإصابات الركبة المُسبِّبة للألم خلف

قد يحدث ألم الركبة بسبب تعرُّض الركبة للإصابات التي تُسبِّب ألماً في الجزء الخلفيّ منها، ومن هذه الإصابات ما يأتي:

1 -إصابة الرباط الصليبيّ الخلفيّ (بالإنجليزيّة: Posterior Cruciate Ligament injury)،

وتحدث هذه الإصابة عند تعرُّض الجزء الأماميّ من الركبة لضربة قويّة، وهي مُنحنية، كالإصابة نتيجة حادث السيارة. الإصابة بالتهاب أوتار الركبة. الإصابة بتمزُّق الغضروف الهلاليّ (بالإنجليزيّة: Meniscus tear)، ويُعَدُّ التواء الركبة بشكل مُفاجئ، أو استخدامها لفترات طويلة من الأسباب الرئيسيّة للإصابة بهذا التمزُّق. الأمراض المُسبِّبة للألم خلف الركبة تُوجَد العديد من الأمراض التي قد يُرافقها الشُّعور بألم خلف الركبة، ومن هذه الأمراض ما يأتي:

2 -الإصابة بمرض النقرس (بالإنجليزيّة: Gout)،

ويحدث هذا المرض نتيجة تراكم حمض اليوريك في الدم، ممّا يُؤدِّي إلى تكوين بلُّورات من هذا الحمض تتجمَّع في المفاصل، كمفصل الركبة، مُسبِّبة الألم، والتورُّم، والاحمرار. التهاب المفاصل الروماتويديّ (بالإنجليزيّة: Rheumatoid arthritis) وهو أحد أمراض المناعة الذاتيّة، إذ يُهاجم جهاز المناعة البطانة الزلاليّة للمفصل، مُسبِّباً التهابه، وتلفه. الإصابة بمرض التهاب المفصل التنكسيّ (بالإنجليزيّة: Osteoarthritis)، إذ يُؤثِّر هذا المرض في مفاصل الجسم التي تحمل الوزن، كمفصل الركبة، مُسبِّباً الشُّعور بالألم، والتصلُّب، والتورُّم. علاج ألم خلف الركبة هناك العديد من الأساليب المُستخدَمة في علاج ألم خلف الركبة،

[٣] الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة. رَفْع الساق المُصابة. ضغط الركبة باستخدام ضمَّاد مَرِن. وَضْع كمّادات الثلج على الركبة. حالات تستدعي زيارة الطبيب يُمكن علاج بعض حالات ألم خلف الركبة منزليّاً دون الحاجة إلى زيارة الطبيب، إلا أنَّ هناك بعض الحالات التي تستدعي الاستشارة الطبِّية، ومن هذه الحالات ما يأتي:[١] تغيُّر في مظهر الركبة. تورُّم الساق. الإحساس بالألم الشديد. المُعاناة من صعوبة التنفُّس. التعرُّض السابق للجلطات. ارتفاع درجة حرارة الجسم. احمرار الساق المُصابة.